أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

سيـــاســة

تفاصيل التغيرات المرتقبة فى الحكومة والمحافظين


كتب ـ محمود غريب:

أعلن الرئيس محمد مرسى فى تغريدة له على موقع «تويتر» عن نيته إجراء تغييرات وزارية وحركة محافظين قريباً، مع بقاء الدكتور هشام قنديل رئيساً للحكومة، مشيراً إلى أن الاختيارات ستخضع لمعيار الكفاءة.

 
 محمد مرسى
وعقد مكتب الإرشاد بجماعة الإخوان المسلمين اجتماعاً ظهر أمس، بحضور أمناء المحافظات بحزب «الحرية والعدالة» والمكتب التنفيذى للحزب، لمناقشة عدة قضايا على رأسها مناقشة التعديلات على قانون السلطة القضائية، المقدم من حزب الوسط، بالإضافة إلى وضع تقرير حول أداء المحافظين بعدد من المحافظات المختلفة ورفعها للرئيس مرسى، مع التوصية بعدد من الاسماء المقترحة من قبل أمانات المحافظات لاستبدالها بالمحافظين المتقاعسين والمتواطئين.

قال قيادى بجامعة الإخوان المسلمين، رفض نشر اسمه، فى تصريحات لـ«المال»، إن الاجتماع انتهى إلى كتابة تقرير حول أداء المحافظين والمقترحات لرفعه للرئيس، وتضمن عرضاً مفصلاً عن أداء عدد كبير من المحافظين، منهم من يعمل بإخلاص لتحقيق أهداف الثورة ومنهم من لا يصلح للمنصب مع توافر حسن «النية» على حد وصف القيادى، واقترح التقرير تعيين نواب لبعض المحافظين لمساعدتهم فى مهامهم فيما اتهم التقرير بعض المحافظين بالعمل ضد اتجاه وأهداف الثورة، وأوصى التقرير بتغييرهم ورشح عدداً من الاسماء البديلة، وجاء على رأس هذه المحافظات التى سيتم تغييرها: المنوفية التى أصبح مكانها شاغراً بعد تولى الدكتور محمد على بشر وزارة التنمية المحلية، ورشح مكتب الإرشاد لها المهندس صبرى عامر، القيادى بجماعة الإخوان وعضو مجلس الشعب سابقاً، بالإضافة إلى محافظات بورسعيد والبحيرة والدقهلية والقليوبية، ورشح التقرير صبحى عطية، عضو المكتب الإدارى بمحافظة الدقهلية، وكلاً من المهندس جمال الأصوالى وجمال حشمت، القياديين بالإخوان المسلمين بمحافظة البحيرة.

وأضاف المصدر أن مكتب الارشاد سيعقد اجتماعاً عاجلاً قريباً لوضع خطة لدعم القرارات الرئاسية، التى ستعلن مؤسسة الرئاسة عنها بعد مناقشة العديد من الاسماء والاستقرار على جميع المحافظات والاسماء المختارة.

وكشف الحسين عبدالقادر البسيونى، مسئول الاتصال السياسى بحزب «الحرية والعدالة»، أن هناك ما يقرب من 7 أو 8 وزراء كان لابد أن يرحلوا منذ فترة، كونهم يعملون لصالح النظام السابق وضد اتجاه الرئاسة والحكومة.

وأشار البسيونى فى تصريحات خاصة لـ«المال» إلى أن الأيام القليلة المقبلة ستشهد تغييرات فى عدد من الوزارات، حتى يشعر المواطنون بتغييرات حقيقية وملموسة على أرض الواقع، كاشفاً عن أن أهم الوزارات التى من المفترض تغييرها هى البترول، حيث يتم ضبط كميات تهريب بترول بشكل يومى لصالح قيادات فى الوزارة ورؤساء شركات، بالإضافة إلى وزارات الصحة والكهرباء والبيئة والتعليم العالى والإعلام.

وأكد البسيونى أنه لابد من اتخاذ مجموعة من الاستحقاقات السريعة حتى يتم ضبط الجهاز الإدارى للدولة، مشيراً إلى أن الأيام المقبلة ستشهد حركة تغييرات للمحافظين أيضاً، بسبب سوء أدائهم المستمر وتقاعسهم عن تلبية حاجات المواطنين، وشدد على أن المكتب التنفيذى للحزب والهيئة العليا تعقد اجتماعات مستمرة لمناقشة التغييرات الوزارية وإبداء رأيها للرئاسة فيما يتعلق بالحكومة، مشيراً إلى أن مكتب الارشاد ليست له علاقة بالتغييرات الوزارية.

وقال البسيونى إن الحزب رشح الدكتور محمد على بشر، وزير التنمية المحلية، لتولى منصب نائب رئيس الوزراء الدكتور هشام قنديل، مشيراً إلى أن الدكتور بشر يتمتع بخبرات وإمكانيات تؤهله لمنصب رئاسة الوزراء، لكن الحزب يريد الدفع ببشر نائباً لقنديل حتى تمر المرحلة الحالية وتتم الانتخابات البرلمانية وتضطلع الأغلبية البرلمانية بتشكيل الحكومة المقبلة كاملة.

من جهته قال المهندس عصام شيحة، رئيس حزب «الأصالة»، عضو جبهة الضمير لـ«المال»، إن الجبهة عقدت اجتماعاً طارئاً مساء أمس، وقت مثول الجريدة للطبع، وذلك لمناقشة ملف التعديل الوزارى، والشأن الاقتصادى، خاصة فيما يتعلق بملف «العدالة الاجتماعية» وإعادة هيكلة الأجور، بما يحقق بعض آمال الشعب المصرى، علاوة على عدد من الموضوعات المهمة كملف العدالة الانتقالية، كما بحث الاجتماع عدة ملفات على رأسها سُبل مواجهة التدخلات الخارجية فى الشأن المصرى، وذلك فى ظل دعوات داخلية باتت تستدعى الخارج بوجه مكشوف وبلا حياء بعد الحديث عن تدويل ملفات تعد من صميم الشأن الداخلى المصرى، كما تناولت المباحثات كيفية تفعيل واستعادة دور مصر الإقليمى فى محيطها العربى والأفريقى فى إطار مواجهة التمدد الأمريكى والصهيونى، خاصة فيما يتعلق بالشأن الأفريقى.

وأشار شيحة إلى أن الجبهة سوف تكتب تقريرها وتوصياتها بجميع القضايا المهمة والمحورية وبما فيها الرؤية حول التغييرات الوزارية وترفعها للرئيس مرسى للاستعانة بها فى اتخاذه القرارات المصيرية.

وأكد شيحة أن أعضاء الجبهة مجمعون على ضرورة إقالة الحكومة الحالية بكاملها، نظراً لفشلها فى إدارة المرحلة، وضعف أداء الدكتور هشام قنديل، كاشفاً أن الجبهة ستلتقى الرئيس مرسى فور عودته من روسيا لمطالبته بتغيير الحكومة كاملة.

من جهته، رفض الدكتور شعبان عبدالعليم، عضو الهيئة العليا لحزب النور، أى خيارات لا تتضمن تغييراً كاملاً لحكومة هشام قنديل، وتشكيل حكومة كفاءات وطنية جديدة عن طريق اختيار القوى السياسية مجتمعة.

وأشار عبدالعليم إلى أن «النور» لن يشارك فى التغييرات الوزارية التى وصفها بـ«الترقيع» و«استمرار لحالة التوهان» التى تسير عليها الحكومة الحالية، على حد وصفه.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة