سيـــاســة

إعادة انتخاب الرئيس الإيطالي لفترة رئاسة ثانية


أيمن عزام:
 
تم اختيار جورج نابولتانو لفترة رئاسية ثانية بعد قبوله التماسا بهذا الشأن من قادة الأحزاب الإيطالية، في خطوة يرى محللون أنها ستسهم في إيجاد حل للأزمة السياسية التي تعاني منها البلاد منذ شهرين في أعقاب الانتخابات الأخيرة التي شهدت إخفاق جميع الاحزاب في تحقيق نتائج حاسمة.
 
 
 جورج نابولتانو
وذكرت وكالة بلومبرج أن نابولتانو البالغ من العمر 87 عاما قد حصل في البرلمان على 504 أصوات يحتاجها لضمان إعادة انتخابه، حيث فاز بدعم أحزاب بقيادة سلفيو برلسكوني رئيس الوزراء الأسبق وماريو مونتي رئيس حكومة تسيير الأعمال وبير لودجي بيرساني زعيم الحزب الديمقراطي.
 
وكان نابولتانو قد رفض طلبات بالتقدم لولاية ثانية تمتد لسبع سنوات أخرى، لكنه قبل المنصب بعد التماسات صدرت عن العديد من قادة الأحزاب، وقال نابولتاني إنه لا يمكنه تجاهل تحمل مسئولياته تجاه بلاده، مشيرا إلى أن المهمة الأولى التي تشغله حاليا هي وضع حد للأزمة السياسية التي أصبحت تواجه البلاد بعد أن افرزت انتخابات يومي 24 و 25 فبراير الماضي أحزابا غير قادرة على تشكيل الحكومة بمفردها.
 
وشهد الأسبوع الماضي إعلان بيرساني عن انسحابه من رئاسة الحزب الديمقراطي بعد إخفاق مرشحه لمنصب رئيس الجمهورية في الحصول على أصواب كافية في البرلمان.
 
وقالت لوريندا فيدريكو الخبيرة الاقتصادية لدى بنك يوني كريديت، إن نابولتانو قد قبل المنصب خوفا من إضاعة الجهود التي تم بذلها سابقا من أجل تحسين صورة ايطاليا دوليا، كما أنها تتوقع إنشغاله خلال الفترة القليلة القادمة بإجراء مشاورات من أجل تشكيل حكومة.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة