أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.85 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بورصة وشركات

«سامكريت» تستهدف تعزيز الوجود فى أفريقيا.. وتحالفات لاقتناص مشروعات الـ «PPP»


إيمان القاضى ـ شريف عمر

كشف يحيى عدلى، مدير تنمية النشاط بشركة سامكريت للاستثمار، وسامح وهيب، مدير التخطيط المالى وعلاقات المستثمرين، عن مجموعة من المحاور التى ترتكز عليها استراتيجية تطوير الشركة فى الفترة المقبلة، منها سعى الشركة لمخاطبة عدد من البنوك لرفع سقف التسهيلات الائتمانية لمواكبة تعاظم عقود المقاولات مؤخرا بالسوقين المحلية والخارجية مما يستلزم إصدار خطابات ضمان بقيم مرتفعة
.

وأوضح عدلى أن الشركة تعتزم المنافسة بقوة على مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص المرتقب طرحها فى الفترة المقبلة من خلال التحالفات التى أبرمتها مع شركات مقاولات عالمية من الصين والبرتغال وإسبانيا، مشددا على استمرار تلك الشركات فى تحالفاتها مع سامكريت رغم الظروف الحالية فى مصر.

وأضاف أن الشركة حصلت مؤخرا على عقد أعمال المرافق لمشروع كنانة الخاص بإنشاء مجمع سكنى بقيمة 107 ملايين جنيه بمدينة 6 أكتوبر، فيما أشار وهيب الى أن محفظة الأراضى للشركة تصل الى مليون متر مربع تتوزع بين القاهرة والجيزة والغردقة، وأن الشركة تخطط لاستغلال تلك الأراضى سواء بالشراكة مع أطراف أخرى أو من خلال الحصول على تمويل عبر مؤسسات مالية.

وأوضح مدير تنمية النشاط بشركة سامكريت أن الشركة تعتبر بمثابة طرف مرتبط لمجموعة سونيد صاحبة الاستثمارات فى قطاعات مختلفة أبرزها قطاع السيارات بالشراكة مع شركة ديملر بنز وقطاع الفنادق والتى امتدت استثمارات الشركة به الى بناء فنادق من فئات الخمس والأربع نجوم، فضلا عن قطاع الأغذية والمشروبات.

وأضاف عدلى أن الشركة استثمرت فى التجمعات الإدارية «Office Parks» بالسوق المحلية من خلال مشروع مرتفعات الأهرام بطريق مصر ـ إسكندرية الصحراوى والمملوك لشركة سامكريت مصر للتنمية العمرانية وهى إحدى شركاتها التابعة بالشراكة مع البنك الأهلى المصرى، بلغت المساحات المنفذة 80 ألف متر مربع ونسبة الإشغال المؤجرة %85، بينما تبلغ المرحلة الثانية من المشروع بناء 100 ألف متر مربع إضافية.

وأشار الى اهتمام الشركة بنشاط تنمية المناطق الصناعية ـ والتابع لنظام المطور الصناعى الخاص بقطاع المقاولات ـ من خلال شركة مجموعة التنمية الصناعية، إحدى الشركات التابعة لسامكريت مصر، حيث تقوم الشركة بتنمية 3 ملايين متر مربع بالمنطقة الصناعية بمدينة 6 أكتوبر، ووصلت نسبة الانجاز منها الى %80 من أعمال التطوير خلال أربع سنوات ونصف كما انتهت الشركة من تسويق ما يعادل %50 من المساحات القابلة للبيع.

وشدد عدلى على أن الشركة مستمرة فى الفترة الراهنة فى التركيز على مشروعات الشراكة مع الحكومة بنظام الـ«PPP»، لافتا الى أن الشركة لديها عدة تحالفات للمنافسة على تلك المشروعات فور استئناف طرحها، وضرب مثلا على ذلك بتحالف الشركة مع شركاء من البرتغال والصين للمنافسة على مناقصة مشروع محور روض الفرج، بالإضافة الى تحالفها مع شركاء إسبانيين ومصريين فى مشروعى محطات معالجة المياه بأبورواش و6 أكتوبر.

وأكد رغبة هذه التحالفات فى الاستثمار بمصر لتوسيع قاعدة أعمالها بسبب تأثر مناخ العمل فى البلدان الأوروبية بالتزامن مع وفرة السيولة بالكيانات الآسيوية خاصة الصينية.

وقال إن مخاطر العملة تعد من أبرز تخوفات المستثمرين الماليين والاستراتيجيين فى مشروعات الشراكة بين القطاع الخاص والحكومة حيث يتم تقديم العرض على أساس ما يحصل عليه المطور من إيراد خلال عمر المشروع بالعملة المحلية، مما يعرض المستثمرين لخسارة جزء من العائد المتوقع على الاستثمار جراء انخفاض قيمة الجنيه أمام العملات العالمية الأخرى.

وعن نشاط المقاولات أوضح عدلى أن حجم الأعمال المتعاقد عليها يتعدى المليار جنيه، مؤكدا أن الشركة تدرس العديد من المشروعات الجديدة بقطاع المقاولات بالسوق المحلية.

وأشار الى سعى الشركة فى الوقت الحالى لزيادة وجودها بالأسواق الخارجية ومنها العراق وليبيا والأسواق الأفريقية.

وعن آخر العمليات التى تم الحصول عليها فى نشاط المقاولات بالشركة أشار عدلى الى حصول الشركة على عقد أعمال المرافق لمشروع كنانة والخاص بإنشاء مجمع سكنى بقيمة 107 ملايين جنيه بمدينة 6 أكتوبر.

وحول الاستثمارات الأخرى، أشار عدلى الى أن سامكريت مصر تمتلك استثمارات بشراكة ألمانية فى شركة هولزتك لصناعة الأخشاب والتى قامت بتوريد وتركيب نوافذ واجهات مشروعات عديدة أبرزها مشروع الجامعة الأمريكية بالتجمع الخامس، موضحا أن إدارة هولزتك تعتزم فى الفترة المقبلة تطوير منظومة الانتاج وتطوير المنتج بما يساهم فى خفض تكلفته للوصول الى قطاعات عريضة بالسوق المصرية مع إمكانية دراسة المنافسة على المشروعات خارج السوق المحلية.

من جانب آخر كشف سامح وهيب، مدير التخطيط المالى وعلاقات المستثمرين، عن تفاوض الشركة مع عدد من البنوك خلال الفترة الراهنة لرفع الحد الأقصى للتسهيلات الائتمانية بنسبة تتجاوز %250 نظرا لتطور وتعاظم عقود المقاولات مقارنة بالسنوات الماضية سواء بالسوق المصرية أو الأسواق الخارجية مما يستلزم جاهزية الشركة لإصدار خطابات ضمان بقيم مرتفعة، مدللا على ذلك بمشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص والتى تستعد الحكومة لطرحها فى الفترة المقبلة وتتسم فى معظمها بارتفاع قيم المشروع الواحد الى مليار جنيه.

وعن موقف العمالة بالشركة أشار وهيب الى أن الظروف التى مرت بها البلاد خلال الفترة السابقة فرضت على كثير من الشركات المنتمية لقطاع المقاولات والقطاعات الأخرى خفض الأجور والرواتب أو تقليص عدد العاملين، وهو الأمر الذى لم تلجأ اليه الشركة رغم تأثرها سلبا بالمناخ السائد فى السوق، شأنها شأن جميع الشركات الأخرى.

وأعلن وهيب عن قيام الشركة ببحث ودراسة فرص تنمية الأراضى المملوكة للشركة والتى تقترب من مليون متر مربع تقع كلها فى مواقع متميزة فى القاهرة والجيزة والغردقة، مؤكدا أن الشركة لديها استراتيجية مرنة نحو تمويل تنمية تلك الأراضى سواء بالشراكة مع أطراف أخرى أو من خلال الحصول على تمويل من مؤسسات مالية.

يذكر أن شركة سامكريت مصر ـ مهندسون ومقاولون والمدرجة بالبورصة تضم مجالات متعددة منها نشاط الاستثمار والتنمية العقارية ونشاط تصنيع المنتجات الخرسانية وأنظمة البناء ونشاط المقاولات والذى يشمل إدارات الطرق والمرافق والأعمال المدنية والإنشاءات.

وأظهرت نتائج أعمال الشركة المجمعة خلال 2011 تحقيق صافى ربح بلغ 18.316 مليون جنيه مقارنة بـ48.755 مليون جنيه خلال 2010 بنسبة تراجع %62.4 ويبلغ رأسمال الشركة 300 مليون جنيه.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة