اقتصاد وأسواق

عزت ضياء الدين: البنية الصناعية تعتمد على 4 محاور منها البحوث والتطوير


محمد رجب:

قال عزت ضياء الدين الخبير الاستشاري بالمكتب الفني في الصندوق الاجتماعي للتنمية، إن البنية الأساسية للصناعة تعتمد على توافر 4 محاور ، أولها البحوث والتطوير R&D بما يجعل المنتج في تطور مستمر ،ويرفع درجة الجودة الخاصة به، بالإضافة إلى تصميم المنتجات والعمليات التي يقوم عليها التصنيع.

 
وأضاف عزت خلال ندوة "آليات زيادة القدرة التنافسية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة"، والتي نظمتها وزارة الصناعة والتجارة ،أن توافر المواصفات والخدمات الصناعية التي تشارك بجزء في المنتج النهائي، يعتبر من الأمور الهامة لتدعيم بنية الصناعة، معطيا مثالاً بالإكسسوارات والمستلزمات التي تحتاجها الملابس الجاهزة.

وأكد أهمية الاختبارات والاعتماد والجودة، موضحاً أن الاتحاد الأوروبي لايعتمد أي منتج جديد حتى يتم التأكد من توافقه مع المواصفات القياسية ومتطلبات الجودة.

وأوضح أن تنمية قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة يعتمد على 4 عوامل، وهي تدعيم المنشآت العاملة فيه وأنشطتها، وإنشاء التجمعات الصناعية للشركات التي تعمل في نفس النشاط، وتبني سلاسل الإمداد والقيمة بما يجعل كل الأطراف مشاركة بجزء في المنتج النهائي، بجانب توفير الخامات ومستلزمات الإنتاج اللازمة لاستمرار العملية الإنتاجية.
 

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة