استثمار

خطة لاستقطاب 5 مليارات دولار استثمارات تركية خلال 3 سنوات


كتب- أحمد عاشور وهاجر عمران:

كشف منجى بدر، رئيس قطاع الاتفاقيات التجارية بين مصر وتركيا بوزارة الصناعة والتجارة الخارجية عن سعى الحكومة لاستقطاب نحو 5 مليارات دولار استثمارات تركية خلال السنوات الثلاث المقبلة
.

 
 ممتاز السعيد
وتوقع بدر لـ«المال» ارتفاع حجم الاستثمارات التركية فى مصر بنهاية العام الحالى، لتصل إلى 2.5 مليار دولار، مقارنة بـ1.9 مليار دولار بنهاية يونيو الماضى، ولفت إلى أن الاستثمارات التركية فى مصر لم تتخارج بعد الثورة، بل قامت بعض الشركات بتنفيذ استثمارات بقيمة 30 مليون دولار فى مدينة 6 أكتوبر.

وتابع بدر: إن مصر تتفاوض حالياً مع تركيا على إدراج المنتجات الزراعية ضمن الاتفاقية المشتركة بين الجانبين، بحيث يتم إعفاؤها من الضرائب على غرار الصادرات الصناعية.

وعلى صعيد متصل، اتفق ممتاز السعيد، وزير المالية مع الجانب التركى على تقديم حزمة مساعدات لمصر، بقيمة 2 مليار دولار، لاستخدامها فى دعم احتياطى مصر من النقد الأجنبى، وتمويل مشروعات البنية الأساسية، بما يسهم فى تعزيز أوضاع الاقتصاد ومساعدته على استعادة الاستقرار ومعاودة النمو.

وقال السعيد فى بيان صحفى، إن الاتفاق تم التوصل له خلال الاجتماعات التى عقدها أمس فى اسطنبول الدكتور عصام الحداد، مساعد رئيس الجمهورية لشئون العلاقات الخارجية و التعاون الدولى، والذى رأس الوفد المصرى الذى ضم أيضاً الدكتور أشرف العربى، وزير التخطيط والتعاون الدولى، ورأس الجانب التركى فى الاجتماعات على بابا جان نائب رئيس الوزراء.

وعرض وزير المالية 15 مشروعاً تستهدف الحكومة إقامتها بأسلوب المشاركة مع القطاع الخاص، تزيد استثماراتها على 8.5 مليار دولار. وكشف حسن على أردم الملحق التجارى بالسفارة التركية بالقاهرة فى تصريحات لـ«المال»، عن دراسة أكثر من 3 شركات تركية ضخ استثمارات بالسوق المحلية خلال الفترة المقبلة.

وأضاف: إن شركة حياة التركية ستفتتح مصنعاً لها بقطاع الكيماويات بداية أكتوبر المقبل، مشيراً إلى تأجيل زيارة وزير الاقتصاد التركى للسوق المحلية، نظراً لازدحام جدول عمل الوزير، على حد قوله، متوقعا أن تتم الزيارة نهاية الشهر المقبل، وأشار إلى أن الهدف من الزيارة بحث تكوين شراكات اقتصادية أكثر قوة مع الجانب المصرى.

وكشفت رغدة جاسم، مسئول الاستثمارات التركية بهيئة التنمية الصناعية، عن تأجيل شركتين تركيتين هما: «SNM» و«BNM»، افتتاح مصانع لهما فى قطاع الغزل والنسيج، نظراً لعدم استقرار الأوضاع السياسية فى مصر من ناحية، فضلاً عن عكوف الأولى على استيراد الآلات والمعدات، وتوقعت أن يشهد أكتوبر المقبل تحديد الشركتين موعد افتتاح مصانعهما بمحافظة دمياط.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة