اتصالات وتكنولوجيا

14 % انخفاضا فى مبيعات الكمبيوتر بالشرق الأوسط وإفريقيا


خالد بدر الدين

أعلنت مؤسسة انترناشيونال داتا كوربوريشن IDC  الأمريكية لأبحاث تكنولوجيا المعلومات ، أن مبيعات أجهزة الكمبيوتر المتعددة فى الشرق الأوسط وإفريقيا ، تراجعت بأكثر من 14 % خلال الربع الأول من العام الجاري، مقارنة بنفس الربع من العام الماضي، ليصل إجمالي المبيعات إلى 5,3 مليون جهاز فقط ، بسبب تزايد الإقبال على أجهزة الكمبيوتر ال"تابلت".


وذكرت صحيفة "خليج تايمز" أن مبيعات أجهزة الكمبيوتر الشخصية، انخفضت بأكثر من 18,4 % خلال نفس الفترة لتصل إلي مليوني جهاز، بينما تراجعت مبيعات أجهزة ال"نوت بوك" بحوالى 11 %، لتصل الي 3,3 مليون جهاز.

ورغم أن شركة "هيوليت باكارد" مازالت تهيمن على أسواق الكمبيوتر في منطقة الشرق الأوسط وافريقيا، إلا أن مبيعات أجهزة الكمبيوتر التي توردها لهذه المنطقة انكمشت بأكثر من 28,8 % خلال الربع الماضي، بينما تراجعت مبيعات شركة "ديل" بحوالي 12,3 % لتحتل المركز الثانى وبعدها شركة "لينوفو" التي سجلت مبيعاتها ارتفاعا بأكثر من 44 % خلال الربع  الماضي في المنطقة، لتسبق شركة "توشيبا" التي جاءت في المركز الرابع، حيث انخفضت مبيعاتها بنسبة 5,4 %.. وأخيرا شركة "ايسر" التايوانية بنسبة انخفاض 25,5 % .
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة