أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اقتصاد وأسواق

الإعلان عن تأسيس أول مجلس وطنى للثروات التعدينية والموارد الطبيعية


نسمة بيومى

كشف الدكتور حسن بخيت، وكيل وزارة البترول لشئون التعدين، رئيس شعبة الجيولوجيا بنقابة العلميين، رئيس اتحاد الجيولوجيين العرب، عن أن النقابة تستعد لعقد اجتماع يوم 11 مايو المقبل للإعلان عن تأسيس أول مجلس وطنى للثروة المعدنية والموارد الطبيعية يعمل ككيان مستقل تحت مظلة نقابة العلميين .

 
حسن بخيت 
وقال بخيت في تصريحات خاصة لـ «المال » إن المجلس الجديد سيضم جميع الكوادر التعدينية وممثلين عن جميع الجهات المعنية، فضلا عن رؤساء هيئة المساحة الجيولوجية السابقين ورؤساء هيئة المواد النووية السابقين ومركز الفلزات .

وأشار إلى أن المجلس يمكن اعتماده كمصدر لمراجعة المشروعات والقرارات الكبرى ككيان استشارى قبل بدء تنفيذها، وسيتم التعامل بقدر المستطاع لاعتماد ذلك المجلس من قبل الدولة .

وقال إن هيئة الثروة المعدنية تقوم حالياً بتجهيز عدة مناطق لطرحها خلال الفترة المقبلة فى مزايدات عالمية لاستغلال الخامات المعدنية والتى يأتى الذهب على رأسها .

وأضاف أن هناك مناطق شبه جاهزة لتطرح فى مزايدات تعدين ولكن سيتم اختيار التوقيت الأنسب لبدء طرح تلك المزايدات حال الانتهاء من دراسة جميع المناطق وتجهيزها وتحديد الخامات الأخرى التى سيتم طرحها خلال الفترة المقبلة .

وذكر أن الفترة الحالية تشهد مراجعة هيئة الثروة المعدنية جميع العروض المقدمة من قبل عدد من الشركات المصرية والأجنبية للاشتراك فى مزايدة التنقيب عن الفوسفات والكاولين وأكاسيد الحديد المطروحة مؤخراً وجار مراجعتها فنياً للإعلان عن الشركات الفائزة بها قريباً .

وقال إن الشركات الاجنبية لم تتخوف من الدخول فى المزايدة الجديدة، الامر الذى يعكس تحسن الاحوال الداخلية وزيادة الاستقرار، أما فيما يخص وثيقة التعدين التى اعدتها نقابة العلميين فأكد بخيت أن تلك الوثيقة تم رفعها إلى الجهات المسئولة وبالفعل تتم حالياً الاستعانة بتوصياتها لتطوير قطاع التعدين والنهوض به .

وأضاف أن الوثيقة تطالب بتوحيد الجهات التى تعمل بقطاع التعدين وزيادة التنسيق والتكامل فيما بينها وبالفعل يتم حالياً تفعيل تلك المطالب من خلال هيئة الثروة المعدنية والقائمين على تطوير قطاع التعدين بشكل عام .

أما فيما يخص قانون التعدين الجديد فأكد بخيت أن مجلس الوزراء انتهى من توضيح جميع توصياته وتعديلاته على القانون، والقانون حاليا موجه لمجلس الشورى، مطالباً بسرعة التصديق عليه من قبل المجلس وتشريعه بشكل نهائى لما لذلك من أثر فى زيادة معدلات الاستثمار التعدينى فضلا عن زيادة موارد الدولة والغاء جميع الرسوم والضرائب البخسة التى كانت تحصل عليها .

واشار إلى أن القانون الجديد سيعمل على خلق قيمة مضافة من الخامات المعدنية التى يتم استخراجها بدلا من تصديرها على حالتها الاولى كمادة خام، الأمر الذى يؤدى إلى استنزافها وعدم تحقيق العائد المفترض منها، فضلا عن أنه سيؤدى إلى نقل ولاية قطاع الثروة المعدنية إلى جهة واحدة ممثلة فى هيئة الثروة المعدنية بدلا من التضارب بينها وبين المحليات والمحافظات .

وطالب بخيت باصدار نسخة تكنولوجية حديثة من الخرائط التعدينية فعلى الرغم من امتلاك هيئة المساحة الجيولوجية تقارير وخرائط يزيد عمرها على 120 عاماً ورغم توافر المعلومات الكاملة عن المناطق التعدينية المصرية فإن تلك المعلومات تفتقد التجميع بصورة أكثر حداثة وتكنولوجية .

وأضاف أن تطوير القطاع لا يعتمد على قانون جديد للتعدين فقط بل لابد من العمل بالتوازى لتنفيذ آليات الوثيقة ومن أهمها أيضا إعادة هيكلة هيئة الثروة المعدنية حيث إن تلك الهيئة تحوى داخلها حاليا ثلاث هيئات إستراتيجية .

أما عن المناطق التعدينية الواعدة والتى من المتوقع أن تضع مصر على خارطة الدول التعدينية الكبرى خلال السنوات المقبلة، فيؤكد بخيت أن سيناء وشمال الصحراء الشرقية والصحراء الغربية مناطق واعدة تحوى داخلها خامات يمكن استغلالها بصناعات تخلق قيماً مضافة مرتفعة .

وأكد وجود خمس خامات تعدينية مرشحة لأن تعتمد عليها مصر خلال الفترة المقبلة وهى الذهب والذى يوجد ما يزيد على 220 موقعاً ثرياً وكل 5 و 6 مواقع تساوى منجماً كاملاً ويمكن من خلال استغلالها أن تتكرر تجربة السكرى لمرات أخرى قادمة فضلا عن الفوسفات وكربونات الكالسيوم والرمال البيضاء والجبس والعناصر النادرة .

 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة