سيـــاســة

صحيفة قطرية تعرب عن قلقها من احتمالية تسرب نووى من "بوشهر" الإيرانى


 (أ ش أ)
 
أعربت صحيفة (الوطن) القطرية فى افتتاحيتها، اليوم، عن قلقها من احتمالات حدوث تسرب نووى من مفاعل "بوشهر" الإيرانى إثر الزلازل المتكررة التى أخذت تضرب إيران.
 
 
ورأت الصحيفة – حسبما أفادت وكالة الأنباء القطرية (قنا) – أن هذه المخاوف تستند إلى حقائق هامة لا ينبغى إغفالها، مؤكدة أهمية دعوة الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، الدكتور عبد اللطيف الزيانى، الوكالة الدولية للطاقة الذرية لزيارة هذا المفاعل والتأكد من سلامته.
 
وقالت الصحيفة، إن هذه المخاوف هى غايات وقائية وتحذيرية تستبق وقوع كارثة محتمل وقوعها، وتضع النشاط النووى فى هذا المفاعل فى الإطار الذى يحول دون حدوث تسرب إلى مياه الخليج، والتى ليست مجرد مطل بحرى أو شريان اتصال فقط، ولكن يتم تحليتها والاعتماد عليها فى الاستخدام البشرى فى كل دول التعاون الفقيرة فى مصادرها المائية الطبيعية، مما يقتضى تجنيبها أى ملوثات.
 
وخلصت "الوطن" القطرية، إلى التأكيد على أن وقوع هزة أرضية بعد أسبوع واحد فقط من الهزة الأولى يبين أن الحزام الزلزالى تحت هذه المنطقة من الأحزمة النشطة، والتى سيكون لها توابعها الاهتزازية، مما ينبغى معه اتخاذ الإجراءات الاحترازية، قائلة، "ستكون الاستعانة بوكالة الطاقة النووية فى هذا السياق عملا وقائيا، لطمأنة دول المنطقة واتخاذ أى تدابير وقائية تنصح بها الوكالة فى هذا الشأن".

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة