أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اتصالات وتكنولوجيا

شركات المحمول تتوسع في طرح باقات‮ »‬الإنترنت‮« ‬والـ‮»‬SMS‮«‬


هيثم دردير
 
تتنافس شركات المحمول باستمرار في طرح عروض التخفيضات، والمكالمات للحفاظ علي العملاء وجذب آخرين جدد، سواء علي مستوي الخدمات الصوتية والتي باتت عائداتها تتجه نحو الانخفاض في الفترة الاخيرة، أو خدمات نقل البيانات والتي توسعت في تقديمها بشكل كبير مؤخراً بعد سلسلة من الاستحواذات التي تمت علي شركات نقل البيانات.

 
وتقوم هذه العروض بالاساس علي دعم الاتصال بشبكة الانترنت في أي وقت ومن أي مكان، باستخدام الحلول المبتكرة التي تروج لها شركات المحمول اعتماداً علي شبكات الجيل الثالث المتطورة.
 
وقد طرحت فودافون مصر الأسبوع الماضي، عروضاً جديدة للحصول علي أجهزة »USB Modem « علي ان يتم استرداد قيمة الجهاز بالكامل من خلال الفاتورة بشكل مجاني وبدون حدود كالفيس بوك، وكذلك المواقع التابعة لفودافون مصر عن طريق »سرمدي« المتخصصة في المحتوي، التي استحوذت فودافون علي حصة حاكمة منها خلال الفترة الماضية، وهي: Vodafone.com. eg - Filgoal.com - Filbalad.com - FilFan.com - Mangam.com - Waffar.com - ContactCars.com - Ahlynews.com .

 
وتقدم فودافون من خلال العرض أربع باقات تختلف حسب طبيعة استخدم العميل واحتياجاته من الاتصال بشبكة الانترنت، وهي »فودافون 59« قيمة اشتراكه الشهري 59 جنيهاً يسترد العميل منها 16 جنيهاً شهرياً حتي يتم الانتهاء من استرجاع قيمة الـUSB Modem ، ويتيح سعة تحميلية 500 ميجابايت، علي ان تتكلف الميجا الواحدة الاضافية 50 قرشاً، و»فودافون 120« باشتراك شهري 120 جنيهاً يسترد العميل 33 جنيهاً منها كل شهر حتي تمام استرداد قيمة الجهاز، تتيح الباقة سعة تحميلية 2 جيجا بايت و25 قرشا للميجا الاضافية.

 
بالاضافة إلي »فودافون 199« و»فودافون 249« يسترد العميل مبلغ 33 جنيهاً شهرياً من قيمة »المودم« وتقدم كل باقة منهما سعات تحميلية مفتوحة بلا حدود وتصل قيمة جهاز الـ»USB Modem « إلي 399 جنيهاً.

 
وقال المهندس عمرو عبد الله رئيس قطاع الإستراتيجيات والشركات بفودافون مصر إن هذا الاتجاه يأتي في اطار سعي فودافون المستمر لتدعيم قطاع نقل البيانات والاتصال بشبكة الانترنت عن طريق التليفون المحمول والذي ارتفع نسبة انتشاره حتي وصلت إلي %57 بمعدل نمو وصل إلي %30، الأمر الذي يستدعي ضرورة زيادة الاهتمام بتقديم خدمات جديدة أكثر تطورا من خلال المحمول.

 
وأشار الي أن الوضع الحالي الخاص بانتشار خدمات الانترنت عبر المحمول يمثل طفرة غير مسبوقة في خدمات الانترنت ويمنح مزيداً من التفاؤل لانتشار هذه الخدمات بين قاعدة كبيرة من المستخدمين في مصر، مؤكداً أن عدد مستخدمي الانترنت عبر شبكة فودافون، وصل إلي 2.7 مليون مستخدم مقارنة ب 2.4 مليون في يونيو الماضي، وأكد الي ان الفترة المقبلة ستشهد طرح عدد من عروض الباقات الجديدة لمستخدمي الانترنت عبر الهواتف المحمولة.

 
وأوضح »عبدالله« أن استخدام الانترنت عبر الهواتف المحمولة ينقسم إلي أربع فئات، وهي الألعاب، والترفيه، والتواصل، والعمل وحسب الاحصائيات الخاصة بالشركة فان عدد مستخدمي »الفيس بوك« عبر شبكة »فودافون« يعد من أكبر معدلات الاستخدام لاجمالي مستخدمي شبكة الانترنت عبر شبكة »فودافون«، وهو ما يمثل طفرة كبيرة في تواصل المصريين من خلال الهواتف المحمولة.

 
وتجدر الإشارة إلي أن »اتصالات مصر« قدمت خلال الفترة الماضية عرضا مشابها علي اجهزة ال USB Modem والذي عرف باسم »انترنت كومبو« والذي يتيح استخداماً حراً للمواقع الأكثر شعبية لدي الشباب Facebook ، Hotmail بالاضافة إلي سعة 500 ميجا بايت لتصفح باقي المواقع، ويقدم العرض امكانية للاستخدام الاضافي بواقع 25 قرشاً للميجا الواحدة مما يساعد علي التحكم في الفاتورة الشخصية للفرد وزيادة الاستخدام في حالة الضرورة، ويتكلف العرض 49 جنيهاً شهرياً.

 
كما أعلنت فودافون مصر عن تقديم عرض الأسبوع الماضي بتمثل في 3000 رسالة نصية قصيرة لعملاء Vodafone free ، وVodafone Easy ، iphone 3G  لفترة محدودة ، كما تطرح فودافون عرض »خليك فودافون« والذي يقدم قسيمة خصم بقيمة 50 جنيهاً عند شراء خط Vodafone free ، أو قسيمة خصم بقيمة 100 جنيه عند شراء خط Vodafone Easy ، وتستبدل القسائم باي منتج من منتجات فودافون في اي فرع خلال ثلاثة شهور.

 
ويأتي العرض الأخير في خطوة لتنشيط الطلب علي الخطوط الجديدة وجذب المزيد من العملاء الجدد، في ظل انخفاض العائدات الخاصة بالمكالمات الصوتية بسبب حالة شبه التشبع التي وصلت إليها السوق.

 
وتسود بعض المخاوف من العروض المتزايدة التي تطرحها فودافون واتصالات في الفترة الأخيرة في ظل الخلاف الدائر بين فرانس تليكوم وأوراسكوم تليكوم حول مصير »موبينيل«.

 
وكانت موبينيل قد قامت مؤخراً بطرح عرض لتخفيض قيمة المكالمات بنسبة تصل إلي %75 دقيقة المحمول لمدة 12 ساعة تبدأ من منتصف الليل حتي الظهيرة، أعقبها قيام فودافون بتقديم خصم %50 علي المكالمات التي تبدأ من منتصف الليل حتي التاسعة صباحا ثم اعلان اتصالات مصر عن طرح تعريفة جديدة مخفضة علي نظام الكارت أهلا المدفوع مقدما بتخفيضات تقترب من %50.
 
  تأتي هذه العروض في ظل المنافسة المشتعلة بين المشغلين الثلاثة العاملين في السوق المصرية للفوز بالنصيب الأكبر من كعكة المشتركين، بالإضافة الي عدم حسم اتفاقية الترابط بين الجانبين حتي الآن، مع وضع اتفاقية نقل الأرقام بين الشركات في الاعتبار، والتي تتيح للعميل الانتقال من شركة لأخري بنفس رقم التليفون الخاص به.
 
يذكر أن الدكتور عمرو بدوي الرئيس التنفيذي لجهاز الإتصالات أوضح أنه لم يتلق أي شكاوي أو خطابات من الشركات العاملة تفيد تعثر اتفاقية الترابط، وأكد أن الأمر متروك للتفاهم المشترك بين أطراف الإتفاق الثلاثة، لن يتدخل الجهاز لحسم أي خلاف إلا في حالة تعثرالمفاوضات فعليا.
 
  وكانت »موبينيل« و»فودافون مصر« قد دخلتا في مفاوضات مطولة مع »المصرية للاتصالات« لتعديل اتفاقية الترابط، إلا أن بعض النقاط محل الخلاف بين الجانبين لم يتم حسمها بعد والخاصة بإيجار الدوائر الأرضية وأسعار المكالمات الدولية.
 
ومازالتا تشددان علي ضرورة تخفيض ايجارات الاتصالات الدولية ودوائر الربط والتي لم يصل الجانبان بها الي اتفاق شامل.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة