أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اتصالات وتكنولوجيا

خدمات‮ »‬النطاق العريض‮« ‬تتغلب علي حاجز المكان


إيمان دراز
 
ساهمت تكنولوجيا الاتصال عبر الأقمار الصناعية في القضاء علي مشكلة الاتصال بالانترنت في أي مكان، وحتي إجراء المكالمات التليفونية والتحدث إلي مديري الإدارات بالهيئات والمؤسسات، بالإضافة الي الاتصال بمركز العمل الرئيسي وارسال بيانات مواقع العمل في أي وقت بسهولة ويسر، وأتاحت خدمات الأقمار الصناعية الاتصال بشبكة الانترنت بكفاءة عالية وفي أي وقت لخدمة عدد كبير من القطاعات التي تتطلب مهام عملها التواجد في أماكن نائية لا تتوافر بها تغطية الانترنت فائق السرعة أو حتي الهواتف المحمولة.

 
 كامى آمون
ولم تقتصر فوائد الاتصال عبر الأقمار الصناعية علي القطاعات الحيوية كالبترول والتعدين و الشبكات الإخبارية فحسب، بل أضافت قدرا من الرفاهية والمتعه لبعض الرياضات التي تتم في الأماكن النائية أو في عرض البحر كرياضة اليخوت، وسياحة السفاري.
 
 أوضح كامي آمون مدير إدارة بشركة »موبي زيرف« وكيل »Inmarsat « أن الشركة توسعت في الفترة الأخيرة في أنشطتها التي تستخدم لأغراض الاتصال بالاقمار الصناعية التابعة للشركة والتي من خلالها يمكن الاتصال بشبكة الانترنت، وكذلك الاتصالات الصوتية عن طريق الشبكة الخاصة بالخدمة.
 
وأكد آمون، أن الأجهزة تتميز بسهولة استخدامها، وصغر حجمها، كما أنها تتوافر في أحجام متفاوتة تتناسب مع طبيعة الاستخدام المطلوب، يتم توصيلها علي جهاز الكمبيوتر المحمول أو المكتبي وبعملية بسيطة يمكنك الاتصال بشبكة الانترنت عن طريق الأقمار التابعة للشركة بشكل بسيط وسريع لا يتجاوز دقيقتين، و أن النظام يضم شبكة خاصة للاتصالات الصوتية يمكن من خلالها الاتصال بأي رقم تليفون في أي مكان في العالم، وهي تعد ميزة إضافية نظرا لعدم توافر التغطية اللازمة لاجراء الاتصالات التليفونية في الأماكن النائية.
 
وأشار آمون إلي أن هناك إقبالاً جيداً علي استخدام هذه النوعية من الاتصالات، خاصة لدي شركات البترول التي يتطلب عملها التواجد بالمناطق النائية والصحراء.
 
كما يوفر الاتصال بشبكة الانترنت عبر الأقمار الصناعية فوائد كبيرة لقطاع الخدمات الإخبارية الفضائية، والذي يعد من أهم القطاعات علي الاطلاق استفادة من هذه التقنية حتي يتسني لها بث خدماتها الاخبارية بشكل سريع وحيوي.
 
ويطمح آمون للترويج للجهاز لمحبي رياضة اليخوت والرياضات المائية والتي يمكنها من خلال الجهاز BGan الاتصال بشبكة الانترنت في عرض البحر وأثناء عمليات الملاحة، مشيراً إلي أن تكلفة الجهاز وقيمة الاشتراك الشهري لن تكون عقبة أمام مالكي اليخو لاضافة قدر أكبر من الرفاهية والاتصال.
 
ويري آمون، أن تكلفة الـ»BGan « تعتبر أقل بكثير من الأجهزة الأخري التي تستخدم لنفس الغرض وهي ميزة تنافسية نسبية لصالح الشركة، وكذلك فان تكلفة الاشتراك الشهري لا تعد كبيرة إذا ما قورنت بالقيمة التي تعود علي المستخدم من خلال الجهاز.

 
وأضاف آمون أن تكلفة الاتصال بالانترنت عن طريق الاقمار الصناعية تزيد بنسبة %60 علي الاتصال بواسطة الـ»ADSL «، وذلك لارتفاع تكلفة الاتصال بشبكة الانترنت عن طريق الأقمار الصناعية.

 
من جهته أوضح المهندس هشام منصور من شركة هاليبرتن التي تعمل في مجال التنقيب عن البترول أن الشركة بدأت منذ حوالي عام ونصف العام في استخدام أجهزة إنمارسات في الوحدات النائية التي لا تتصل بشبكة الكابلات المزودة بخدمات نقل البيانات أو تغطية الاتصالات الصوتية.

 
وأضاف أن أعمال التنقيب والحفر تتطلب استمرارية الاتصال بالمركز الرئيسي للشركة أو الاتصال بالمهندس المسئول عن الوحدة لابلاغه بالمعلومات التي تنتج بعد أعمال الحفر وكذلك نتائج المعمل وغيرها من البيانات.

 
وأكد منصور سهولة استخدام الجهاز وصغر حجمه مقارنة بأجهزة استخدمتها الشركة في الماضي كانت تحتاج لشاحنة كبيرة لنقلها للوحدة التي تشهد أعمال الحفر والتنقيب، بالاضافة لطول وقت تشغيل النظام والذي كان يهدر الكثير من الوقت والجهد.
 
وأشار منصور إلي أن ارتفاع التكلفة التي تتكبدها الشركة مقابل استخدام هذه الخدمة والتي تصل إلي 60 ألف دولار شهريا، لعدد الوحدات التابعة للشركة تنتشر في اماكن متفرقة بالأماكن النائية والصحراوية، بالاضافة إلي ارتفاع معدل الاستهلاك للوحدة الواحدة والذي يصل إلي 350 ميجا بايت، في حين تتكلف الميجا الواحدة مابين 5 دولارات و7 دولارات.
 
جدير بالذكر أن »إنمارسات« قامت مؤخرا بإطلاق ثالث قمر صناعي في أغسطس 2008 وتم تثبيته بنجاح في المدار الكوني الخاص به في 24 فبراير 2009، وتتطلع الشركة للتوسع في نشاطها خلال الفترة المقبلة في خدمات النطاق العريض براً وبحراً وجواً.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة