أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.85 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بورصة وشركات

‮»‬ماراثــون‮« ‬ساخـن جـدًا‮.. ‬في انتخابــات المقاصــة


متابعة - ياسمين منير ورضوي إبراهيم
 
ساهم نظام التصويت الالكتروني في مضاعفة سخونة انتخابات شركة مصر المقاصة حتي اللحظات الاخيرة من اعلان نتيجة الانتخابات، فقد تسببت انظمة تسجيل بيانات التصويت ورقة تلو الاخري علي شاشة عرض اسماء المرشحين، وما يترتب عليها من تغير المراكز مع كل ورقة ترشح، في حبس انفاس المنافسين علي المقاعد الثلاثة لمجلس ادارة شركة مصر للمقاصة.

 
وزاد نظام التصويت وفقا للأوزان النسبية لمساهمة شركات السمسرة، من حدة سخونة الاجواء الانتخابية هذا العام، مما دفع بعض الحاضرين الذين استعدوا للانصراف بعد الدقائق الأولي من فرز الاصوات للانتظار في حالة تأهب الفائزين بمقاعد مجلس الادارة حتي ورقة التصويت الاخيرة.
 
شهدت عملية فرز الأصوات مراحل متعددة وفقا لترتيب اوراق التصويت التي يتم سحبها من قبل مراقبي فرز الاصوات، حيث دفعت اوراق الترشح الخمس الاولي كلاً من اشرف سلمان وعوني عبدالعزيز ومحمد عسران الي امتلاك صدارة المنافسة، فيما دفعت الورقة السادسة وهي لشركة هيرمس والتي احتوت علي 19318 سهماً محمد عسران الي المركز الاول بفارق كبير عن الاسماء السابقة، يليه كل من ياسر المصري وحسين الشربيني واللذين تأكد موقفهما نسبياً مع الورقة التالية ذات الـ 6512 سهماً والتي تضمنت اسميهما، بالاضافة الي اشرف سلمان الذي قلص نسبيا من فارق الاسهم بينه وبين متصدري القائمة.
 
واستمرت عملية فرز الاصوات علي هذا المنوال في حبس انفاس المنافسين ومؤازريهم والذين بدأوا تلقائيا في الانفصال كفرق ومشجعين تتعالي اصواتهم مع كل ورقة تصويت ذات وزن نسبي كبير بالشركة، رغم عدم خروج نطاق المنافسة عن الاسماء السابقة، رغم اقتراب بعض المرشحين الآخرين من مجموع الاصوات التي حصلوا عليها بدعم من عدد محدود من الاصوات ذات الاسهم المرتفعة، وتمثلت فرق المرشحين في فريق عريض من مؤيدي عوني عبدالعزيز وفريق آخر من مشجعي اشرف سلمان، بالاضافة الي مؤيدي محمود شعبان الذين اصطفوا علي جانبي القاعة بالقرب من شاشة عرض بيانات التصويت لابلاغ الاخير بالتطورات المتتابعة في مركزه بقائمة المرشحين لعدم قدرته علي متابعتها من فرط الحماسة والترقب.
 
وظل خالد ابو هيف الفائز بالمقعد الثاني بمجلس ادارة مصر للمقاصة وفقا لترتيب نتيجة التصويت بعيداً عن المنافسة لفترة طويلة حتي جاءت ورقة تصويت شركة »ثمار« والتي احتوت علي 17599 سهماً والتي أعادت أبو هيف مرة اخري للاقتراب نسبيا من المراكز الخمسة الاولي بعد ان خلت اوراق التصويت السابقة لها من مؤيديه، سوي في عدد محدود من الاصوات التي احتوت علي الحد الادني لنسبة المساهمة بمصر للمقاصة، مما اضعف من موقفه التنافسي لفترة طويلة.
 
كما بدأت انطلاقة محمود شعبان ايضا بدفع من شركة ثمار التي استعادت مع ترشيحها له قدرته علي النظر الي شاشة عرض بيانات التصويت وسط آهات من مؤيديه الذين حبست انفاسهم مع كل استمارة خالية من مرشحهم.
 
واستمر ابتعاد أبو هيف عن أجواء المنافسة الحقيقية حتي منتصف عملية فرز الأصوات رغم تصويت شركة الحرية له بواقع 9902 سهم، حيث إن هذا الصوت دفع بدوره كلا من عيسي فتحي وياسر المصري للاقتراب بنفس المعدل رغم استحواذ الاخير علي عدد من الاصوات الثقيلة التي دعمت موقفه خلال النصف الأول من فرز الاصوات.
 
في حين دفعت حزمة أسهم شركة حلوان لتداول الاوراق المالية والبالغة 12270 سهما محمود شعبان للدخول في مثلث القمة، في الوقت الذي لم يتنازل فيه أشرف سلمان عن صدارته للمنافسة رغم غياب تأثير هذه الشركات بدعم من الأصوات  المتفرقة التي جمعها من الشركات المتوسطة والصغيرة والتي شكلت حائط صد لباقي المنافسين.
 
وتعالت أصوات كل من فريق سلمان ومحمود شعبان ومؤيدي أبو هيف بإعلان اضافة 13613 سهماً لرصيد كل منهم من قبل شركة سيتي ترين لتداول الاوراق المالية والتي رسخت أقدام سلمان في الصدارة، كما أكدت اتساع الفارق بين شعبان وباقي المرشحين خارج المثلث الرابح، في حين دعمت هذه الاسهم من موقف أبو هيف الذي استطاع أن يقفز عدة مراكز ليناوش علي أحد مقاعد مجلس ادارة مصر للمقاصة.
 
ولم يفلح تحالف عوني عبد العزيز وياسر زكي حتي توقيت فرز هذه الورقة في ايداع أي منهم بالقرب من دائرة المنافسة علي الرغم من حزمة الاصوات التي انهالت عليهم من الشركات الصغيرة وبعض الشركات المتوسطة، والتي لم تنجح في ايقاظ جمهور مؤيدي فريق »عوني«، الذي التزم بالسكون والترقب لحين ظهور طوق النجاة الذي بني عليه هذا التحالف.
 
واستمرت المبارزة حامية بين تحالفي »سلمان - أبو هيف« و»عوني - زكي« اللذين تبادلا أصوات التهليل بالتناوب مع استمرار عمليات فرز الاصوات والتي تغير كل منها في مركز أحد المرشحين دون الاقتراب من صدارة أشرف سلمان، رغم القلق الذي سيطر علي مؤيديه خوفا من ابتعاده عن تأييد أي من الشركات الكبري.
 
ودفعت استمارة ترشيح شركة التجاري الدولي لتداول الاوراق المالية ياسر زكي مرة أخري إلي حلبة المنافسة، رغم خلو قاعة الانتخابات من فريق مؤيديه.. كما دعمت من موقف حسين الشربيني الذي غاب لفترة عن المنافسة وسط لعبة تبادل الأصوات بين فريقي سلمان وعوني.
 
وبلغت الإثارة ذروتها بعد حزمة الأسهم التي منحتها شركة التجاري الدولي لمرشحها، حيث تلاها عدد من الأصوات ذات الوزن النسبي الثقيل والتي جاءت لدعم أشرف سلمان في المقام الأول وخالد أبوهيف وأحمد عسران بعد ذلك.
 
فقد عظمت استمارة بلتون ذات الـ25662 سهماً من مركز سلمان في المقدمة، كما دعمت كلاً من خالد الطويل وأسامة عامر، فيما جاءت ورقة تصويت شركة بريميير لتدفع بخالد أبو هيف بقوة للمركز الثالث بجانب تحسين الموقف التنافسي لمحمد عسران رئيسها والذي اقترب فقط من المراكز الخمسة الأولي.

 
وواصل أبوهيف وسط تأييد من جمهور سلمان في جمع الأصوات الثقيلة مثل حصيلة أسهم H.S.B.C للسمسرة، والتي أعطت صوتها لكل من أبوهيف وسلمان وعيسي فتحي، تلتها أسهم شركة أصول التي دفعت أبوهيف للمرة الأولي إلي المركز الثاني ليثبت نجاح تحالف »سلمان أبوهيف«.

 
في حين عاد ياسر المصري ومحمد عسران للمناوشة مرة أخري علي مقاعد مجلس الإدارة بعد ان أيدت تواجدهم بالمجلس المجموعة المالية هيرمس لتضيف إلي رصيد كل منهم حوالي 18502 سهم.
 
ومع اقتراب نفاد أوراق التصويت واعلان التحالف الفائز، جاءت أسهم بايونيرز لتعيد تشكيل خريطة الانتخابات في الوقت الحرج، حيث استطاعت أن تدفع كلاً من عوني عبدالعزيز وياسر زكي إلي المركزين الثاني والثالث، فيما لم تستطع ازاحة أشرف سلمان من صدارته بعد أن حصد تأييد العديد من الشركات الكبيرة بجانب عدد من أصوات الشركات الصغيرة والمتوسطة.
 
واحتدمت المنافسة بصورة عنيفة مع اعلان مراقب فرز الأصوات عن صوت شركة برايم الـ11719 سهماً، والذي أعاد الأمل مرة أخري لخالد أبوهيف كما ساعد الشربيني علي الاقتراب من المركز الثالث وثبت سلمان في موقعه علي رأس المثلث.
 
وقبل ان تهدأ أجواء فرز الأصوات مرة أخري ببعض الأصوات الضعيفة جاءت استمارة تصويت شركة النعيم لتدفع بخالد أبوهيف مرة أخري إلي المركز الثالث بالقائمة، تلاها عدد من الأصوات المتوسطة والصغيرة التي اعادته إلي المركز الثاني، فيما تراجع ياسر زكي عن المنافسة بعد ان ألقي بكارته الرابح دون أن تكون في حوزته أوراق موازية.
 
وحصد حسين الشربيني قبل داقائق من اعلان الفائز بالانتخابات 28934 سهماً مهداة من شركة اتش سي لتداول الأوراق المالية، والتي دفعته بمقربة من الحصول علي المقعد الثالث بالمجلس، إلا ان أصوات الشركة الصغيرة التي آزرت عوني عبد العزيز قطعت الأمل عليه في الحصول علي هذا المقعد ولتنتهي الأجواء الانتخابية بموجة من التهاني والأفراح للفائزين في المعركة الانتخابية واعلان انتصار تحالف »سلمان - أبوهيف« في الاستحواذ علي الوزن الأكبر في الانتخابات، فيما جاء عوني عبد العزيز في المركز الثالث بفارق طفيف عن حسين الشربيني الذي عاد متأخراً للمنافسة علي مقعد المجلس.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة