بورصة وشركات

"OCI " و "CIB " يتصارعان على قيادة البورصة


أحمد مبروك:

سادت التحركات العرضية غالبية الأسهم المتداولة بالسوق خلال النصف الأول من جلسة الثلاثاء في ظل ترقب المتعاملين للإعلان عن أي أنباء جوهرية متعلقة بصفقة "سوسيتية جنرال" المرتقبة، أو بملف شبهة التهرب الضريبي لبعض من الشركات المقيدة، وانعكست حالة الترقب على أحجام وقيم التنفيذات بالسوق، والتي اتسمت بالضعف في ظل جس المتعاملين نبض السوق في الفترة الراهنة.

وكان محللون فنيون ومتعاملون قد توقعوا لـ "المال" أن تواصل البورصة الهبوط اليوم صوب منطقة 5600 نقطة.

وسيطر التحرك العرضي المائل للهبوط على مؤشر egx30 الذي وصل إلى مستوى 5681 نقطة في النصف الأول من الجلسة، فاقدًا 0.54% من قيمته .

وتصارع سهما البنك التجاري الدولي وأوراسكوم للإنشاء والصناعة على قيادة المؤشر خلال النصف الأول من الجلسة في ظل الأداء الإيجابي للسهم الأول، والذي دفعه إلى التحرك عند أعلى مستوى سعري من أغسطس 2010، حول منطقة 37.7 جنيه، مستفيدًا من تفاؤل المتعاملين بالصفقة المرتقبة بقطاع البنوك والخاصة باستحواذ بنك قطر الوطني على حصة "سوسيتية جنرال" بالبنك الأهلي سوسيتية جنرال .

جاء ذلك في الوقت الذي تقهقر فيه سهم أوراسكوم للإنشاء والصناعة إلى منطقة 265 جنيهًا في ظل انتظار المتعاملين للإعلان عما توصلت إليه الشركة في مقابلتها مع مسئولي الضرائب.

 على صعيد آخر، تحرك مؤشر egx70 بشكل عرضي مائل للهبوط خلال النصف الأول من جلسة الثلاثاء ليصل إلى مستوى 520 نقطة، متراجعًا بنسبة 0.57%، في ظل تحرك غالبية الأسهم المتوسطة والصغيرة في مسارات عرضية ضيقة النطاق وسط ترقب المتعاملين لتحديد مسار السوق.

وانعكس ذلك على حركة مؤشر egx100 الذي تراجع إلى مستوى 865 نقطة، فاقدًا 0.64% من قيمته.

وتراجعت البورصة في النصف الأول من الجلسة بعد أن تم التعامل على 37.2 مليون سهم بسوق داخل المقصورة بقيمة تعاملات بلغت 133.6 مليون جنيه.

وبلغت نسبة الأسهم الهابطة إلى الصاعدة في النصف الأول من الجلسة 84 إلى 24 سهمًا.

واللافت أن المصريين استكملوا الاتجاه البيعي خلال النصف الأول من الجلسة بصافي قيمة 19 مليون جنيه، مستحوذين على 75% من السوق، في الوقت الذي اكتفى فيه الأجانب بـ 16% من التعاملات بصافي شراء بقيمة 12 مليون جنيه، ليتبقى للعرب 9% من التنفيذات بصافي شراء بقيمة 7 مليون جنيه.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة