أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.85 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بورصة وشركات

المراقبون الداخليون يستعدون للاختبارات الإلكترونية


حسين وجدي
 
يستعد المراقبون الداخليون بشركات السمسرة لخوض الاختبارات الإلكترونية التي أعلنت هيئة سوق المال عزمها تطبيقها بدلاً من اللجنة التي كان يتم تشكيلها لتحديد مدي كفاءة المتقدم لشغل هذا المنصب.

 
 
وقال عدد من المراقبين إن الوضع الحالي للاختبارات أفضل، خاصة أنه يؤدي لتعرف اللجنة التي تشكلها الهيئة علي شخصية المراقب الداخلي، بينما رأي آخرون أن تحويل الإختبار إلي الكتروني يأتي في سياق التيسير علي الشركات والاتجاه العالمي لعقد مثل هذه الاختبارات.
 
كما اتفق المراقبون علي أن ما أعلنته الهيئة عن عزمها تطوير المناهج الخاصة بالدراسة يأتي في ضوء السياسات التي تتبعها الهيئة لتطوير ورفع كفاءة المراقب الداخلي بما يضمن مزيداً من الكفاءة والرقابة علي شركات السمسرة والقضاء علي كثير من التلاعبات بهذة الشركات ،حيث يعتبر المراقب الداخلي لشركة السمسرة بمثابة عين الهيئة الذي يراقب مدي تنفيذ شركة السمسرة الضوابط التي وضعتها الهيئة.
 
وتأتي هذه التعديلات من قبل الهيئة في مسعي منها لتطوير سوق المال وتنميتها وحماية المستثمرين والحد من المخاطر، وتهدف الضوابط المزمع اقرارها من قبل الهيئة الي رفع كفاءة  أداء شركات السمسرة وتجنيبها العقوبات التي تفرضها عليها الهيئة العامة لسوق المال في حال الاخلال باي من القواعد والضوابط المقررة.
 
من جانبه اكد محمد محسن المراقب الداخلي لشركة البحر المتوسط لتداول الاوراق المالية ان قيام الهيئة العامة لسوق المال بتغيير نظام اختبار المراقب الداخلي لشركة السمسرة الي النظام الالكتروني وتعديل مناهج الدراسة، يعد خطوة ايجابية ستساهم في تطوير المراقبين الداخليين.
 
وأوضح ان المراقب الداخلي يعتبر عين الهيئة العامة لسوق المال داخل شركة السمسرة، حيث يقوم بابلاغها بأية تجاوزات أو اختراق للضوابط او ممارسات تتعارض مع قوانين الهيئة  كما يعمل علي معالجة المشكلات التي تقع بين العملاء والشركات.
 
واضاف محسن ان الهيئة العامة لسوق المال سمحت للمراقبين الداخليين للشركة بتولي المهام الخاصة بمكافحة غسل الاموال والتصدي لاي شبهة استثمار اموال غير مشروعة بشركات السمسرة وسوق المال.
 
وقال ان المتضرر الأول من ضعف وعدم كفاءة المراقب الداخلي هي شركة السمسرة نفسها، حيث يتسبب ذلك في قلة الانضباط بالشركة وبالتالي زيادة الاخطاء وشكاوي العملاء مما سيعرضها لفقد جزء كبير من عملائها وبالتالي فقد الثقة في الشركة،كما سيعرض الشركة الي عقوبات من قبل الهيئة العامة لسوق المال وتعويضات للعملاء المتضررين، مما سيساهم في تخفيض ارباح شركة السمسرة.
 
واكد صلاح ابو الوفا المراقب الداخلي لشركة سوليدير لتداول الاوراق المالية ان التعديلات الجديدة المزمع اقرارها الفترة المقبلة، والخاصة بجعل اختبار المراقب الداخلي الكترونيا ليست فعالة وذلك لصعوبة التعرف علي هوية المتقدم للوظيفة وقدراته بدقة عن طريق الاختبار إلكترونيا.
 
واضاف ابو الوفا ان الهيئة تقوم باستمرار بتحديث نظم ومناهج الدراسة الخاصة بالمراقب الداخلي للشركة في محاولة للتطوير المستمر لاداء المراقب الداخلي وتماشيا مع تطورات سوق المال.
 
واضاف ان المراقب الداخلي لشركة السمسرة عليه دور كبير في الرقابة علي ضوابط الهيئة العامة لسوق المال ومتابعة تنفيذ المعلومات والقواعد المقررة من قبل الهيئة والجهات السيادية،مشيرا الي انه يتحمل مسئولية المشاكل التي تصدر من العملاء ويحاول معالجتها ورفع تقرير لادارة الشركة للنظر ومعالجة هذه المشكلات وفي حال فشل شركة السمسرة في معالجة هذه المشكلات يرفع المراقب الداخلي التقرير الي الهيئة العامة لسوق المال لاتخاذ الاجراءات المناسبة في ضوء المشكلة.
 
واضاف ابو الوفا ان دور المراقب الداخلي لا يقتصر علي مراقبة اتباع الشركة الضوابط فحسب بل يمتد دوره في بعض شركات السمسرة الي المسئولية عن مكافحة غسل الاموال، فالمراقب يتابع بدقة اموال المستثمرين وفقا لضوابط محددة، وفي حالة الشكوك في طفرات سعرية لبعض المستثمرين فانه يقوم برفع تقرير للهيئة العامة لسوق المال او وحدة مكافحة غسل الاموال بالبنك المركزي.
 
واشار أبو الوفا الي انه من حق المراقب الداخلي لشركة السمسرة المتابعة والاطلاع علي الدورة المستندية في شركة السمسرة بالكامل للتعرف علي أي خطأ أو تلاعب.
 
واضاف محمد امين المراقب الداخلي بشركة المتحدة لتداول الاوراق المالية ان اختبار المراقب الداخلي عن طريق لجنة من الهيئة العامة لسوق المال، يعتبر افضل من الاختبار الكترونيا وذلك للتعرف علي شخصية المختبر وقدراته عن طريق المقابلة الشخصية، مشيرا إلي أهمية دور المراقب الداخلي في الكشف عن اي خلل او تلاعب بشركة السمسرة ومحاولة توفيق اوضاعها لتتوافق مع المعايير الموضوعة من قبل الهيئة.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة