استثمار

سفير إيطاليا: 4.5 مليار يورو حجم استثمارات روما فى مصر


سمر السيد:
 
قال السفير الإيطالي بالقاهرة ماوريتسيو ماسارى إن حجم الاستثمارات الإيطالية في مصر بلغ 4.5 مليار يورو، عبر 820 شركة، وذلك حتى نهاية 2012.
 
 
 ماوريتسيو مسارى
وأشار "ماسارى"، خلال مؤتمر عقده اليوم الثلاثاء بالسفارة الإيطالية، إلى أن بلاده تدعم مصر للحصول على قرض صندوق النقد، عن طريق دورها فى مجموعة الثمانية والاتحاد الأوروبى، نافيا وجود ما يسمى نظرية المؤامرة من قبل مجلس إدارة الصندوق لمصر، مؤكدا أن الإجراءات التى يقوم بها الصندوق حاليا بمصر هى الإجراءات نفسها التى يتخذها مع كل الدول الراغبة في الاقتراض من الصندوق.
 
وأشار إلى أن لقاءه بوزير التخطيط والتعاون الدولى الدكتور أشرف العربي خلال الشهر الحالى، لتوضيح المشروعات التى تريد الحكومة البدء فيها ضمن المرحلة الثالثة من برنامج مبادلة المديونيات بين مصر وإيطاليا بقيمة 300 مليون دولار.
 
وأشار ماسارى إلى أن الشركات الإيطالية لم تتخارج من السوق المصرية بعد الثورة، موضحا أن هناك مفاوضات حاليا مع وزير السياحة هشام زعزوع لرفع حجم الوفود السياحية لمصر لتصل سنويا لمليون سائح مقارنة لما بين 600 و700 ألف سائح حاليا، وذلك بسبب انخفاضها إبان الثورة.
 
ولفت إلى أنه وقع اليوم مذكرة تفاهم بين وزارة الآثار المصرية وجامعة لابوتشا الإيطالية لإعادة إحياء المتحف الرومانى في الإسكندرية وتطوير بعض المواقع السياحية مثل سقارة ومدينة ماضي في الفيوم، بالإضافة للاتفاق على إنشاء مكتبة إيطالية وتزويدها بالمعدات بمعهد السياحة بالأقصر.
 
وعن رأيه في الوضع السياسي المصرى الحالى قال السفير الإيطالي إن عمليات التحول الديمقراطي تستغرق وقتا طويلا، وضرب مثالا بأوروبا الشرقية والدول العربية في تجربة التحول الديمقراطي، مشيرا إلى أنها مسئولية المصريين حاليا، وهم قادرون على تحقيق تحول ديمقراطي مشرف.
 
وفيما يتعلق بالهجرة غير الشرعية من مصر لإيطاليا، قال السفير إن إيطاليا تتعاون حاليا مع وزارة القوى العاملة لتسهيل حركة انتقال العمالة المدربة لإيطاليا، منوها بأن العمالة المصرية تمثل أكبر عمالة في إيطاليا بواقع 10 آلاف عامل سنويا.
 
 وأشار إلى أن حجم الصادرات المصرية لإيطاليا بلغ 2.3 مليار يورو  خلال 2012، منها 40% غازاً ونفطاً، و12% مواد معدنية، في حين أن الواردات الإيطالية لمصر بلغت 2.9 مليار يورو، منها 30% آلات ومعدات صناعية، و15% منتجات معدنية، و10% منتجات مكررة.
 
وكانت بوابة "المال نيوز" قد كشفت في وقت سابق عن أن حجم التبادل التجارى بين مصر وإيطاليا قد بلغ 5.2 مليار يورو خلال 2012.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة