أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

الإسكندرية

«القابضة للنقل» توافق على تعديل النظام الأساسى لـ«بورسعيد للحاويات»


معتز بالله محمود

أعلنت شركة بورسعيد لتداول الحاويات والبضائع العامة، إحدى شركات القابضة للنقل البحرى والبرى، عن تعديل النظام الأساسى لها بهدف قيام الشركة بإنشاء شركة جديدة تكون مهمتها إنشاء وتشغيل المحطة الثانية بميناء شرق بورسعيد (TC 2).

 
جاء ذلك خلال الجمعية العمومية غير العادية للشركة نهاية الأسبوع الماضى التى عقدت بالشركة القابضة للنقل البحرى والبرى بالإسكندرية، والتى وافقت على إضافة نص جديد الى المادة «3» من النظام الأساسى للشركة لتنص على أنه يجوز للشركة أن تندمج مع غيرها من الشركات والهيئات أو تشتريها أو تلحقها بها أو تنشئ بمفردها شركات جديدة تزاول أعمالا شبيهة بأعمالها أو تشارك فى إنشائها سواء مع شريك مصرى أو أجنبى وطبقا لأحكام قانون الشركات أو قانون شركات قطاع الأعمال ولائحته التنفيذية.

قال رئيس الشركة والعضو المنتدب اللواء أحمد منصور العربى إن التعديل يأتى على خلفية مخاطبة الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة لشركة بورسعيد لتداول الحاويات والبضائع بشأن إمكانية قيام الشركة بالاشتراك فى مشروع محطة الحاويات الثانية بشرق بورسعيد والذى طرحته هيئة موانئ بورسعيد وأفادت الهيئة المذكورة بكتابها المؤرخ فى منتصف يناير الماضى للشركة باتخاذ بديلين.

وأضاف أن البديل الأول يتضمن أن تكون شركة بورسعيد لتداول الحاويات والبضائع أحد المؤسسين فى شركة جديدة يكون غرضها الاشتراك فى محطة الحاويات الثانية بميناء شرق بورسعيد مع الأخذ فى الاعتبار أن يتم تعديل المادة الثالثة من النظام الأساسى لها والتى تنص على غرض الشركة بحيث تتم إضافة بند الاشتراك فى تأسيس الشركات التى تزاول أعمالا شبيهة أو مثيلة لها واستيفاء الإجراءات القانونية الخاصة بهذا التعديل.

وكان البديل الثانى أمام الشركة وفقا لخطاب هيئة الاستثمار للشركة هو قيام الأخيرة باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لإقامة فرع جديد لها يعمل بنظام المناطق الحرة الخاصة.

ووافقت الجمعية العامة للشركة ومجلس إدارتها على البديل الأول لكونه يمثل البديل القانونى والمالى الأفضل الذى يحقق مصالح الشركة والمساهمين فيها، حيث إن البديل الثانى يتطلب ضخ أموال ضخمة لرأس المال، بالإضافة إلى أنه من شأنه زيادة أعباء المساهمين بما لا يجوز قانونا.

وأكد اللواء أحمد منصور العربى أن تلك التعديلات على النظام الأساسى للشركة تعد من متطلبات الدخول فى العطاء المطروح من هيئة ميناء بورسعيد لتصميم وإنشاء وإدارة وتشغيل وصيانة وإعادة تسليم محطة الحاويات الثانية والتى أعطت أولوية للشركات المصرية الوطنية برأسمال مصرى لا يقل عن %75 بالمشاركة مع شركات أجنبية متخصصة فى إنشاء وإدارة محطة تداول الحاويات أو خطوط ملاحية أجنبية فى التحالف لا تزيد على %25.

وأضاف أن الشركة تسعى بدعم من «القابضة» الى أن تكون لها محطة تبادلية فى الميناء الشرقى ذى الأعماق المتوافقة مع السفن العملاقة لتوسعة نشاطها ليكون موازيا لنشاطها فى الميناء الغربى بما يمثله ذلك من رفع لحجم أعمالها.

وقال العربى إن كراسة الشروط تضمنت التزام الفائز بالعطاء لإنشاء شركة المشروع خلال مدة انعقادها 60 يوما من تاريخ الإخطار برسو المزايدة عليها، لافتا الى أن قيمة الاستثمارات المطلوبة لإنشاء المحطة المزمع الدخول فى المنافسة على العطاء المقدم عنها، من الضخامة بمكان بما يقتضى الدخول فى شراكة جديدة فى ميناء شرق بورسعيد بالمشاركة مع الشريك الأجنبى والذى تمثل مشاركته دورا فاعلا فى تخفيف العبء المالى عن الشركة من ناحية ومواجهة التزامات عقد الامتياز عن رسو المزايدة على الشركة من ناحية أخرى.

وشدد العربى على أن تغيير النظام الأساسى للشركة يتطلب انعقاد الجمعية العمومية غير العادية للشركة وفقا لنص المادة 68 من القانون رقم 159 لسنة 1981 فى شأن الشركات المساهمة والمادة 28 من القانون 203 لسنة 1991.

ولفت اللواء أحمد منصور العربى، رئيس الشركة، العضو المنتدب، الى أنه تم توريد تلك الدفعة من الأوناش من خلال أهم الشركات الموردة لها، مشيرا إلى أنه تم تخصيص نحو 150 مليون جنيه قيمة استثمارات العام الحالى 2013 وذلك بالرغم من الظروف الراهنة والتحديات السياسية والاقتصادية التى تواجهها البلاد.

وتعد شركة بورسعيد لتداول الحاويات المشغل الرئيسى لمحطة حاويات غرب بورسعيد (الميناء الغربى القديم) من أهم الشركات فى مجال تداول الحاويات نظراً لخبرتها الطويلة فى هذا المجال وقدرتها على مواجهة التحديات خاصة من الموانئ المجاورة المنافسة.

من ناحية أخرى، تلقت شركة بورسعيد لتداول الحاويات والبضائع العامة عروضا من 3 شركات وخطوط ملاحية عالمية للمساهمة فى نسبة الـ%25 من الحصة المخصصة لتلك النوعية من الشركات بالمزايدة، وعلى رأس تلك الشركات شركة الموانئ السنغافورية، وخط آراب شيبنج العالمى، وخط «CMA -CGM » الفرنسى والذى يعد ثالث خط ملاحى عالمى.

فى سياق متصل، تتفاوض شركة بورسعيد لتداول الحاويات مع عدد من الشركات والجهات الحكومية التى تنوى الدخول معها فى حصة %75 والتى اشترطت وزارة النقل أن تكون جميعها وطنية، وتلقت «بورسعيد لتداول الحاويات» عرضا من الشركة القابضة للنقل البحرى والبرى للدخول فى المشروع بحصة يتم التفاوض عليها حاليا بالرغم من امتلاكها حصة تصل إلى %40.85 من رأسمال الشركة، بينما يتم التفاوض حاليا مع شركاء الشركة الآخرين خاصة هيئة موانئ بورسعيد والتى تشارك بالشركة بحصة %38.5، وشركة القناة للتوكيلات الملاحية والتى تساهم بالشركة بنسبة %20.3.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة