لايف

"بالية النيل" يعود بعد غياب 15 عاما.. و"خطوات شرقية" لأول مرة على مسارح الاوبرا


ولاء البري:

تقدم فرقة باليه أوبرا القاهرة تحت اشراف ارمينيا كامل، بمصاحبة اوركسترا اوبرا القاهرة،و قيادة المايسترو شريف محى الدين، عرضى "باليه النيل" و"خطوات شرقية " من اخراج الراحل الدكتور عبد المنعم كامل ، وذلك على مدار 8 ليال بالقاهرة والاسكندرية، تبدأ من الثامنة مساء أيام الجمعة المقبلة ،و الاحد ،و الاثنين ،و الاربعاء ،و الخميس ، على المسرح الكبير.. ومساء يومى الخميس ، الجمعة 16 ، 17 مايو على مسرح سيد درويش " أوبرا الاسكندرية " .

"بالية النيل" الذى لم يقدم على مسارح الاوبرا منذ 15 عاما، يصور الحياة حول نهر النيل والصراع المستمر من اجل الحفاظ على الهوية والقيم المصرية الاصيلة من خلال رجل وامرأة يتقابلان فى مكتب للبحث عن عمل. ويتكرر لقاؤهما وتتقارب شخصيتهما حتى يتزوجا. ويواجه الرجل صعوبات فى العمل نتيجة مكيدة الطائر الجارح الذى يرمز لذوى النفوذ والسلطة. فتصاب الأسرة بالفشل ويتمكن الطائر من السيطرة على الأسرة والتفريق بينهما.. وتتوالى الاحداث حتى تنجح الزوجة فى مقاومة الطائر وتعود الاسرة لتماسكها وسعادتها.

"بالية النيل"  صمم رقصاته عبد المنعم كامل ووضع موسيقاه عمر خيرت عام 1988 وقدم لاول مرة على مسارح الاوبرا عام 1990 .. اما عرض خطوات شرقية الذى يقدم لأول مرة يضم رقصات متنوعة على انغام موسيقى عطية شرارة صممها كلا من عبد المنعم كامل وارمينيا كامل .

يذكر ان الدكتور عبد المنعم كامل احد رموز ورواد فن الباليه ،ولعب مجموعة من الشخصيات كراقص اول فى عروض باليه عالمية منها البرت " جيزيل " ،و بازيل " دون كيشوت " ،و الامير " شهرزاد " ،و سيجفريد " بحيرة البجع " .

 كما شارك كضيف مع عدة فرق بالية عالمية منها البولشوى ، ومسرح كيروف ،و مسرح سيبيريا الجديد ،و مسرح ماراكايبو القومى ومسرح صوفيا .و منذ بداية عمل عبد المنعم كامل فى المجال الفنى توالت عليه العشرات من التكريمات والاوسمة على الصعيدين المحلى والدولى ومنها ( نوط الاستحقاق من الطبقة الأولى فى الفنون من الرئيس " جمال عبد الناصر " ، شغل منصب رئيس دار الاوبرا المصرية فى الفترة من 2004 حتى 2011 ورحل عن عالمنا بعد رحلة عطاء حافلة فى 26 فبراير 2013 عن عمر يناهز 64 عاما.









بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة