أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اقتصاد وأسواق

التسويق‮.. ‬كلمة السر لإنجاح المشروعات الصغيرة


حمادة حماد
 
أكد الخبراء وجود قصور في التسويق الجيد للمشروعات الصغيرة وأعربوا عن أملهم في إنشاء جهاز تسويقي علي درجة عالية من الكفاءة للعمل بالجهات المعنية بمتابعة هذه المشروعات أو التوجه الي مؤسسات تسويقية للقيام بوظيفة التسويق حيث يصعب علي هذه المشروعات انشاء جهاز تسويقي خاص بها لأنه سيمثل عبئاً كبيراً عليها كما أكد بعض الخبراء مدي فعالية المعارض كوسيلة تسويقية ناجحة لهذه المشروعات ولكنها ليست كافية للتسويق.

 
يقول أحمد الشناوي، رئيس مجلس إدارة شركة ADVENTURE
 
 محمد عراقى
طارق نور للدعاية والاعلان، ان تسويق المشروعات الصغيرة هو مسئولية حكومية في المقام الأول أكثر منها مسئولية أفراد مشيرا الي أن الجهة المعنية كوسيلة للتسويق لهذه المشاريع تقوم بجمع منتجات المشروعات المتشابهة في معرض واحد وتعلن عن مكان وموعد إقامة هذا المعرض وبالتالي فهي تسوق لجميع المشروعات داخل معرض واحد وليس لكل مشروع علي حدة ضاربا مثالاً بمعرض Elite الذي اقامه الصندوق الاجتماعي للتنمية.
 
ويري الشناوي ان المعارض تعتبر وسيلة فعالة جدا للتسويق للمشروعات الصغيرة ولابد أن تكون هناك هيئة تتخصص في عرض جهود المشاريع الصغيرة مشيرا الي انه في حال عدم تولي الهيئة المعنية التسويق للمشروعات بنفسها يتم اللجوء الي الوكالات الاعلانية.
 
ولكن أصحاب المشروعات لا يحدث بينهم وبين وكالات الاعلان أي اتصال وانما تتعامل الوكالة مع الهيئة المعنية كوجهة لهذه المشروعات مسئولة عن التسويق للمعرض.

 
يقول شريف كولوليان مدير إدارة خدمة العملاء بوكالة Adline ان الخطط التسويقية للمشروعات الصغيرة تختلف عنها في المشروعات الاستثمارية الكبيرة لان حجم الاستثمار في الاولي يكون محدوداً ويعبر بشكل عام عن مدي تشجيعه لهذه المشروعات لانها تساعد علي إيجاد فرص عمل للشباب الي جانب إيجاد مجالات عديدة للانتاج.

 
ويأمل كولوليان في وجود جهاز تسويقي علي درجة عالية من الكفاءة للعمل بالصندوق الاجتماعي للتنمية - الجهة التي تقدم إليها المشروعات الصغيرة - الي جانب الدعم المالي الذي يقدمه والمتابعة التي يقوم بها لهذه المشروعات أن تقدم اليهم خطة تسويقية تجعلهم قادرين علي النجاح والاستمرار وبالتالي النجاح في تسديد المبالغ المستحقة للصندوق وتطوير المشروع وإيجاد المزيد من فرص العمل.

 
ويضيف ان ذلك يعني ان اصحاب هذه المشروعات كأشخاص لا يشترط ان تتوافر لديهم خبرة في التسويق وانما الاعتماد الأكبر يكون علي خبرة تسويق الصندوق مشيرا الي ان بعض الشباب لديهم خلفية تسويقية مميزة ولكن العدد الأكبر لا يملك هذه الميزة واذا استطاع صاحب المشروع ان يقوم بالتسويق لنفسه في المرحلة الاولي فلن يستطيع التسويق لنفسه في باقي مراحل المشروع. ولابد أن يحدث العكس تماما حيث يقوم الصندوق أو الجهة المعنية بالمشروع بتقديم الدفعة الاولي للمشروع عن طريق التسويق له ومن ثم يمكن لهذا المستثمر الصغير استكمال المشوار بنفسه.

 
وعن المعارض كوسيلة للتسويق لهذه المشروعات الصغيرة يري كولوليان انها وسيلة جيدة ولكنها وسيلة من بين عدة وسائل وليست الباب الوحيد للتسويق.

 
فإلي جانب المعارض يدعو مدير إدارة خدمة العملاء بوكالة Adline الي استخدام خطط تسويقية تساعد علي إيجاد علاقات جديدة داخل السوق من خلال الاتصال الشخصي بالتعريف بالتجار فيه وكيفية التواجد به والأدوات التي تساعد المستثمر الصغير علي فتح أبواب تسويقية جديدة.

 
وأكد أن هذه الوسائل ستساعد علي تقديم الدفعة الأولي أمام هذه المشروعات بالتالي يمكن للمشروعات الصغيرة أن تصبح كبيرة ومن ثم تشجيع ملايين من الشباب ليخطوا هذه الخطوة لإنشاء مشروعات خاصة بهم.

 
وفي نفس الوقت يستبعد كولوليان أن يلجأ أصحاب هذه المشروعات إلي التسويق من خلال وكالات إعلانية كبيرة نظراً لأن وسائل الإعلان بها ستكون تكلفتها مرتفعة جداً علي هذه المشروعات من إعلانات طرق أو تليفزيون أو صحف أوراديو، كما أن الوكالات الإعلانية من جانبها لا تهتم بالإعلان عن هذه المشروعات علي الأقل في البداية إلي أن تتطور.

 
ويؤكد محمد عراقي، مدير التسويق بوكالة »ايجي ديزاينر« للدعاية والإعلان أن المشروعات الصغيرة في مصر تفتقد إلي التسويق الجيد حيث إنها تعتمد علي الدمج بين الجهاز التسويقي وجهاز المبيعات في كيان أو إدارة واحدة، أي أن رجل المبيعات يكون نفسه رجل التسويق وهو ما يعد أبرز عيوب التسويق لأن رجل المبيعات دائماً ما يركز في عمله علي البيع فقط ولا يركز علي التسويق للمنتج - اشهار الشركة وتوصيل معلومات عنها للجمهور لكي تعرفه بها لتحقيق الانتشار - وبالتالي هذا القصور في الجانب التسويقي أثر سلباً علي التسويق بشكل صحيح للمشروعات الصغيرة.

 
ويشير عراقي إلي أن سر نجاح الشركات الكبيرة يكمن في أنها تفصل بين إدارة التسويق وإدارة المبيعات كإدارتين طبيعة عملهما تختلف عن بعضهما البعض، موضحاً أن الأفضل لأصحاب المشروعات الصغيرة اللجوء إلي مؤسسات تسويقية »وكالات إعلانية« للقيام بوظيفة التسويق لها حيث يصعب علي هذه المشروعات إنشاء جهاز تسويقي خاص بها لأنه سيمثل عبئاً كبيراً عليها وهي مازالت في بدايتها.

 
كما يشير عراقي إلي الوسائل الإعلانية التي يمكن أن تعتمد عليها المشروعات الصغيرة للتسويق، ومنها الإنترنت والمطبوعات والصحف والمجلات لأن تكلفتها مناسبة للمشروعات الصغيرة واستثني وسائل مثل التليفزيون والراديو ورعاية الحفلات لأن تكلفتها ستكون مرتفعة علي أصحاب هذه المشروعات في البداية، لافتاً إلي أنه مع الوقت يمكن أن يكبر المشروع.. ومع كبر حجم المنشأة تتطور الوسيلة الإعلانية حيث يمكن حينها أن تكون قادرة علي استخدام وسائل مثل الراديو والتلفزيون ورعاية الحفلات.

 
ويري أن المعارض التسويقية التي يتم إنشاؤها لهذه المشروعات يكون لها فعالية قوية ولكن في حال ما إذا كانت معارض متخصصة تعرض متجات يربطها قطاع واحد حيث إن المعارض المتخصصة تلقي نجاحا أكثر من المعارض العامة ضارباً مثالاً بنجاح معرض »أنتر بليلد Inter Build « المختص بالتشييد والبناء، وأيضاً كانت به شركات للدهانات والبويات.
 
ويقول عراقي إنه في الوقت الحالي لم تعد الوكالات الإعلانية في حاجة إلي تقديم حوافز تشجع أصحاب المشروعات الصغيرة للإعلان لديها، لأنه أصبح لديهم الوعي الكافي بالقصورالفعلي في عمليات التسويق لمشروعاتهم وبالتالي يلجأون للوكالات، ومن جهة أخري تحاول الوكالات تقديم عروض مخفضة لهؤلاء المستثمرين الصغار عند قدومهم إليها لتشجيعهم علي استمرار الإعلان بالوكالة.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة