لايف

جسدها في‮ ‬35‮ ‬لوحة ‮»‬النجدي‮«.. ‬وأحلامه المصرية


كتبت - مروة محمود:

»أحلام مصرية« هو عنوان المعرض المقام -حاليا- للفنان التشكيلي عمرو النجدي بقاعة المسار للفن بالزمالك، المعرض يضم المجموعة التي أنتجها في مرحلة السبعينيات وحتي عام 2008 ، ويحوي حوالي 35 لوحة زيتية علي أتوال تعبر عن الشعب المصري بملامحه الخاصة التي تميزه عن غيره من الشعوب .


حرص »النجدي« في معارضه السابقة علي المزج بين التعبير عن مصر الحديثة وانجازاتها الحضارية وبين مفردات التراث المصري بكل طبقاته، فنجد في هذا المعرض توظيفاً لمفردات الفن القبطي والاسلامي والفرعوني والصوفي...الخ ، اضافة إلي تنوع كبير في الأساليب ما بين التكعيبي والتجريدي والتعبيري.. ممزوجاً ببساطة سحرية تضفي علي لوحاته قدراً كبيراً من الجمال والسحر اللذين يصلان للمتلقي بمجرد النظر اليها، كما أن الروح الكاريكاتيرية المرحة التي تغلف الكثير من أعماله تعطيها نوعا من الجاذبية التي تجعله أكثر قربا من الحالة الشعبية عبر خطوطه العشوائية والفطرية.

ولعل من اهم الأعمال التي يحتويها هذا المعرض »بانوراما غزة« يصور فيها حالة غزة بعد الحصار والمذابح التي يعاني منها أهاليها.

يذكر ان الفنان عمر النجدي يتميز بموهبته في النحت علي الحديد والخشب والحجر والصلصال والمعدن، وهو يحفر -ايضا- وينجز طبعاته علي الزنك والشاشة الحريرية، ويعتبر من أوائل من خلطوا بين التصوير والتتابع التقني الجرافيكي علي الصور الفنية الي جانب التصميم والخزف.

وقد اقام العديد من المعارض الجماعية والفردية في مصر والعالم ، وتعتبر لوحة »سراييفو التذكارية« التي أبدعها »النجدي« عام 1994  من اهم اعماله، فقد رأي فيها الكثير من النقاد منافساً قوياً للوحة »جيرنيكا« الشهيرة التي رصد فيها »بيكاسو« أهوال الحرب الأهلية الإسبانية، حيث كان عرضها 12 متراً وارتفاعها 2.5 متر.

يستمر المعرض حتي 6 مايو المقبل.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة