أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اقتصاد وأسواق

مطابات بالاعتماد علي الجديدة و المتجددة في المطارات لحل مشكلة الكهرباء


يوسف مجدي ـ  عمر سالم

طالب مسئولون بضرورة اعتماد المطارات وشركات الطيران، على الطاقة المتجددة سواء الشمسية وطاقة الرياح فى إنارة المطارات، لا سيما أنها تقع فى مناطق بها نسبة كبيرة من السطوع الشمسى، بالإضافة إلى أنه من الممكن استغلال طاقة الرياح من خلال صعود وهبوط الطائرات ونسبة الهواء الناتجة عن تلك العملية فى توليد الكهرباء من طاقة الرياح، فضلاً عن امكانية تركيب خلايا شمسية على كل منشآت المطارات وفى أعمدة الإنارة والصالات من الخارج، مما سيساعد على نشر تطبيقات الخلايا الشمسية، بالإضافة إلى توفير كميات الوقود المستهدفة لتوليد الطاقات التقليدية مما سيرفع عبء الكهرباء عن الدولة .

 
ليلى جورجى 
وأكد المسئولون أن الإجراءات التى اتخذتها الشركة القابضة للمطارات بتخفيف أحمالها من الطاقة خلال الفترة من 1 إلى 5 صباحاً لها العديد من الجوانب الإيجابية من أهمها توفير الطاقة بنحو %15  من إجمالى استهلاك المطارات من الطاقة مما سيعمل على توفير النفقات، بالإضافة إلى أنها ستساعد فى حل أزمة الكهرباء ونشر ثقافة الترشيد، خاصة أن تلك الأنظمة معمول بها فى معظم دول العالم .

من جانبه قال أشرف زكى، نائب رئيس الشركة القابضة للمطارات، إن الشركة تعكف على دراسة تطبيق قرار تخفيض عدد ساعات الإنارة داخل كل المطارات التى تديرها الشركة القابضة، البالغة 19 مطاراً، مما سيعمل على ترشيد استهلاك الكهرباء، مشيراً إلى أن هذا القرار يأتى نظراً لقلة كثافة الحركة الجوية فى هذا التوقيت من اليوم، والذى يبدأ من الواحدة حتى الخامسة صباحاً، فضلاً عن أنه سلوك يلجأ إليه الكثير من دول العالم .

وكان وزير الطيران اللواء وائل المعداوى، قد أصدر قراراً خلال الشهر الماضى، بشأن تخفيض ساعات الإنارة فى مطار القاهرة بـ 4 ساعات بدءًا من 1 صباحاً حتى الخامسة خلال شهر يونيو المقبل .

ونص القرار على أن مطار القاهرة سيشهد غلق صالة واحدة فقط، على أن يتم تشغيل باقى الصالات العاملة لاستقبال الرحلات القادمة .

وأكد زكى أن القرار غير مؤثر على حركة الطيران، مرجعاً ذلك إلى انخفاض حركة الطيران خلال تلك الفترة، مؤكداً أن ترشيد إنفاق الكهرباء داخل هيئات الدولة أصبح ضرورياً خلال الفترة الراهنة .

ولفت إلى عدم تطبيق مطارى الغردقة وشرم الشيخ القرار، مرجعاً ذلك إلى وجود حركة طيران عارض والذى لا يرتبط بموعد محدد، متوقعاً انخفاض فاتورة الكهرباء داخل المطارات بنسبة %15 بعد العمل على تفعيل القرار خلال الفترة المقبلة .

وأشار إلى أن الدول الأوروبية تعمل جميعها على غلق المطارات ليلاً، بهدف تقليل حدة الضوضاء للمقيمين بالقرب من المطارات .

على صعيد متصل قال مصدر مسئول فى مطار أسيوط، إن قرار ترشيد استهلاك الكهرباء فى باقى المطارات تتم دراسته، مؤكداً عدم تأثير ذلك على رحلات المطار التى تعتمد على الرحلات من دول الخليج التى غالباً ما تأتى فى ساعة مبكرة واستطرد بأن رحلات الشارتر تعد قليلة داخل المطار مما يؤدى بدوره إلى سهولة تطبيق القرار .

وكان مطار أسيوط قد أعلن عن تنظيم 25 إلى 30 رحلة أسبوعياً إلى الدول العربية، كما بدأ المطار التفاوض مع شركة طيران خاصة بشأن نقل الرحلات من مدن الصعيد إلى دول الخليج .

على جانب آخر أكد المهندس عبدالله فوزى، رئيس الشركة المصرية لتشغيل المترو، أن ترشيد الإنفاق داخل خطوط المترو صعب حسب قوله، بسبب الاعتماد بشكل كامل على الطاقة الكهربائية .

وأشار إلى أن فاتورة استهلاك الكهرباء فى الشركة تقترب من 6 ملايين جنيه سنوياً، لافتاً إلى رفضها قرار وزارة الكهرباء فيما يتعلق برفع رسوم تحصيل الكهرباء من الشركة .

وتابع : إن ذلك من شأنه العمل على ارتفاع الأعباء المالية، فى الوقت الذى تتحمل فيه الشركة 100 مليون جنيه سنوياً فى مجال تدعيم اشتراكات الطلبة .

وقال المهندس شعبان خلف، الرئيس الجديد لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، إن تلك القرارات تهدف للمساعدة فى حل أزمة الطاقة خلال الفترة المقبلة ولمواجهة العجز المتزايد فى الطلب عليها، بالإضافة إلى أنها ستعمل على نشر ثقافة الترشيد الغائبة فى الوقت الحالى، لا سيما أن تلك القرارات متبعة فى أغلب مطارات الدول المتقدمة لما ينجم عنها من ترشيد وتوفير يعود أيضاً بالنفع على المطارات .

وأضاف خلف أنه من الممكن القيام باستخدام الطاقة كالشمس والرياح فى إنارة واستهلاك المطارات لتوفير احتياجاتها من الطاقة مما سيعمل على نشر استخدامات الطاقة المتجددة، بالإضافة إلى أنه سيوفر العديد من الاستثمارات وسيحول دون إهدار الوقود فى توليد الطاقة، ومن الممكن الاستفادة من تلك الاستثمارات الموفرة فى توسيع المطارات، فضلاً عن امكانية ربط المطارات بالشبكة القومية وتوريد الطاقة الفائضة للشبكة القومية مع احتساب مقابلها، مما سيزيد رفع العبء من على كاهل «القومية » فى توفير الطاقة للمطارات، بالإضافة إلى أنه سيزيد من العائد فى الطاقة .

وقالت المهندسة ليلى جورجى، الرئيس السابق لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، إن قرار إغلاق بعض الصالات بالمطارات، يأتى ضمن عدة قرارات لمواجهة فصل الصيف المقبل وضمن برامج ترشيد الاستهلاك نظراً لغياب ثقافة الترشيد والزيادة المطردة بين إنتاج واستهلاك الطاقة، بالإضافة إلى أنه سيوفر طاقة من الممكن أن تصل استثماراتها إلى مليار جنيه نتيجة الطاقة المستهلكة .

وأشارت إلى أن عدد الرحلات فى تلك الأوقات لا يتعدى 27 رحلة جوية ومن الممكن استخدام صالة واحدة لاستقبالها، كما أن إغلاقها سيمكن العاملين من صيانة المعدات والمطارات، بالإضافة إلى أنه سيوفر نحو %15 من استهلاك المطارات للطاقة، ومن الممكن التوسع فى نشر استخدامات الطاقة المتجددة عبر الخلايا الشمسية فى المطارات نظراً لأنها لن تكون مرتفعة التكلفة مقابل الربحية والعوائد من وراء المشروع، مما سيرفع العبء عن «الكهرباء » فى توفير الطاقة .
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة