بورصة وشركات

تخفيض القيمة الإيجارية لمشروعات المناطق الحرة إلي دولارين للمتر


كتب ــ المرسي عزت ويوسف إبراهيم:
 
أعلن الدكتور محمود محيي الدين، وزير الاستثمار - أمس - عن تخفيض القيمة الايجارية الشهرية للمشروعات الصناعية المقامة بنظام المناطق الحرة العامة، لتكون بحد أقصي دولارين للمتر المربع بدلاً من ثلاثة دولارات ونصف الدولار، علي أن يسري القرار لمدة عام في اطار تخفيض الأعباء علي تلك المشروعات لمواجهة تداعيات الأزمة المالية العالمية، وزيادة قدرتها التنافسية، والاحتفاظ بالعمالة التي لديها. ومن المتوقع ان يستفيد من القرار السابق 613 مشروعاً صناعياً، تمثل %53 من مشروعات المناطق الحرة التي تعمل في الأنشطة الصناعية، ومنها مشروعات النسيج، والملابس الجاهزة، والمفروشات، والصناعات الغذائية، والأدوية، والمستلزمات الطبية، ويبلغ عدد العاملين بتلك المشروعات 234 ألف عامل.


 
 
 محمود محيي الدين
أكد مجدي أباظة، رئيس قطاع المناطق الحرة بالهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، ان قرار تخفيض القيمة الايجارية جاء بعد مطالب تقدم بها المستثمرون لوزير الاستثمار، بهدف مساعدة الشركات للحد من تأثيرات الأزمة المالية العالمية. بما يمثل ضمانة حقيقية لعدم تسريح العمالة بتلك الشركات.
 
وأوضح عادل مسعود، رئيس قطاع المناطق الحرة سابقاً، ان القرار فرصة كبيرة لتشجيع المستثمرين علي التوسع في اقامة مشروعات جديدة في هذه المناطق، للاستفادة من المزايا التي تطرحها الحكومة لجذب المزيد من الاستثمارات.
 
من جانبه أكد عادل العربي، نائب رئيس الشعبة العامة للمستثمرين بالاتحاد العام للغرف التجارية، ان القرار سيعمل علي تخفيض التكلفة الإنتاجية، التي أصبحت تمثل عاملاً مهماً في المنافسة بين مصر والعديد من الدول المجاورة، وأشار إلي ان القرار سيعمل علي تنشيط الاستثمارات بتلك المناطق، خاصة ان مستثمريها يواجهون صعوبات كبيرة تزيد من تكلفة منتجاتهم، تتعلق بتلك العمالة من التجمعات السكنية حتي أماكن العمل.
 
يذكر أن هناك 7 مناطق حرة عامة، في كل من مدينة نصر، والإسكندرية، وبورسعيد، والسويس، والإسماعيلية، ودمياط، والسادس من أكتوبر.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة