بورصة وشركات

البنوك وأسهم المضاربات تقود مؤشر‮ »‬EGX 70‮« ‬لارتفاع طفيف


كتب ـ محمد طه:
 
قادت الأسهم المتوسطة والصغيرة مؤشر EGX 70 نحو الارتفاع الطفيف خلال جلسة تداول أمس بدعم من ارتفاع قطاع البنوك، ليربح المؤشر 3.8 نقطة فقط، وأغلق علي 583.4 نقطة، مرتفعا من 579.8 نقطة خلال جلسة تداول نهاية الاسبوع الماضي، مسجلا نسبة ارتفاع %0.6.

 
توقع المحللون أن تشهد الأسهم المتوسطة والصغيرة خلال جلسة اليوم المزيد من التراجع، وذلك بعد فشل المؤشر في تخطي منطقة المقاومة عند مستوي 590 نقطة، وأرجعوا أسباب التراجع إلي عمليات جني الأرباح بعد ارتفاع جميع الأسهم ووصولها إلي مستويات سعرية جديدة في الفترة الماضية.
 
أرجع مهاب عجينة، المحلل الفني بشركة بلتون فاينانشيال، تراجع الأسهم الصغيرة والمتوسطة خلال جلسة تداول أمس إلي عمليات جني الأرباح التي شهدتها أولي جلسات الأسبوع الحالي، وأثرت بشكل ملحوظ علي تراجع مستوياتها السعرية.
 
وأوضح أن ارتفاع المؤشر جاء بسبب بعض المضاربات التي استهدفت سهم شركة »الماكو« لصناعة المحولات، وسهم شركة العز للسيراميك، وسهم شركة »شيني«، التي حظيت بقوة شرائية كبيرة دفعتها نحو الارتفاع.
 
وتوقع عجينة أن تشهد الأسهم المتوسطة والصغيرة تراجعا خلال جلسة تداول اليوم، خاصة بعد فشل المؤشر في تجاوز منطقة المقاومة عند 590 نقطة، محاولا اختبار أول منطقة دعم عند مستوي 580 نقطة.

 وأشار إلي أنه في حال عدم استفادة الأسهم المتوسطة والصغيرة من منطقة الدعم، فمن المتوقع أن يستمر التراجع حتي مستوي 570 نقطة، وحدد مستوي إيقاف الخسائر بالنسبة للمؤشر عند 568 نقطة.
 
من جانبه قال مصطفي الأشقر، مدير الاستثمار بشركة جراند انفستمنت للسمسرة، إن الارتفاع الطفيف الذي شهده مؤشر الأسهم المتوسطة والصغيرة جاء مدفوعا بالسيولة التي استهدفت أسهم قطاع البنوك، وعلي رأسها سهم بنك التمويل المصري السعودي الذي ارتفع بنحو %10 بعد تداول 2 مليون سهم، بالإضافة إلي سهم بنك قناة السويس الذي سجل ارتفاعا بنسبة %5.3، علاوة علي ارتفاع سهم بنك تنمية الصادرات من خلال ارتفاع طفيف بنسبة %2.
 
وشهدت أسهم البنوك ارتفاعا في حجم الطلب عليها، كان أبرزها بنك التمويل المصري السعودي الذي بلغ حجم طلبات شرائه 293.3 ألف سهم مقابل عرض 93.8 ألف سهم، بالإضافة إلي ارتفاع عدد طلبات الشراء علي عدد من الأسهم التي يفضلها المضاربون، ومنها سهم الماكو لصناعة المحولات بواقع 1.4 مليون سهم مطلوب، مقابل عرض 476.4 ألف سهم. كما شهد سهم القناة للتوكيلات الملاحية ارتفاعا ملحوظا في حجم الطلب الذي بلغ 371.2 ألف سهم مقابل عرض 165.4 ألف سهم.
 
وتوقع الاشقر أن تميل غالبية الأسهم المكونة للمؤشرة نحو المنطقة الحمراء خلال جلسة اليوم، خاصة بعد حالة التراجع التي شهدها مؤشر الأسهم الكبري EGX 30 .
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة