أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.87 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اقتصاد وأسواق

غرفة تجارة القاهرة تسعي لإحياء مشروع مدينة الغزل والنسيج


دعاء حسني
 
يتقدم أعضاء شعبتي الملابس الجاهزة، والغزل والنسيج بالغرفة التجارية بالقاهرة، خلال الأيام المقبلة، بطلب الي سحر السلاب رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية لإحياء المشروع الخاص باقامة مدينة تجارية متخصصة للغزل والنسيج والملابس الجاهزة.
 
وعلمت »المال« أن شعبة الملابس الجاهزة انتهت من دراسات الجدوي الخاصة بالمدينة التجارية، التي تشمل انشاء مجمع لشركات الشحن والبنوك بالمدينة الي جانب المجمعات التي سيتم تأسيسها لتجار الجملة في جميع مجالات الغزل والنسيج بالمدينة، وتقدر استثمارات المدينة بـ100 مليار جنيه، ومن المتوقع ان تضم ما يقرب من 20 ألف تاجر كحد أدني وتوفر فرص عمل بما يوازي 100 ألف فرصة.
 
وأوضح محمود الداعور رئيس شعبة الملابس الجاهزة بالغرفة التجارية بالقاهرة، أن الشعبة ستتقدم بطلب خلال الأيام المقبلة الي جهاز تنمية التجارة الداخلية لتبني تأسيس مشروع مدينة الغزل والنسيج الذي تسعي الغرفة لتنفيذه منذ فترة طويلة، الا أنه غالباً ما تتوقف الخطوات التنفيذية للمشروع ويظل حبيس الادراج، مؤكداً أن الغرفة التجارية بالقاهرة تسعي الي انشاء هذه المدينة منذ عام 2003.
 
وأشار الداعور الي أن المشروع اذا ما تم تنفيذه فإنه سوف يعيد مصر الي مكانتها علي الساحة الدولية في مجال الغزل والنسيج والملابس الجاهزة مرة أخري، بعد أن فقدت العديد من مزاياها التنافسية أمام الأسواق الأخري خلال الفترة الماضية.
 
وأوضح الداعور أنه كان من المفترض أن يتم انشاء مدينة الغزل والنسيج علي أحد محاور القاهرة الرئيسية أو بالقرب من الموانئ، خاصة أن الدراسة تشمل تأسيس »مجمع لشركات الشحن والتفريغ« بالمدينة، لتوفير قيمة مضافة للمشروع من خلال نقل البضائع وتوفير مخازن اليوم الواحد، مما يساعد علي إحداث طفرة في عملية التجارة ونقل بضائع الغزل والنسيج الي المدن النائية مثل الصعيد وغيره، هذا بالاضافة الي ما ستشتمل عليه المدينة التجارية من مجمع للبنوك ومقر ضريبي لخدمة التجار وسجل تجاري وكيان للتأمينات الاجتماعية، لكي يضمن توفير جميع الخدمات لمجتمع التجار بهذه المدينة ويخفف العبء علي التجار.
 
وأشار الداعور الي أنه من المقرر أن تضم المدينة كلا من تجار الموسكي والأزهر والمناطق المحيطة التي تتمركز بها تجارة الغزل والنسيج والملابس الجاهزة، حيث ستكون هناك أولية لهذه الفئة من التجار في عملية الانتقال الي المدينة، موضحاً أنه لن يضطر أحد من أصحاب هذه المحال الي اغلاق محالهم التجارية لينتقل الي المدينة ولكن ستترك حرية الاختيار للتجار أنفسهم.
 
أضاف رئيس شعبة الملابس الجاهزة بالغرفة التجارية بالقاهرة أن هذه المدينة التجارية الجديدة ستمثل نقلة حضارية بالنسبة للأجيال القادمة في هذه الصناعة وتشجعهم علي توارث هذه المهنة بعد توفير سبل الأمان والجودة والتنظيم في عمليات وطرق البيع والتجارة بدلاً من عشوائية شوارع وسط البلد.
 
وأكد الداعور أن الشعبة ترحب بأي استثمارات أجنبية تنضم لتنفيذ المشروع، مشيراً الي أنه رغم المنافسة القوية من جانب المستثمر الأجنبي فإن هذه المنافسة تساعد علي التطوير وتجبر المصنع والتاجر المصري علي التحسين بصفة مستمرة وتبني نظم الجودة الحديثة.
 
من جانبه أكد محمد عنتر، نائب رئيس شعبة الغزل والنسيج أن هذا المشروع تقوم بالإشراف عليه الغرفة التجارية بالقاهرة، من خلال لجنة عمل مشتركة برئاسة المهندس علي موسي، رئيس الغرفة، وبمشاركة كل من محمود الداعور رئيس شعبة الملابس الجاهزة بالغرفة التجارية بالقاهرة، ومسعد أبو المكارم، رئيس شعبة الغزل والنسيج، وهشام رجب، المستشار القانوني لوزير التجارة والصناعة، ومحمد الدمرداش، ممثلاً لوزارة الاسكان.
 
أضاف عنتر أن الفترة  الحالية هي فترة ملائمة لتنفيذ المشروع، خاصة أن المشروع يعد ضمن خطة المشروعات التي ادرجتها خطة رئاسة الوزراء لتطوير القاهرة حتي عام 2050، بالاضافة الي أن مدينة الغزل والنسيج مشروع جاهز من الناحية النظرية، وستكون سوقاً تجارية متخصصة، كما ستكون بمثابة نواة لإنشاء أسواق متخصصة في جميع القطاعات التجارية الأخري.
 
من جانبه أوضح حسام شطا، عضو شعبة الغزل والنسيج بالغرفة التجارية بالقاهرة انه يتوقع أن يؤدي نقل تجار الغزل المتواجدين بمنطقة وسط البلد الي هذه المدينة الي المزيد من التوسع في حجم التجارة بهذه الصناعة، خاصة أن ضيق المساحة بحيي »الأزهر والموسكي« يحول دون أي توسعات يرغب بها التاجر.
 
وأضاف شطا أن هناك اقبالاً كبيراً من التجار خلال الفترة الحالية للانضمام الي هذه المدينة المتخصصة، مشيراً الي أن الغرفة سجلت طلبات أكثر من 5000 تاجر من أكثر من منطقة من القاهرة.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة