أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

الإسكندرية

طرح مخطط محور تنمية قناة السويس.. غدًا


السيد فؤاد – نجلاء أبوالسعود

أكد الدكتور وليد عبدالغفار، مستشار وزير النقل لشئون النقل البحرى والنهرى، رئيس الأمانة العامة لمشروع تنمية محور قناة السويس، أن منطقة قناة السويس لم تتم الاستفادة منها سوى فى نقل تجارة العالم حتى وصل دخل الفرد فى مصر سنويا الى 2700 دولار ليس بينها نقل بحرى، بينما وصل فى سنغافورة الى نحو 62 ألف دولار كلها من النقل البحرى.
 
 وليد عبدالغفار

ولفت إلى ان الحكومة تعتزم أن يكون محور قناة السويس مركزا تجاريا عالميا ليحول مصر من «ناقل» لتجارة العالم إلى فاعلة، بالإضافة إلى الاستفادة من الرمل الأبيض بسيناء الذى يعد مصدرا لكثير من الصناعات.

وأضاف - خلال مؤتمر اتحاد الموانئ العربية بالإسكندرية أمس - أن الهدف الأساسى من مشروع محور قناة السويس يتركز فى خلخلة الكثافة السكانية بالوادى والدلتا، بجانب تعمير سيناء والذى لن يكون بالسلاح بقدر ما يكون بالعامل البشرى.

ولفت رئيس الوحدة الفنية لمشروع محور قناة السويس الى أن الحكومة كانت تطرح كل فترة مشروعات عملاقة لأهداف كبيرة، إلا أنه لم تتم الاستفادة من تلك المشروعات بسبب البيروقراطية التى نود إلغاءها وعدم وجودها فى مشروع محور قناة السويس والعمل على وجود هيئة مستقلة يتعامل معها المستثمر، بالإضافة إلى التعامل بالشباك الواحد وليس عشرات الجهات التى لابد من موافقتها على أى مشروعات بالسوق المصرية.

وقال إنه من المقرر طرح إعداد المخطط العام لمشروع محور قناة السويس غدا، حيث تقدم له نحو 32 مكتبا استشاريا مصريا و20 مكتبا عالميا، مشيرا إلى أن المناقصة تشترط أن يكون المكتب الذى سيقوم بعمل المخطط «كونسورتيوم» من مكتب مصرى مع شريك أجنبى، مشيرا إلى أنه ستتم ترسية إعداد المخطط خلال ثلاثة أسابيع، لينتهى المكتب من إعداد المخطط خلال 9 أشهر فقط.

وأوضح عبدالغفار أنه تم الانتهاء من مشروع تنمية محور قناة السويس والذى يقضى على البيروقراطية مع المستثمرين والذى يعد عبارة عن خليط من قانون المناطق الاقتصادية ذات الطبيعة الخاصة وقانون هيئة قناة السويس وقوانين مناطق مماثلة بروتردام وسنغافورة وميناء جبل على بدبى والعقبة بالأردن وقوانين المناطق الحرة، حيث يتيح المشروع الجديد وجود شباك واحد يتعامل معه المستثمر.

ولفت إلى أن الأمانة الفنية للمشروع تضم وزراء التخطيط والإسكان والنقل والاستثمار، بجانب محافظى المدن الثلاث المرتبطة بالمشروع «السويس، الإسماعيلية، بورسعيد» وهيئة قناة السويس والمخابرات العامة، ولن تتعدى الأمانة أو رئيسها حدود السلطات السيادية التابعة لوزارة الدفاع أو هيئة قناة السويس أو وزارة المالية.

وقال إنه من المقرر الإعلان عن رئيس الهيئة الجديدة التى سيصدر بها قرار جمهورى، مشيرا إلى أن رئيس الهيئة سيكون مخولا بجميع السلطات للتعامل مع المشروعات على أرض المحور، بالإضافة إلى أنه سيكون نائبا لرئيس مجلس الوزراء.

وأوضح رئيس الأمانة الفنية لمشروع محور قناة السويس أنه حتى لا ننتظر المخطط العام للمشروع فيتم حاليا النظر للمشروعات القائمة مع إمكانية حل مشكلاتها المختلفة.

وأوضح أن المشروع يتركز فى ثلاث مناطق أهمها بورسعيد وهى عبارة عن ميناء شرق بورسعيد وميناء غرب بورسعيد ومطار بورسعيد والمناطق الصناعية واللوجيستية بتلك المنطقة ومنطقة السويس التى تحتوى على عدة موانئ أهمها السخنة وبورتوفيق والأدبية ومنطقة شمال غرب خليج السويس ومنطقة السخنة بما فيها المناطق اللوجيستية والصناعية ومنطقة الإسماعيلية ووادى التكنولوجيا.

ولفت إلى أن أهم المعوقات التى تواجه المشروع حاليا هى كيفية الانتقال من الشرق إلى الغرب، مشيرا إلى هناك 9 ممرات فقط منها 6 معديات تحت ولاية هيئة قناة السويس، نفق الشهيد أحمد حمدى وكوبرى السلام وكوبرى الفردان، إلا أنها لا تكفى لإقامة مجتمع جديد فى ناحية الشرق.

وأوضح أنه تتم حاليا دراسة لإنشاء نفق فى الكيلو 18.5 ببورسعيد من خلال مكتب إسبانى يقوم بعمل دراسة تصميمية للمشروع، بالإضافة إلى أننا ندرس عمل نفق بالإسماعيلية والذى قدمت له شركة «شيناهاربر» دعما يصل إلى 2.5 مليون دولار لإجراء دراسة جدوى للمشروع.

وأشار إلى أن وزارة النقل تدرس حاليا إنشاء خط سكة حديد كهربائى من الروبيكى للعاشر من رمضان ثم بلبيس ثم الإسماعيلية لربطه بنفق الإسماعيلية بالقاهرة.

وقال إن البنك الدولى أوضح فى دراسته أن ميناء شرق بورسعيد وحده سيكون قاطرة الاقتصاد المصرى خلال الفترة المقبلة والذى سيتم تداول حاويات بانتهائه تصل إلى 17 مليون حاوية مقابل 3.5 مليون حاوية فقط فى الوقت الراهن.

وأشار إلى أن مجلس الوزراء وافق مؤخرا على المخطط النهائى لميناء شرق بورسعيد، وجار التنفيذ على ثلاث مراحل، يصل إجمالى محطات المرحلة الأولى إلى نحو 8 محطات و3 للثانية و22 للثالثة.

وأكد أنه تم طرح المحطة الثانية بالميناء على أن يكون المستثمر المصرى له %75 والمستثمر الأجنبى %25، وهذه الشروط لمشروع المحطة الثانية فقط للحاويات بميناء شرق بورسعيد، لافتا إلى أن %70 من مشروعات محور قناة السويس ستكون من خلال مستثمرى قطاع خاص مصرى وعربى وأجنبى.

ووعد عبدالغفار بأنه خلال شهرين لن تكون هناك مشكلة فى محور قناة السويس بالنسبة للمشروعات الموجودة بالفعل، وعلى رأسها مشروع شركة «تيدا» الصينية والتى لم يتم حلها منذ 4 سنوات وتقع بالمنطقة الاقتصادية بشمال غرب خليج السويس، مشيرا إلى أنه سيتم توقيع التعاقد الجديد نهاية الشهر الحالى.

ولفت إلى أنه تم التوصل إلى تعاقد جديد مع شركة «مشرق» للبترول فى ميناء شرق بورسعيد، تم بموجبه السماح للشركة بتخزين الوقود وتموين السفن بالوقود، مشيرا إلى أن المشروع توقف منذ سنوات وضيع على مصر فرصة وجودها على خريطة الدول التى تمون السفن بالوقود، على أن يتم التوقيع يوم 13 مايو المقبل.

وكشف عن أن شركة «سونكر السخنة» لديها نحو 150 ألف متر مربع بمنطقة السخنة خططت لإنشاء محطة تموين السفن بها وتم التوقف منذ سنوات، ومن المقرر عقد اجتماع غدا الخميس بوزارة النقل مع وزارة البترول لحل مشكلة المشروع نهائيا وبدء الشركة فى أعمالها، بالإضافة إلى بحث مشكلتها فى ميناء شرق بورسعيد، حيث فازت منذ 3 سنوات بمحطة لتموين السفن أيضا وتم توقف المشروع لرفضه من قبل عدد من الجهات على رأسها القوات المسلحة.

وأشار عبدالغفار إلى أن التصالح مع الشركات العاملة بمحور قناة السويس بتقديم تسهيلات وليس تنازلات، موضحا أن البنية التحتية فى ميناء شرق بورسعيد جاهزة لطرح مشروعات جديدة خلال أيام، وأبرزها محطة انتظار شاحنات بميناء شرق بورسعيد تستوعب 450 شاحنة باستثمارات 150 مليون جنيه يتم الانتهاء منها خلال 8 أشهر.

ولفت إلى أنه تم تكليف عدد من خبراء النقل وعلى رأسهم اللواء شيرين حسن رئيس قطاع النقل البحرى سابقا بإعداد دراسة للأمانة الفنية للمشروع لكيفية الاستفادة بالمشروع فى توظيف عمالة جديدة، مشيرا إلى أنه سيتم توقيع برتوكول تعاون مع جانب أوروبى لإنشاء مراكز تدريب فى النقل البحرى خلال الفترة المقبلة.

وأعلن عن طرح مشروع القناة الجانبية بميناء شرق بورسعيد خلال مايو المقبل باستثمارات تصل إلى 106 ملايين دولار والتى تأخرت ما يقرب من 8 سنوات، وتم الانتهاء من تصميم كراسة شروطها، بالإضافة إلى أنه يتم حاليا التجهيز لطرح محطة الرورو بميناء شرق بورسعيد.

وأوضح أنه بالنسبة لمنطقة الجنوب فتتركز فى ميناء السخنة والتى تدير الحوض الأول، ومن المنتظر الانتهاء من الحوض الثانى خلال عام 2015، الى جانب طرح عدة مشروعات اخرى بمنطقة السخنة وعلى رأسها مشروع الصب السائل ومشروعات فى الحاويات أيضا والصب الجاف ومحطات متعددة الأغراض، مشيرا إلى أن وزارة النقل وجدت اهتماما من قبل شركات من سنغافورة والصين وعدد من الدول العربية بشأن تلك المشروعات.

ولفت إلى أنه يتم التجهيز حاليا لطرح 14 كيلومترا مربعا أمام شركات المطورين العقاريين نهاية الشهر الحالى، وذلك بمنطقة شمال غرب خليج السويس من خلال وزارة الاستثمار، خاصة أن المنطقة بها نحو 90 كيلومترا مربعا قابلة لاستيعاب العديد من الصناعات المختلفة.

وأشار إلى أنه من المقرر الانتهاء من تطوير ميناء الأدبية باستثمارات تصل إلى 150 مليون جنيه خلال شهر يونيو المقبل، بعدها سيتم تدشين مشروع صب جاف من خلال شركة «شيناهاربر» الصينية باستثمارات تصل إلى 800 مليون جنيه.

وبالنسبة لمنطقة الإسماعيلية، فتحتوى على 900 فدان، تم تخصيص 47 قطعة أرض منها لصناعات مختلفة، وتبلغ مساحة كل قطعة نحو 2400 متر، ومن المقرر طرح 100 قطعة جديدة خلال الفترة القليلة المقبلة.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة