أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اقتصاد وأسواق

شركات الطيران العالمية تتأثر سلباً‮ ‬بأنفلونزا الخنازير


إعداد: محمد الحسيني
 
لم تلبث شركات الطيران العالمية تعاني من الآثار السلبية للركود الاقتصادي والتبعات التي ترتبت علي الارتفاع القياسي لسعر البترول العام الماضي حتي جاء ظهور مرض انفلونزا الخنازير ليزيد الامر سوءا علي هذه الشركات ويؤثر علي حركة الطيران العالمية.

 
 
وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال الامريكية ان شركات الطيران حول العالم كانت قد ابلغت عن إلغاء عدد صغير من الحجوزات في الوقت الذي قامت منظمة الصحة العالمية باصدار بيان قالت فيه إنها لم تصدر اي تحذيرات لتقليل السفر حول العالم.
 
وبالرغم من ذلك فقد حث رئيس المفوضية الاوروبية للشئون الصحية اندرولا فاسيليو الاوروبيين علي تأجيل رحلاتهم غير الضرورية الي المكسيك وبعض مناطق من الولايات المتحدة خاصة بعد تأكيدات مسئولين بوزارة الصحة الاسبانية وجود حالة اصابة بالمرض لتكون الحالة الاولي خارج امريكا الشمالية وبعد اعلان السلطات في كل من روسيا وتايوان وهونج كونج قيامها بعمل حجر صحي للوافدين الذين تظهر لديهم اعراض الاصابة بالفيروس المسبب للمرض.
 
وانعكست تلك الانباء الاخيرة حول مرض انفلونزا الخنازير سلبا علي اسهم شركات الطيران التي تراجعت متأثرة بقلق المستثمرين من تعرض هذه الشركات لمزيد من المشكلات والازمات.
 
وقال كثير من المحللين إن الوضع الحالي يعيد الي الاذهان الصورة التي كانت عليها هذه الشركات وصناعة الطيران العالمية عقب ظهور وباء »سارس« في آسيا في عام 2003.
 
وقد ذكر »ديو جينيس بابيوميستيك« الخبير في صناعة الطيران لدي شركة »FROST&SULLIVAN « انه في حالة حدوث انتشار وبائي واسع النطاق لمرض انفلونزا الخنازير فسيكون لذلك عواقب وخيمة علي شركات الطيران العالمية المختلفة وليس علي المكسيكية منها فقط.

 
وتعد شركات الطيران العاملة في امريكا اللاتينية او البلدان الاخري التي سجلت حالات الاصابة بالمرض »كالولايات المتحدة واسبانيا« الاكثر تضررا علي الاطلاق.

 
وفي اشارة واضحة علي تأثر صناعة الطيران سلبا بانفلونزا الخنازير تراجعت اسهم شركة »CONTINENTAL AIRLINES « اكبر شركة طيران اجنبية عاملة في المكسيك بنسبة %16 في جلسة واحدة خلال الاسبوع الماضي كما تراجعت اسهم شركة »AMR « ثاني اكبر شركة طيران اجنبية في المكسيك بنسبة %14 في نفس الجلسة.

 
ويري الخبراء ان تدفق المعلومات والصور الخاصة بالمرضي في حالة فحصهم والمسافرين الذين يرتدون اقنعة واقية من هذا المرض سيؤثر سلبا علي حركة الملاحة الجوية والسفر بين مختلف انحاء العالم.

 
ويستعيد الخبراء والمحللون حاليا الذكريات السيئة التي تركها ظهور وباء »سارس« علي شركات الطيران والمناطق التي ضربها في وقت كانت تعاني فيه تلك الشركات للتغلب علي تداعيات الهجمات الارهابية التي وقعت في 11 سبتمبر 2001 بالولايات المتحدة وقد شهدت تلك الفترة تراجعا في اسهم شركات الطيران الاسيوية بما يعادل »30-25«% خلال شهرين فقط من ظهور المرض في مارس 2003 كما دفع انتشار المرض في ذلك الوقت ايضا شركة »AIR CANADA « الكندية للتقدم بطلب للحماية من الافلاس.

 
من ناحيته قال »ميخائيل لينيبيرج« الخبير الاقتصادي إن انتشار مرض انفلونزا الخنازير سيضع ضغوطا عديدة علي شركات الطيران الامريكية حيث يخشي المستثمرون من تكرار ما حدث بعد ظهور فيروس »سارس« في آسيا.

 
من ناحية اخري قال مسئولون في العديد من شركات الطيران العالمية إن الوقت مازال مبكرا للاعتقاد بوجود تأثير علي حجم المسافرين علي الخطوط الجوية من عدمه.

 
ويؤيد ذلك ما قاله المتحدث باسم جمعية النقل الجوي الامريكية الذي اكد انه لم يتلق اي انباء بشأن إلغاء اي من المسافرين لرحلاتهم الجوية او انباء تتعلق بانخفاض نسبة الحجر في تلك الرحلات.

 
ضم عدد كبير من المتحدثين باسم شركات النقل الجوية الامريكية صوتهم الي زميلهم في الجمعية قائلين بأن شركاتهم »العاملة في المكسيك« ومن بينها »CONTINENTAL «، و»AMERICAN « تلقت عددا محدودا من اتصالات المسافرين الراغبين في إلغاء رحلاتهم الجوية.

 
ونظرا للتغيرات الاخيرة الخاصة بظهور مرض انفلونزا الخنازير قامت اغلب شركات الطيران الامريكية والاوروبية الكبري ومن بينها شركة »IBERIA LINEAS AEREAS DE ESPANA « الاسبانية بازالة القيود والرسوم اللازمة لإلغاء او تغيير الحجوزات امام المسافرين من وإلي المكسيك.

 
وقامت بعض المواقع الالكترونية التي تقدم خدمات الحجز الجوي مثل EXPEDIA.COM بعرض مزيد من التسهيلات للعملاء والمسافرين علي الخطوط الجوية لنفس الغرض.

 
من ناحيته قال متحدث باسم احدي شركات النقل الجوي الاوروبية ان حجم الحجوزات في الرحلات الجوية الي المكسيك تراجع في الوقت الذي تقل فيه الطائرات التي تغادر المكسيك كاملة العدد.

 
وقال »فيل اوركين« من شركة »LINDEN TRAVEL « الامريكية للرحلات السياحية والترفيهية إن بعض العملاء الذين كانوا يعتزمون السفر الي المكسيك اخر الربيع يفكرون الآن في إلغاء مخططاتهم والسفر الي مكان اخر بعيدا عن المخاوف والهواجس الصحية، مؤكدا زيادة خطورة المرض واتساع دائرة انتشاره ويمكن ان يترك اثرا سلبيا للغاية علي اداء شركات الطيران العاملة في المكسيك.
 
من جانبها قالت المتحدثة باسم شركة »CARLSON WAGONLIT TRAVEL « في باريس ان بعض العملاء يتجنبون بالفعل السفر الي المكسيك غير ان الشركة لم تسجل ارقاما او بيانات لافتة للنظر في هذا الصدد.
 
ويعد التراجع الاخير في اعداد المسافرين علي الخطوط الجوية المكسيكية بوجه خاص والعالمية بوجه عام بسبب ظهور انفلونزا الخنازير ضربة موجعة بحق لشركات الطيران العالمية التي كانت علي وشك التماثل للشفاء من آلام الازمة المالية الاخيرة ومن قبلها ارتفاع سعر البترول وما سببه كل ذلك من مشكلات مزمنة امام تلك الشركات.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة