أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اقتصاد وأسواق

اتحاد عربي للقضاة‮.. ‬نافذة‮ »‬تيار الاستقلال‮« ‬الجديدة لطرح برامجه


إيمان عوف
 
طالب قضاة تيار الاستقلال المشاركون في مؤتمر »التشبيك بين القضاة« الذي نظمه مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان بضرورة تأسيس اتحاد يجمع قضاة الدول العربية جميعهم، بعيدًا عن الكيانات الحكومية، بهدف الدفاع عنهم وعن مصالحهم وعن استقلال القضاء، وقد واكب ذلك خفوت نجم قضاة تيار الاستقلال في الفترة الاخيرة بعد انتخابات نوادي قضاة مصر في القاهرة والاسكندرية، وهو ما آثار تساؤلاً حول اتجاه قضاة تيار الاستقلال في الفترة المقبلة، وهل سيكون للخارج بعد ان تراجع تأثيرهم في الداخل؟ وهل ستعيد تلك الدعوة الأضواء الي تيار الاستقلال في الفترة المقبلة؟

 
 
 هشام بسطاويسى
المستشار هشام البسطاويسي نائب رئيس محكمة النقض صاحب الدعوة لاتحاد القضاة العربي، أكد أن اوضاع القضاء في مصر اصبحت في حالة يرثي لها، نتيجة محاولات الدولة المستمرة بسط سيطرتها علي استقلالية القضاء من خلال وزارة العدل، وهو ما كان سببا مهما في الدعوة الي تأسيس اتحاد عربي يجمع القضاة في جميع الدول العربية للدفاع عن مصالحهم، مشيرًا الي ان هذه الدعوة يتوافر لها العديد من عوامل النجاح، فمشاكل القضاة في جميع الدول العربية واحدة، وتتعلق جميعها باستقلالية القضاء والعدالة وحقوق القضاة.
 
وأوضح البسطاويسي ان الدعوة لاقت قبولا غير مسبوق من قبل العديد من القضاة في الدول العربية، كما انه من المقرر في الفترة المقبلة تأسيس لجنة استشارية مكونة من عدد من القضاة العرب الذين يتم انتخابهم من قبل قضاة الدول المختلفة.
 
وانهي البسطويسي حديثه مؤكدا ان الاتحاد سيسعي للحصول علي اعتراف رسمي من قبل الامم المتحدة بالاتحاد الذي سيدافع عن حقوق القضاة في العالم العربي، من اجل تدعيم شرعيته وقدرته علي الدفاع عن حقوق القضاة المنتهكة في بلادهم.
 
من جانبه أكد ناصر أمين المدير التنفيذي لمركز استقلال القضاء ان مطلب انشاء اتحاد عربي للقضاة ليس فكرة جديدة، فقد سبق وطالب المركز العربي لاستقلال القضاء في توصيات مؤتمر القاهرة الاول الذي عقد في مايو 2003 بضرورة انشاء كيان عربي للدفاع عن حقوق القضاة.
 
واشار امين الي ان الازمة التي تقف حائلا امام تفعيل هذه التوصية تحديدا ترتبط بأن انشاء كيان عربي للدفاع عن مصالح القضاة يحتاج الي قدر كبير من الحرفية والدقة لأن هذا الكيان يعبر عن اعلي السلطات واكثرها حساسية، وهي القضاء العربي.

 
وقال المدير التنفيذي لمركز استقلال القضاء المصري إن انشاء اتحاد عربي للقضاة العرب لا يتعارض مع الاتحاد الدولي، بل انه يقويه ويعضد منه ويساهم في بلورة قضاياه وتفعيله اكثر من ذي قبل.

 
وانهي ناصر امين حديثه مؤكدا ان المركز سيعلن في غضون ايام عن تأسيس الاتحاد بالتعاون مع القضاة الدوليين، بالاضافة الي اللجوء للمنظمات الدولية لاضفاء الشرعية علي الاتحاد.

 
علي الجانب الآخر اكد المستشار هشام جنينة نائب رئيس محكمة النقض مرشح تيار الاستقلال لرئاسة نادي قضاة مجلس الدولة، ان فكرة استقلال القضاء في حد ذاتها فكرة راقية، ويطالب بها الجميع، خاصة اذا كانت علي المستوي العربي، مضيفا ان تجمع القضاة في كيان واحد يتم تفعيله كخطوة ايجابية، الا انه عاد ليؤكد انه لا جدوي من انشاء اتحاد للقضاة العرب في ظل وجود الاتحاد الدولي للقضاة، الذي يحتاج الي مزيد من الجهد لتفعيله ومحاولة اضفاء الشرعية عليه من خلال اعتراف الامم المتحدة به.

 
وعلل جنينة اسباب رفضه او عدم تشجيعه إنشاء اتحاد القضاة العرب بأن الامر يحتاج الي جهد كبير علي المستوي العربي، مشيرًا الي انه من الافضل الاتجاه الي تدعيم الاتحاد الدولي والعمل علي تفعيله، خاصة مع تشابه اوضاع القضاة علي مستوي العالم، وهو ما يعد عاملا مهما في تجميع القضاة علي هدف واحد ليكونوا اكثر قوة.

 
من جانبه اكد المستشار رفعت السيد رئيس نادي قضاة الاسكندرية احد المناهضين لتيار الاستقلال، ان البحث عن الاستقلالية هو بحث عما هو موجود امام الأعين، فالقضاء المصري هو القائد في الدول العربية والاوروبية ايضا، ويضرب به المثل في استقلاليته، وحرص الحكومة المصرية علي هذه الاستقلالية، وهو ما يجعل مثل هذه الاتحادات مجرد كيانات وهمية لا يمكنها ان تقدم اي جديد، مدللاً علي ذلك بالاتحاد الدولي للقضاة الذي اقتصر دوره علي المراقبة فقط لا غير.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة