أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بورصة وشركات

‮»‬بلتون‮« ‬تتفاوض مع مؤسسات مصرية وأوروبية لاستكمال رأسمال صندوق‮ ‬Midcap


ياسمين منير - رضوي ابراهيم
 
وقعت شركة »بلتون للاستثمار المباشر« إحدي الشركات التابعة لشركة »بلتون القابضة« اتفاقية مشاركة مع مؤسسة التمويل الدولية »IFC « عضو مجموعة البنك الدولي وبنك الاستثمار الأوروبي، وبنك تنمية الصادرات للمساهمة في رأسمال صندوق »Mid Cap « للاستثمار المباشر في الشركات الصغيرة والمتوسطة.

 
 
 علاء سبع
وتستهدف شركة بلتون للاستثمار المباشر الوصول برأسمال الصندوق لحوالي 200 مليون دولار مناصفة بين السوقين المصرية والخليجية، حيث تبلغ مساهمة مؤسسة التمويل الدولية نحو 16.5 مليون دولار، ومثلها لبنك الاستثمار الأوروبي فيما تبلغ مساهمة الضلع المصري بالصندوق المتمثل في بنك تنمية الصادرات نحو 10 ملايين دولار، والتي ستوجه جميعها للاستثمار بالسوق المحلية.
 
وتجري حالياً شركة »بلتون للاستثمار المباشر« مفاوضات مع عدد من المؤسسات المالية والبنوك المصرية، بالإضافة إلي حوالي 6 مؤسسات أوروبية بدول فرنسا وسويسرا وهولندا وبعض البنوك العاملة في هذه الدول للمساهمة في باقي رأس المال المستهدف للصندوق.
 
وقال علاء سبع الرئيس التنفيذي لشركة »بلتون القابضة«.. إن توافر ثلاثة أضلاع عالمية وأوروبية ومصرية في رأسمال الصندوق حتي الوقت الراهن سيعطي الشركة ثقلاً ويعد عاملاً لجذب عدد من المساهمين باستثمارات موازية خلال الفترة المقبلة.
 
وأوضح سبع أن الفرع الاستثماري للصندوق بدول الخليج يحمل العديد من الأهداف الاستثمارية للشركة يتمثل أهمها في امكانية جذب جزء من الفوائض المالية بهذه الدول للاستثمار في الشق الاستثماري للصندوق بالسوق المصرية، بالإضافة إلي أن دول الخليج تشهد مرحلة من الاهتمام المتزايد بقطاع الشركات المتوسطة والصغيرة، مما يوفر فرصا استثمارية جيدة للصندوق.
 
وتدير صندوق »ميدكاب« للاستثمار المباشر بالشركات المتوسطة والصغيرة شركة إدارة تجمع بين شركة بلتون للاستثمار المباشر، ومجموعة سيبراكس الفرنسية الرائدة في إدارة صناديق الاستثمار المباشر المتخصصة في قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة في فرنسا وإيطاليا والبرتغال.
 
وأشار سبع إلي أن تعاون شركة سيبراكس مع بلتون في إدارة الصندوق سيساعدها علي تحقيق الأداء المرجو في هذا النوع من الاستثمار، لخبرة المجموعة الفرنسية في هذا المجال منذ سنوات عديدة، موضحاً أن هذا القطاع يعاني من العديد من المشكلات التي تتنوع بين ضعف رؤوس الأموال وسبل التمويل المتاحة، علاوة علي احتياجه للدعمين الفني والإداري الذي يؤهلهما للنمو.
 
من جانبه أوضح عبدالمنعم عمران العضو المنتدب لشركة بلتون للاستثمار المباشر أنه تم الاستقرار بالفعل علي عدد من القطاعات الاستثمارية الجاذبة لبدء نشاط الصندوق، والتي تجري دراستها حالياً، مثل قطاع النسيج والمفروشات والصناعات الغذائية المرتبطة بقطاع التصدير، وقطاع التعبئة والتغليف »البلاستيك«، بجانب بعض القطاعات الأخري التي تتم دراستها خلال الوقت الراهن لاختيار أفضل الفرص الاستثمارية بها.
 
ولفت عمران إلي أن هناك عدداً من المعايير التي سيتم علي أساسها اختيار الشركات الصغيرة والمتوسطة التي سيتثمر بها صندوق »ميدكاب«، وتتمثل في أن تكون شركة عائلية مغلقة، وعلي ألا يقل رأس المال عن 5 ملايين جنيه، فضلاً عن ضرورة توافر عنصر الربحية بالشركة والقطاع.
 
وأضاف العضو المنتدب لشركة بلتون للاستثمار المباشر، أن الصندوق سيعمل علي امتلاك حصص مؤثرة بهذه الشركات تدور بين 25 و%40 دون اللجوء إلي الاستحواذ علي حصة حاكمة، مؤكداً أن »بلتون« لا تستهدف التحكم في هذه الشركات من خلال التمثيل بمجالس إدارتها وإنما تهدف لتقديم الدعمين المالي والفني وتعريف هذه الشركات بفرص توسعها بالسوق المحلية والمنطقتين العربية والعالمية.
 
وأوضح عمران أن اهتمامات الصندوق لن تقتصر فقط علي مفهوم التمويل والربحية، وإنما سيراعي المسئولية الاجتماعية، التي تتمثل في حماية البيئة وتوفير فرص عمل جديدة، علاوة علي إفشاء مفهوم الحوكمة داخل هذا القطاع العريض من الشركات، لتصبح في صورة تسمح للتخارج منها بعد انتهاء الفترة المحددة للاستثمار، التي تصل إلي حوالي 5 سنوات، سواء من خلال البورصة المصرية أو بورصة النيل.
 
وبدوره قال هشام حسن، رئيس مجلس إدارة البنك المصري لتنمية الصادرات إن البنك قدم بالفعل تسهيلات ائتمانية ضخمة لهذا القطاع من الشركات المتوسطة والصغيرة، حيث تم تخصيص حوالي 500 مليون جنيه تم توظيف حوالي 350 جنيها منها، إلا أن المشكلة دائماً تكمن في رأسمال هذه الشركات مما دعا البنك للمساهمة في هذا الصندوق لتوفير الدعم المطلوب للشركات المتوسطة والصغيرة.
 
ومن جهتها أشارت هايدي سيلايا مدير صناديق الاستثمار المباشر التابعة لمؤسسة التمويل الدولية Ifc بمصر إلي أن السوق المصرية تحتوي علي العديد من الفرص الاستثمارية الجاذبة التي سيسعي الصندوق لاغتنامها.
 
وأوضحت سيلايا أن مؤسسة التمويل الدولية تعد جزءاً من البنك الدولي، حيث تعمل من خلال نشاط الاستثمار المباشر لدعم اقتصادات الدول.
 
أشارت إلي أن المؤسسة قامت باستثمار حوالي 500 مليون دولار في عدد كبير من القطاعات الاقتصادية بالسوق المصرية، مثل قطاع التعليم والبترول والغاز، علاوة علي استثماراتها في بنك الإسكندرية، التي بلغت حوالي 200 مليون دولار لدعم أنشطة البنك في مجال التمويل العقاري والمشروعات المتوسطة والصغيرة، وأشارت مدير صناديق الاستثمار المباشر بمؤسسة التمويل الدولية إلي أن الظروف الحالية مواتية لتفعيل هذا النشاط واغتنام الفرص الاستثمارية الجيدة، ليس فقط بهدف الربحية وإنما لإضافة قيمة مضافة للاقتصاد المصري بشكل عام.
 
ولفتت سيلايا إلي أن الصندوق سيعمل علي توفير الدعمين المالي والفني من خلال تنوع الخبرات التي يتمتع بها القائمون علي إدارة الصندوق، مما يؤهله لمساندة حوالي من 15 إلي 20 شركة ودفعها للنمو داخل السوق المصرية والمنطقة العربية والشرق الأوسط، لتصبح لاعباً مؤثراً بالاقتصاد المحلي.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة