أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اقتصاد وأسواق

زعزوع: مارينا برأس سدر والتجهيز لمنطقة حرة للسياحة العلاجية


أحمد عاشور

قال هشام زعزوع، وزير السياحة، إنه سيتوجه للولايات المتحدة الأمريكية قبل نهاية أكتوبر المقبل فى زيارة الهدف منها تنشيط أعداد الوفود السياحية القادمة لمصر من السوق الأمريكية وازالة مخاوف منظمى الرحلات تجاه السوق المحلية .

 
 هشام زعزوع
وأضاف زعزوع أن الأمريكيين لديهم اعتقاد مفاده أن الشعب المصرى لا يرغب فى وجودهم بمصر، خاصة بعد الثورة وما ترتب عليها من مظاهرات وأعمال عنف بالقرب من السفارة الأمريكية بالقاهرة .

تجدر الإشارة الى أن أعداد الوفود السياحية القادمة من الولايات المتحدة الأمريكية تراجعت بنسبة تصل الى %1 خلال الفترة من يوليو 2012 الى فبراير 2013 محققة 114.6 ألف سائح مقارنة بـ 115.4 ألف سائح خلال فترة المقارنة نفسها من العام الماضى .

وأكد زعزوع فى تصريحات خاصة لـ «المال » أنه يسعى لاستقطاب المزيد من الوفود السياحية من جميع دول العالم بما لا يخل بالأمن الوطنى المصرى منها إيران وغيرها من الدول التى تأتى لمصر، مشيراً الى أن ما تردد من بعض القيادات السلفية بأن السياحة الإيرانية ستؤدى الى نشر التشيع يفتقر للصواب، مشددا على أن المذاهب السنية مستقرة فى مصر وأن إيران نفت وجود أى نية لنشر التشيع بين المصريين .

وعلى صعيد متصل، قال وزير السياحة إن مجلس إدارة هيئة التنمية السياحية وافق مؤخراً بشكل مبدئى على إنشاء مارينا سياحى بمنطقة رأس سدر الواقعة فى محافظة جنوب سيناء، مشيرا الى أنه جار الاتفاق مع هيئة حماية الشواطئ، تمهيدا لطرح المشروع على الشركات لإدارته بنظام حق الانتفاع .

وأضاف وزير السياحة أن تنسيقاً يجرى مع وزارة الصناعة والجهات المعنية الأخرى لمناقشة وتصميم أفضل النماذج لإقامة منطقة حرة للسياحة العلاجية فى مصر .

ومن ناحية أخرى قال زعزوع إن إيرادات القطاع السياحى ارتفعت بنسبة %48.5 خلال شهر فبراير الماضى محققة 859 مليون دولار مقارنة بـ 357 ٫ 8 مليون دولار خلال فبراير 2012 ، مبرراً ذلك بارتفاع متوسط الانفاق السياحى من 69.6 دولار لليلة الى 74.4 دولار فى الوقت الحالى .

وتجدر الإشارة الى أن أعداد الوفود السياحية التى زارت مصر خلال شهر فبراير بلغت 844.7 ألف سائح مقارنة بـ 753.4 ألف سائح وفدوا الى مصر خلال الشهر نفسه من 2012 بزيادة تعادل %12.1 ، فيما بلغ عدد الليالى نحو 11 مليون ليلة مقارنة بـ 8.3 مليون ليلة خلال فترة المقارنة نفسها بما يمثل ارتفاعاً قدره %39.

وفيما يتعلق بالجهود التنسيقية التى تجريها «السياحة » حالياً مع وزارة الطيران، قال زعزوع إن الوزارة تشتكى من قرارات وزير الطيران المفاجئة، إلا أن هناك محاولات لدعم خطوط الطيران عبر صندوق دعم السياحة، مشيرا الى أن دعم خط «القاهرة ـ طوكيو » يتصدر أولويات الوزارة فى الوقت الحالى .

يشار إلى أن شركة مصر للطيران قالت فى وقت سابق إن خسائر خط «طوكيو ـ القاهرة » ارتفعت بشكل كبير نظرا لتراجع نسب الإشغال على الرحلات بنسبة تصل الى %50.

وأشار زعزوع الى أنه جار التنسيق حالياً مع «مصر للطيران » بشأن إمكانية إعادة تشغيل خط الطيران بين القاهرة وبراغ، كما أنه تم الإعداد لرحلة تعريفية لوفد سويدى، بالإضافة الى أنشطة الضيافة الخاصة بعدد 4 وفود أجنبية قادمة لمصر للمشاركة فى بعض المؤتمرات .

ولفت زعزوع الى أنه سيطلب من وزير الطيران تأجيل الدفعة الثانية من زيادات رسوم المغادرة المقرر فرضها اعتبارا من فبراير المقبل والمقدرة بحوالى 5 دولارات على غرار الزيادات نفسها التى سيتم تطبيقها اعتبارا من مايو المقبل، وإن كان قد تردد مؤخرا أن الوزارة بدأت التطبيق الفعلى فى بعض المطارات .

كانت «المال » قد كشفت فى وقت سابق على لسان مصادر مسئولة بوزارة السياحة، عن اتفاق الوزارة مع وزير الطيران اللواء وائل المعداوى على تنمية حركة الطيران الوافدة من دول جنوب شرق آسيا من خلال منح خطوط الطيران الكورية حق الطيران يوميا من «سول » الى المقاصد الثقافية دون سداد رسوم بعض الخدمات وتوقيع اتفاقية المشاركة بالرمز «Code Share» مع الخطوط الجوية الكورية، الى جانب العمل على تفعيل سياسة الأجواء المفتوحة داخل المطارات المصرية فيما عدا مطار القاهرة الدولى، وتتركز سياسة الأجواء المفتوحة فى تحرير أسواق الطيران الدولية والتقليل من التدخل الحكومى فى مجال الطيران .

وفيما يتعلق بسحب الأراضى من المستثمرين قال وزير السياحة إن هيئة التنمية السياحية سحبت خلال شهرى يناير وفبراير الماضيين نحو 1.5 مليون متر مربع من عدد من الشركات، مشيرا الى أن «التنمية السياحية » لا تفضل اللجوء الى سحب الأراضى من المستثمرين إلا فى حال عدم قيام المستثمر بتنفيذ أى أعمال فى المشروع حرصا على الأموال العامة للدولة .

أضاف إن هيئة التنمية السياحية اتخذت خلال الفترة القليلة الماضية مجموعة من التسهيلات للمستثمرين لمساعدتهم على استكمال أعمالهم، خاصة أن تلك الفترة شهدت تراجعا حادا فى أعداد الوفود السياحية مقارنة بعام الذروة 2010.

وأشار زعزوع الى أن هيئة التنمية السياحية قامت بتحصيل نحو 2.1 مليون دولار و 6.8 مليون جنيه من إجمالى المديونية المستحقة على الشركات والبالغة 20.4 مليون دولار، وأضاف أن إيرادات الهيئة ارتفعت خلال شهر فبراير الماضى لتصل الى 17.9 مليون جنيه .

وعن الأسباب الرئيسية لإعلان الوزارة عن إلغاء مناقصة الترويج للمقصد السياحى المصرى، قال زعزوع إن الوضع الحالى لا يسمح للوزارة بسداد تكاليف تلك الحملة الشهرية، ناهيك عن سداد نحو 40 مليون دولار مقدماً تتقاضاه الشركة الفائزة بالمناقصة .

وقال زعزوع إن بعض الشركات أعلنت عن اللجوء للقضاء للتعويض عن توقف الحملة، غير أنه استند الى أن قانون السياحة يمنحه الحق فى إلغاء الحملة فى أى وقت لاعتبارات المصلحة العامة .

ولفت زعزوع الى أن الوزارة تعتمد على الجهود الفردية للترويج للمقصد السياحى، مشيرا الى أنها تمكنت من توفير أكثر من %90 من المخصصات المالية خلال العام المالى الحالى 2012/2013.

وفيما يتعلق بأزمة إلغاء دعم الوقود عن المنشآت السياحية، ذكر زعزوع أنه تم تشكيل لجنة تضم كلاً من رئيس الجهاز التنفيذى للهيئة العامة للتنمية السياحية والمستشار القانونى والاقتصادى لوزير السياحة ورئيس بنك الإسكان والتعمير للتنسيق مع شركة «سيتى جاس » لدراسة الشكل القانونى لآلية منح قرض ميسر لغرفة المنشآت الفندقية وكيفية استرداده بهدف توصيل الغاز الطبيعى لـ 50 فندقاً بجنوب مدينة الغردقة كمرحلة أولية .

وعلى صعيد متصل قال زعزوع إن من ضمن الجهود التى قامت بها الوزارة تشكيل لجنة تضم ممثلا لوزارة الدولة لشئون البيئة وآخر لغرفة سياحة الغوص والأنشطة البحرية للتنسيق مع محافظ جنوب سيناء للوقوف على آلية صرف التعويضات للصيادين المضارين من إحكام الرقابة بشأن الحد من عمليات الصيد الجائر .

ولفت وزير السياحة إلى أنه جار التنسيق مع وزارة الدولة للتنمية المحلية بشأن إنشاء أكشاك استعلامات سياحية لخدمة السائحين فى بعض المدن السياحية التى تقصدها الوفود الأجنبية، كما تم التنسيق مع كل من وزارة الطيران المدنى ووزارة النقل لإنشاء أكشاك بالمطارات ومحطات السكك الحديدية لمساعدة السياح .

وفيما يتعلق بتفعيل مبادرة البنك المركزى لتسوية مديونيات شركات السياحة للبنوك، قال زعزوع إنه تم الاتفاق مع الاتحاد العام للغرف السياحية على دعوة هشام رامز، محافظ البنك المركزى، لعقد اجتماع جديد للمطالبة بمزيد من الحوافز للقطاع وتفعيل المبادرة فى أقرب وقت ممكن، خاصة أن عدداً واسعاً من البنوك لم يلتزم بمبادرة «المركزى ».
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة