أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.85 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اتصالات وتكنولوجيا

التسويق الإلكترونى.. ضوء أمل جديد لتنشيط القطاع السياحى


هبة نبيل

تستعد غرفة السفر والسياحة لعقد اجتماع لها خلال أسبوع أو 10 أيام، لعرض التصور النهائى لخطط عمل قصيرة المدى لتنشيط حركة السياحة، وتفعيل دور تكنولوجيا المعلومات فى خدمة قطاع السياحة بشكل عام، وحجم التكلفة المطلوبة لذلك، وعرضها على اتحاد الغرف السياحية، ومن ثم إعداد مؤتمر لتوعية شركة السياحة بكيفية تسويق منتجاتهم السياحية الكترونياً.

 
 عمر صدقي
جاء ذلك بعد تشكيل اللجنة العليا المشكلة بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزارة السياحة لجنة مصغرة برئاسة عمرو صدقى، نائب رئيس مجلس غرفة شركات السياحة، لبحث آليات تنفيذ بروتوكول التعاون الموقع بين الوزاراتين فى فبراير الماضى.

كما يسعى البروتوكول إلى إنشاء قناة بث مباشر تتحدث عن السياحة فى مصر ومساعدة وزارة السياحة فنياً لتقييم الأنشطة الدعائية على شبكة الإنترنت مع منظمى الرحلات، بالإضافة إلى تحسين وضع المواقع الخاصة بهيئة تنشيط السياحة على مواقع البحث، واستخدام تكنولوجيا «mobile application » فى تنشيط السياحة المصرية داخلياً وخارجياً.

فى هذا السياق أشار عمرو صدقى، إلى أن المشروع يستهدف الخروج بتطبيق على الهاتف المحمول يتضمن جميع المعلومات عن المناطق الأثرية وشركات السياحة والفنادق، وامكانية اتاحة فرصة الحجز المباشر.

وأضاف أنه سيتم وضع معلومات تتيح للسياح رؤية مناطق سياحية من المعابد والآثار وبثها عبر الأقمار الصناعية والكاميرات المركبة فى هذه المناطق ومشاهدتها بزاوية 360 درجة، وذلك بالتعاون مع وزارة السياحة المصرية.

ولفت إلى أن هناك منتجاً آخر مطروحاً للدراسة يتضمن المعلومات الثقافية والحضارية عن التاريخ المصرى منذ الفراعنة وحتى الثورة المصرية لخلق توعية لدى السائحين عن التطور التاريخى للحضارة المصرية والأماكن السياحية غير المعروفة مثل آثار الدلتا والصحراء الغربية والمحميات الطبيعية.

ويرى أن تحقيق هذه الخطط سيكون من خلال الانترنت وتطبيقات المحمول كأدوات جديدة للتسويق، حيث وصلت نسبة السياحة الالكترونية عالمياً إلى 30 % من حجم السياحة العالمية.

وأضاف أن اللجنة المصغرة المكونة من وزارة الاتصالات وشركة جوجل وبعض شركات السوفت وير تعمل الآن فى التجهيز للجزء التقنى المطلوب لاتمام المشروع والخروج بتصور نهائى عن حجم التكلفة المطلوبة لتنفيذه.

ونوه إلى أنه سيتم عقد اجتماع داخلى بغرفة السياحة لمناقشة هذه التكلفة خلال أسبوع أو 10 أيام، ومن ثم عرضها على رئيس اتحاد الغرف الصناعية لتحديد نصيب كل غرفة حسب ميزانيتها، وصولاً بوضعه على مائدة وزارة السياحة، موضحاً أن تمويل المشروع شراكة بين الحكومة والقطاع الخاص.

وقال إن الغرفة ستعد لمؤتمر يضم جميع شركات السياحة، وإبلاغها بتوصيات هذه اللجان وما توصلت إليه بما يسهل ترويج المنتجات السياحية الكترونياً.

فى سياق متصل قال فيليب ويصا مدير عام شركة travel solution Egypt إن هناك اجتماعات تجرى بين الشركات وغرفة السياحة بالتعاون مع مجموعة cult net التابعة لوزارة الاتصالات، وهذه الأخيرة لديها معلومات مجمعة عن التراث الحضارى المصرى بالكامل، موضحاً أن المشروع الجديد يهدف إلى تجميع جميع المعلومات السياحية والأثرية والثقافية عبر موقع واحد على الانترنت علاوة على توفيرها من خلال تطبيقات على الهاتف المحمول.

وأشار إلى أن تلك الأطراف تستعد للخروج بتصور نهائى عن إمكانية تطبيق هذا المشروع وتسويق المنتجات السياحية الكترونياً، وتحديد التكلفة المطلوبة لذلك، مشيراً إلى أن شركات السوفت وير وحلول السياحة ستكون جزءاً من هذا المشروع بتقديم ما تملكه من معلومات وأنظمة الحجز الالكترونية وغيرها من الحلول التكنولوجية المطلوبة للترويج السياحى.

ولفت مدير عام شركة «travel solution Egypt »، إلى أن أعداد الزيارات والمشاهدة والشراء من قبل السياح على الانترنت عالمياً فى تزايد مستمر، مما لفت الانتباه إلى أهمية التسويق الالكترونى للقطاع السياحى بالكامل بكل منتجاته.

من جانبه يرى سيد اسماعيل رئيس مجلس إدارة شركة «SI - technologies »، أن تسويق المنتجات السياحية المصرية عبر بوابة الكترونية هو الجزء الأكثر أهمية وليس إنشاء بوابة فقط، وذلك يتطلب وضع خطط تسويقية الكترونية من خلال شركات السياحة والسفر والطيران والارشاد وجميع الخدمات السياحية.

وذكر أنه من الضرورى عرض جميع أنواع السياحة الموجودة بمصر عبر هذه البوابة وتسهيل طرق الحجز والانتقال وتقديم خدمات سياحية متكاملة، وربط البوابة بكل المواقع السياحية فى العالم، موضحاً أن التنفيذ سيصبح مرناً من خلال تطبيقات المحمول وشبكات التواصل الاجتماعى، خاصة أن عوائد الاعلانات على الأخيرة تدر مليارات الدولارات.

وأضاف أن التسويق الالكترونى للخدمات السياحية سيرفع نسبة الإشغال عليها بنسبة تتراوح بين 20 و25 %، خاصة إذا كانت مصحوبة بخطة تسويقية متكاملة، وتحليل دورى لأكثر وسائل التسويق ربحية وإقبالا لدى السياح بعد البدء فى اطلاق المشروع الجديد.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة