اقتصاد وأسواق

‮»‬القاهرة‮« ‬يشتري حصة بقيمة‮ ‬35‮ ‬مليون دولار من قرض‮ »‬المصرية لإنتاج البروبلين‮«‬


كتب ـ محمد سالم:
 
قرر بنك القاهرة المشاركة في القرض المقدم للشركة المصرية لانتاج البروبلين والبولي بروبلين وذلك بشراء حصة بقيمة 35 مليون دولار شاملة العوائد الرأسمالية.

 
علمت »المال« ان ادارة القروض المشتركة ببنك القاهرة قامت بتوقيع عقد شراء حصة القرض السابقة امس الاول، وقالت مصادر إن حصة »القاهرة« الجديدة تم استقطاعها من حصة »الاهلي سوسيتيه جنرال« والبالغة 112.5 مليون دولار، بينما احتفظت بقيمة البنوك المشاركة وهي »الاهلي«، و»مصر«، و»التجاري الدولي« بكامل حصصها في القرض، ولم تفصح المصادر عن الهدف وراء عملية البيع، في حين اشارت المصادر الي ان البنك يخطط للتوسع بقوة في مجال الاقراض المشترك سواء من خلال القيام بدور الوكيل والمرتب او عبر الاشتراك بحصص جيدة.
 
تبلغ القيمة الاجمالية للقرض المقدم للشركة نحو 450 مليون دولار، وتشارك في تقديمه بنوك »التجاري الدولي CIB «، و»الاهلي المصري«، و»مصر«، و»سوسيتيه جنرال« الي جانب بنك القاهرة مؤخرا، وتستحوذ البنوك الثلاثة الاولي علي 337.5 مليون دولار بواقع 112.5 مليون دولار لكل منها، بينما يشترك »سوسيتيه« و»القاهرة« في الحصة المتبقية بواقع 35 مليون دولار للأخير و77.5 مليون دولار لـ»سوسيتيه«.

 قالت المصادر إن القرض تم منحه في فترة سابقة من الآن وفق فترة زمنية تصل الي 15 سنة تتخللها فترة سماح 42 شهرا او حتي انتهاء المشروع وبدء تحقيقه عوائد نقدية، مشيرة الي ان الشركة قامت بصرف نحو %50 من القيمة الكلية للتسهيل، وقدرت المصادر سعر العائد المستحق علي القرض بين 4 و%6.
 
ومن المنتظر ان يأتي مشروع »المصرية« لانتاج البروبلين والبولي بروبلين ضمن اكبر المشروعات الصناعية العاملة في هذا المجال، ويقام المشروع في المنطقة بشمال غرب خليج السويس لتوفير جميع احتياجات شركات البتروكيماويات الحالية والمستقبلية من مادة البروبلين التي يتم استيرادها من الخارج ودعم تعرضها لمخاطر ارتفاع الاسعار او توقف التوريد المتوقع من وقت لآخر. تبلغ الطاقة الانتاجية للمشروع نحو 350 الف طن سنويا من البروبلين ومن المتوقع ان يقوم بتصدير اكثر من 200 الف طن سنويا.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة