أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

سيــارات

خبراء : نجاح شركة «النصر» مرهون بخدمات الصيانة والتسويق


كتبت _ إيمان حشيش

أكد عدد من خبراء قطاع السيارات أن دمج شركة النصر للسيارات فى وزارة الانتاج الحربى بدلا من «الاستثمار » سيكون له مردود إيجابى على إعادة تشغيلها مرة أخرى وانتاج سيارات تشهد رواجا، خاصة أن الشركة لها   اسم عريق فى مجال صناعة السيارات، فضلا عن أن الانتاج الحربى تمتلك القدرة الفنية والمالية اللازمة لإعادة إحياء النصر للسيارات .

 
 رافت مسروجه
ورهن الخبراء نجاح تشغيل النصر لعدة عوامل أهمها التطور التكنولوجى والتسويق الجيد للمنتج النهائى لكى ينافس بشكل جيد مع العلامات الأخرى وكذا الاهتمام بقطاع خدمات ما بعد البيع والصيانة والذى يلعب دورا مهما فى رواج المبيعات لأى علامة تجارية .

ورحب رأفت مسروجة، رئيس مجلس إدارة الشركة الهندسية لصناعة الأتوبيسات، بقرار إعادة تشغيل شركة النصر بعد قرار دمجها مع وزارة الانتاج الحربى، حيث يرى أن هذا القرار يعتبر قرارا صائبا لأن شركة النصر بحاجة الى الإمكانيات المالية والصناعية التى تتوافر فى وزارة الانتاج الحربى لامتلاكها مصانع مغذية وقدرات فنية وخبرات جيدة وبالتالى فإن وزارة الانتاج الحربى هى الأفضل لشركة النصر للسيارات .

وأشار مسروجة الى أنه فى حال اتخاذ خطة مناسبة تعتمد على فتح استثمارات فى الاتجاهات المناسبة والملائمة للوضع الحالى وتطوير المعدات، بالإضافة الى اسم شركة النصر ستتمكن وزارة الانتاج الحربى من الحفاظ على النجاح بإحياء الشركة والمنافسة داخل السوق مرة أخرى خاصة أن النصر تمتلك سمعة عريقة بالسوق ومع تطويرها ستخلق رغبة جماهيرية كبيرة فى حجم الإقبال على التعامل مع الانتاج الذى سيخاطب الشريحة الاقتصادية من السيارات وهو الأمر الذى سيزيد من حجم الإقبال عموما على السيارات .

ويرى مسروجة أن القرار سيساعد على إحياء الصناعة المحلية بشكل قوى بالسوق، مشيرا الى أن «النصر » لديها قدرة تمكنها من العودة مرة أخرى فى وقت قريب، متوقعا أن تعاود قوتها التنافسية خلال عامين .

ولفت مسروجة الى أن هذا الدمج من شأنه إحداث وصياغة قوانين جديدة تدفع جميع الوزارات الى التعامل مع الانتاج المحلى وتعطيه الأولوية بدلا من الاعتماد على المستوردة بالكامل من الخارج، وهو الأمر الذى سيصب فى صالح الصناعة عموما والاهتمام بها وتوفير سبل الدعم اللازمة لانتعاشها .

ويرى مسروجة أن اختيار الوزارة لشركة النصر يرجع الى كونها منتجا استهلاكيا استثماريا لذلك فإنها أنسب شركة يمكن تبنى إحيائها فأغلب الشركات الأخرى الاستثمارية صعب التعامل معها .

وقال مسروجة إن الانتاج المحلى يعتبر المنقذ الوحيد للاقتصاد القومى فى المراحل المقبلة وبالتالى لابد من وضع قاعدة صناعية لها فى المستقبل والتصدير للأسواق المجاورة والاستفادة من موقع مصر الجغرافى ليخدم الشرق الأوسط وأفريقيا .

ووصف وليد توفيق، الأمين العام للشعبة العامة للسيارات، نائب رئيس شعبة صناعة وسائل النقل، القرار بالمنهج التنموى السليم حيث يرى أن قرار وزير الانتاج الحربى دمج النصر للسيارات يعتبر تفكيرا محترما قائما على فكر متطور لاستغلال الطاقات الموجودة فى شركة النصر للسيارات والعمل على تحديثها لتتمكن من إعادة إحياء صناعة السيارات المصرية واسم شركة عريقة بالسوق .

وأضاف توفيق أن هذا القرار سيهيئ مصر للدخول كمنافس رئيسى فى صناعة السيارات مثل الدول العالمية لأنها شركة عريقة مدعومة من إحدى الوزارات المحلية، كما ستلقى دعما من جميع مؤسسات الدولة المختلفة .

ويرى توفيق أنه فى حال قيام «الانتاج الحربى » بوضع استراتيجية وخطة مدروسة بالفعل لـ «النصر » للسيارات ستتمكن الدولة من المنافسة خلال خمس سنوات بشكل جيد مع الانتاج الخارجى .

وتوقع توفيق أن تشجع هذه الخطوة مع الوقت القطاعين الخاص والحكومى على تركيز اهتمامهما نحو الانتاج المحلى بدلا من الاستيراد لبعض المركبات من الخارج .

وقال عماد ويليام، مدير تنمية مبيعات «بورش » ، إن الانتاج الحربى تمتلك إمكانية فنية وهندسية عالية وبالتالى فإن اندماجها مع شركة النصر التى تتميز بتاريخ عريق - فلا يوجد بيت لا يعرف النصر ومنتجاتها - يعتبر خطوة جيدة لتطوير الانتاج المحلى .

وتوقع ويليام أن تتمكن الشركة والحكومة من المنافسة بشكل سريع لأنهم يتملكون بنية سليمة فمن السهل أن يقدم الطرفان نتائج مذهلة فى فترة قصيرة والعمل على المنافسة بشكل جيد .

ولفت ويليام الى أن نجاح الطرفين فى المنافسة يتطلب العمل على تطوير الشركة بشكل يتمشى مع الوقت وحجم الاهتمام بخدمات ما بعد البيع والعمل على التسويق للمنتج بشكل سليم وأسس تتناسب مع المنتج فإنه من السهل أن تخطو خطوة تنافسية جيدة، خاصة أن شركة النصر لها رصيد قديم وبالتالى يمكن تطويرها وتسويق اسمها مرة أخرى مع سعر مناسب كفيل بدخولها سوق المنافسة فى أسرع وقت ليس فى الداخل فقط وإنما فى الخارج أيضا .

وكان الفريق رضا محمود حافظ، وزير الانتاج الحربى، اجتمع مع لجنة الصناعة والانتاج بمجلس الشورى واتفقوا على ضم النصر للسيارات الى وزارة الانتاج الحربى بدلا من الاستثمار مشكلين لجنة قانونية لبحث الطرق والسبل القانونية لضم الشركة للانتاج الحربى .
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة