أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.87 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اقتصاد وأسواق

توظيف أغاني المطربين في الإعلانات التجارية‮.. ‬ثقل مالي وانتشار سريع


إيمان حشيش
 
تزايد استخدام أغاني المطربين والمطربات قبل نزولها السوق أو أثناء فترة نزولها في الحملات الاعلانية الخاصة بالشركات الكبري مما قد يدفع البعض للتساؤل حول مدي فاعلية هذه الاعلانات وهل يعتبر ذلك نوعاً من الدعاية المزدوجة للفنان والشركة المعلنة معا، وهل يشترط في مثل هذه النوعية من الاعلانات ان تعتمد علي نوعية معينة من الاغاني والمطربين.

 
 
 عمرودياب
يري خبراء التسويق ان الاعلانات التي تعتمد علي اغاني المطربين الحديثة ليست بالفكرة الجديدة وان ظاهرة استخدام اغاني الفنانين اعلانيا موجودة منذ ما يقرب منذ اكثر من عشرة اعوام ، كما يري اخرون ان هذه الاعلانات تعتبر وسيلة دعاية فعالة وقوية تستطيع ان تحقق للمعلن اكثر من هدف اعلاني في ان واحد مثل تدعيم الولاء للمنتج والانتشار والتوسع الزيادة من قوة الاعلان الاقناعية اعطاء الشركة المعلنة ثقلاً مالياً لان مثل هذه الاعلانات تحتاج الي ميزانية اعلانية كبيرة،ويري البعض الاخر أن هذه الاعلانات تعتبر دعاية مشتركة للمنتج والمطرب او المطربة نفسها، بينما علي جانب اخر اختلف البعض منهم مع هذا الرأي ويرون ان هذه الاعلانات لا تحقق دعاية مشتركة بل انها قد تضر المطرب واغانيه في بعض الاحيان.
 
في البداية اوضح محمد العشري مدير الميديا بوكالة شادو Shadow للدعاية والاعلان ان المطربين اصبحوا في الفترة الحالية هم الفئة الاكثر جذبا في الاعلانات خاصة اذا كان الاعلان الخاص بهم قائماً علي اغنية جديدة لهم وذلك لان الجمهور ينتظر دائما الأغاني الجديدة للمطرب الذي يفضله ، واضاف العشري ان هذه الفكرة ليست بالجديدة في عالم الاعلانات حيث انه يتم الاعتماد عليها في بعض الاعلانات منذ ما يقرب من عشرة اعوام الا انها قد تزايدت في الفترة الحالية بشكل واضح وملحوظ.
 
ويري العشري ان هذا النوع من الاعلانات يعتبر نوعاً من الدعاية المشتركة الذي من خلاله تستطيع الشركة ان تحقق افضل دعاية لها، وان يحقق المطرب لنفسه دعاية في الوقت نفسة حيث ان مثل هذه الاعلانات قد يغني المطرب في كثير من الاحيان من تصميم حملة دعائية له ولالبومه الجديد ممما يوفر علي شركة الانتاج الخاصة بالمنتج في كثير من الاحيان تكلفة الدعاية الخاصة بالالبوم الجديد للمطرب.
 
واشار العشري إلي ان هذه النوعية من الاعلانات تستطيع ان تحقق للمعلن ستة اهدف اعلانية في أن واحد حيث إنها بمثابة إصابة أكثر من عصفور بحجر واحد في ان واحد لانها تمكن المعلن من تحقيق التوسع والانتشار للمنتج الخاص به بشكل اسرع،كما انها تحقق له شهرة ومعرفة اكثر من الاعلانات التقليدية، فيعتبر المطربون لهم تاثير اقناعي علي المجتمع بالتالي استخدامهم يزيد من تأثير الاعلان في اقناع الجمهور بالمنتج.
 
استخدام اغاني الفنانين يساعد علي اعطاء قيمة اضافية للمنتج ويحقق له التميز في السوق، كما انه يساعد علي تميز العلامة التجارية والشركة نفسها.
 
اضاف العشري ان مثل هذه النوعية من الدعاية يكون لها دور في إعطاء ثقل مالي للشركة المنتجة التي تعتمد علي المطربين في السوق خاصة لان مثل هذه الاعلانات تحتاج الي ميزانية لايقدر عليها سوي الشركات التي تكون ذات امكانيات مالية كبيرة.

 
كما يري العشري انه بالرغم من هذه الاعلانات تعتبر ذات فعالية كبري فإنه لا يصلح الاعتماد عليها في بعض المنتجات او مع بعض الشركات مثل الشركات العقارية واعلانات الادوات الطبية وشركات الطيران،بينما تكون ذات فعالية بشكل كبير وملحوظ مع السلع التي لا تحتاج الي الكثير لاتخاذ القرار الشرائي لها لانه بمجرد تذكر المستهلك للاعلان سيشتريها دون تردد مثل السلع الاستهلاكية السريعة كالمياه الغازية والبسكويت.

 
ويري العشري انه يتم اخيتار نوعية المطرب الذي يستخدم في الاعلان بناء علي نوعية المنتج ومكانته لان مكانة المنتج هي التي تفرض علي المعلن نوعية الادوات التي يعتمد عليها في اعلاناته فعلي سبيل المثال المنتجات المحلية يكون الفنانون الشعبيون هم الاكثر تاثيرا وفعالية علي عكس المنتجات الدولية مثل بيبسي لابد ان يتم اختيار مطرب عالمي في اعلاناتها.

 
اتفقت ياسمين سليم منسقة التسويق بوكالة  Promolinks للدعاية والاعلان الرقمي مع الرأي السابق الذي يري ان مثل هذه الاعلانات تعتبر دعاية مشتركة يستفيد منها الطرفان المطرب كدعاية لألبومه الجديد والشركة  المعلنة كدعاية لمنتجها حيث انها افضل وسيلة لجذب انتباه الجماهير نحو المنتج المعلن عنه والبوم المطرب او المطربة التي يتم استخدامها في الإعلان.

 
 يري مودي الحكيم مدير وكالة »ام جرافيك« للدعاية والاعلان ان استخدام المطربين المعلنة كان يتم استخدامها بشكل اكثر ذكاء قديما حيث لم يكن يتم استخدام الاغاني والمطربين بشكل مباشر في الاعلانات مثل هذه الفترة خاصة في الاعلانات الامريكية.

 
واشار الحكيم إلي ان استخدام الاغاني الجديدة في الاعلانات يضيف للاعلان شكلاً مبهراً يجعل له تأثيراً كبيراً واقوي من الاعلانات التي تعتمد علي المشاهير والنجوم انفسهم لانها تضفي علي الاعلان جوا يدفع الجمهور للبحث عن الاعلان بنفسة وتجعله اعلاناً خفيفاً وبسيطاً يفضله الجماهير إلا أن مثل هذه الاعلانات تحتاج الي فكرة إعلانية ذكية بحيث تدفع المشاهد يشعر بأنه إعلان عن الاغنية أكثر من المنتج ذاته.
 
واضاف الحكيم ان الشركات اصبحت تعتمد علي اغاني الفنانين الجديدة كوسيلة اعلانية بهدف تدعيم الولاء للشركة والحفاظ علي المستهلكين الحاليين للمنتج المعلن عنه.
 
كما يري الحكيم ان مثل هذه الاعلانات لا تعتبر دعاية مشتركة حيث انها لا تحقق الدعاية للمطرب بل انه في بعض الاحيان قد تضر المطرب او المطربة نفسها وقد يؤدي الي افتقاد الالبوم الغنائي شعبيته بل ان هناك البعض منهم يرفض استخدام اغانيه في الاعلانات حتي لا يقلل من أهمية أغانيه.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة