الإسكندرية

«جاسكو» ترفع ضخ الغاز لـ«الإسكندرية للأسمنت» إلى 17.8 ألف متر مكعب


محمد عبدالمنعم

رفعت شركة جاسكو «إحدى شركات إيجاس القابضة التابعة لوزارة البترول» الكميات الموردة من الغاز الطبيعى لشركة الإسكندرية للأسمنت بنسبة تقترب من %5، بعد تفاوض دار بينهما لتصل معدلات ضخ الغاز إلى 17.8 ألف متر مكعب فى الساعة، بدلاً من 17 ألفاً توصلت إليها الشركة بعد مفاوضات سابقة، لتتمكن الشركة من حرق 275 طناً فى الساعة لإنتاج الكلينكر بدلا من 265 طناً بزيادة تقدر بنحو %3.8.

وكانت «جاسكو» قد خفضت الكميات الموردة من الغاز الطبيعى إلى نحو 11 ألف متر فى الساعة، بدلا من نحو 20.5 ألف بناء على العقد الموقع بينهما، وهو الأمر الذى أدى إلى عجز الإسكندرية للأسمنت حينها عن استمرار العمل، مما دفعها للتفاوض مع «جاسكو»، لتقوم الأخيرة برفع الغاز إلى 17 ألف متر مكعب، بانخفاض إجمالى يقدر بـ%20 عن المعدل الأساسى.

وتعتمد مرحلة صناعة «الكلينكر» بشكل أساسى على الغاز الطبيعى خلال عمليات الحرق فى الأفران ويتم خلطه بمواد أخرى للحصول على الأسمنت فى صورته النهائية، إلا أن الشركة تعتمد على مخزون «الكلينكر» المتوافر لديها فى إنتاج الأسمنت.

كانت «المال» قد كشفت سابقا عن خطاب وجهته الشركة القابضة للغاز «إيجاس» إلى 12 شركة تعمل فى توصيل الغاز، من بينها شركة «جاسكو» لوقف توصيل الغاز إلى العملاء الصناعيين فى أى منطقة بالجمهورية.

على جانب آخر قال المصدر إن أسعار الأسمنت بلغت 645 جنيها للطن بعد الزيادات الأخيرة فى المواد الأولية، موضحا أن سعر المتر المكعب من المياه وصل إلى 6 جنيهات بدلا من جنيه.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة