أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.85 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

لايف

ملفات‮ »‬المخابرات والجاسوسية‮« ‬تفتح شهية الدراما العربية


كتب - أحمد يوسف:
 
»رأفت الهجان«.. »دموع في عيون وقحة«.. الاجتياح.. كلها مسلسلات عربية مستمدة فكرتها من ملفات المخابرات، والحقيقة أن هذه الأعمال تلقي قبولاً وترحاباً شديداً من قبل المشاهد العربي لعدة أسباب يأتي في مقدمتها أنها ترصد واقع نحياه أو ماضي خفي يضرب بجذوره في أرض الحقيقة.. ومؤخراً عادت الدراما العربية تبحث وتنبش في ادراج اجهزة المخابرات أملاً في بطولة تستوقف عيون المشاهدين.. أو قضية جاسوسية تحرك الانتباه وتثير الفضول.

 
 
ففي مصر بدأ المخرج نادر جلال تصوير مسلسل جديد يحمل عنوان »حرب الجواسيس« بطولة منة شلبي، وهشام سليم، وباسم ياخور عن قصة صالح مرسي وسيناريو وحوار بشير الديك وتدور احداثه حول العميلة المصرية الشهيرة سامية فهمي.
 
كما اتجهت الدراما السورية أيضا الي اقتحام هذا المجال في محاولة جديدة للمنافسة علي شاشة الفضائيات، البداية جاءت بمسلسل يحمل عنوان »رجال الحسم« كأول عمل سوري من ملفات المخابرات السورية والذي بدأ المخرج نجدت انزور في تصويره، وهو بطولة باسل الخطيب ومني واصف وفايزة قذق ومايا نصري، وتدور احداثه حول مدرس لبناني يعيش في الجولان وبعد استشهاد اسرته خلال العدوان الاسرائيلي عام 1967 يقرر الانتقام عن طريق تنفيذ عملية فدائية داخل اسرائيل، ولكن الاحداث تقوده لعملية تجسس كبيرة داخل الاراضي الاسرائيلية.. هذه المسلسلات وغيرها التي سنراها قريبا - وبالتحديد خلال شهر رمضان المقبل - تؤكد أن الاعمال المستمدة من ملفات أجهزة المخابرات عادت من جديد وباتت بمثابة فاتح شهية لصناع الدراما العربية.
 
حول هذا الاتجاه ومدي تفاعل الجمهور العربي معه استطلعنا آراء مجموعة من النجوم والنقاد.
 
 في البداية تقول الفنانة الشابة منة شلبي إن الجمهور في حاجة ماسة الي تلك الاعمال التي ترصد البطولات والخيانات حتي تكون بمثابة درس امام العيون، فالفن الجاد هو الذي يقدم رسائل ذات هدف.. واتصور ان مسلسل مثل »رافت الهجان« بطولة محمود عبد العزيز استحوذ بالفعل علي اهتمام كل الجمهور بمختلف الاعمار وحرك في داخلهم روح الانتماء والوطنية لأنه يقدم نموذجاً لانسان تخلي عن حياته ووهب نفسه لخدمة وطنه..
 
وواصلت منة شلبي كلامها قائلة في »حرب الجواسيس« اجسد دور سامية فهمي، وأري أن الفن - كما هو مطالب بتقديم الجانب البطولي والايجابي -  مطالب ايضا بتقديم السلبي والخائن لتفتيح عقل المتلقي وتوسيع مداركه، فالفن الجاد لا يسير ابدا في اتجاه واحد.
 
أما السيناريست بشير الديك فقال : اثق %100 في تفاعل الجمهور مع الاعمال التي تجدد الروح الوطنية، والدليل هو  ان عمل مثل »دموع في عيون وقحة« - الذي لعب بطولته الفنان الكبير عادل امام - مازال يعيش في وجدان الناس، ومازالت الموسيقي التصويرية التي صنعها عمار الشريعي ترن في الاذان حتي الآن.. لذا اري انه شيء طيب ان يعتمد صناع الدراما العربية علي الاعمال التي تسكن ادراج اجهزة المخابرات لانها تتميز بانها حقيقية ولها تاثير علي المشاهد فتشعل فيه جذوة وطنيته وانتمائه
 
ويري الناقد  محمود قاسم ان اعمال البطولات وملفات الجاسوسية تحقق النجاح بشرط ان تقدم كما هي مرصودة في ملفات اجهزة المخابرات ولا تمتد اليها يد المؤلف حتي لا تفقد واقعيتها ومصداقيتها.. واضاف أن هناك اعمالاً رائعة لم تحقق أي نجاح لأن العبث طال الرواية الحقيقية وافقدها ملامحها. وحول اتجاه الدراما السورية الي ملفات المخابرات قال قاسم : اتصور ان سوريا ستقدم اعمالا ناجحة في هذا المجال كما سبق وتفوقت في الدراما  التاريخية.. ففي سوريا يوجد جيل متميز من المخرجين والممثلين والكتاب، وهذا كله كفيل بان يصنع اعمالا مؤثرة.. وأضاف أن الفن في كل دولة مطالب منه ان يسجل بطولاتها وانتصاراتها في اعمال يكتب لها البقاء والخلود، وهذا هو دور الفن الذي يمتلك قوة بنائه. ويقول الفنان الكبير محمود ياسين - الذي لعب بطولة فيلم »الصعود الي الهاوية« امام النجمة الراحلة مديحة كامل -  معلقا علي هذة القضية : السينما كانت اكثر حظا من الدراما في الاستفادة من ملفات المخابرات، فهناك »اعدام ميت« و»الطريق الي ايلات« وغير ذلك، مؤكداً إيجابية أن يركز صناع الدراما العربية علي هذة النوعية فهي تتضمن كل عناصر النجاح من اثارة وتشويق وفكرة..
 
وواصل  ياسين كلامه قائلا رغم كثرة الاعمال التي شاركت فيها لا يتذكر لي الجمهور الا جملة وحيدة وهي »هي دي مصر يا عبلة« من فيلم الصعود الي الهاوية، وهذا دليل علي ان هذه الاعمال تعيش مهما مر الزمن، لافتاً إلي أن دخول سوريا في مثل هذه الاعمال سيحدث حالة من التنافس القوي، والمستفيد الأول والأخير هو الجمهور المتعطش لفن يمارس دور تنويري ولا يقصد التسلية والمتعة.
 
وتقول المخرجة انعام محمد علي إن العقبات التي تواجه المبدعين في تقديم اعمال بطولات أو جاسوسية تتمثل في صعوبة الاطلاع علي ملفات من جهاز المخابرات فهي محاطة بالسرية ولا يخرج للنور منها الا القليل، وأري أنه يجب أن يكون هناك تضافر جهود بين رجال المخابرات وبعض المبدعين بهدف تقديم أعمال تحيي في الوجدان حب الوطن وتمنح رجالاً ماتوا في سبيله حق الحياة من جديد.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة