بورصة وشركات

توصية‮ »‬مورجان ستانلي‮« ‬تقود البورصات الخليجية للارتفاع


إعداد: دعاء شاهين
 
حققت أسهم معظم البورصات الخليجية ارتفاعاً ملحوظاً في تعاملات »الأمس«، جاء الارتفاع مدفوعاً بتقرير ايجابي صادر عن بنك »مورجان ستانلي« دعا فيه المتعاملين بأسواق المال الي شراء الأسهم السعودية والقطرية والمصرية.
 
ارتفع مؤشر بورصة الدوحة القطري بنسبة %2.5، مغلقاً تعاملاته عند 6027.45 نقطة في أعلي اغلاق للمؤشر منذ 14 يناير الماضي.
 
وقفزت أسهم شركة »بروة« ثاني أكبر شركة تطوير عقاري بقطر بنسبة %6.6 لتغلق عند سعر 29 ريالاً للسهم في أعلي ارتفاع للسهم منذ 5 يناير الماضي، كما ارتفع سهم بنك التمويل الأول بقطر »فرست فايناس« بنسبة %9.6 ليصل الي 22.9 ريال للسهم، مدفوعاً بإعلان شركة »بروة« عن عزمها الاستحواذ علي البنك.
 
فيما حققت أسهم شركة الكهرباء والمال القطرية ارتفاعاً بلغ %3.5، ليصل سعر السهم الي 107.5 ريال.
 
وذكرت وكالة أنبا بلومبرج في تقرير لها، أن النمو المتوقع للاقتصاد القطري سيصل الي %9، خاصة بعد اكتمال مشاريع انشاء أنابيب ضخ الغاز الطبيعي هناك، مما كان له أثر كبير علي تعاملات البورصة القطرية »أمس«.
 
وفي السعودية حقق مؤشر تداول ارتفاعاً بنسبة  طفيفة لم تتجاوز %0.7، وكانت السعودية قد أقرت في وقت سابق خطة تحفيزية، قيمتها 400 مليار دولار لإنفاقها علي مشروعات البنية التحتية.
 
فيما أغلق مؤشر بورصة أبوظبي علي ارتفاع بلغ %0.6، وحققت أسهم شركة »إعمار« ارتفاعاً بنسبة %1.7 لتغلق عند 2.45 درهم للسهم.

وامتدت موجة الارتفاع الي تعاملات بورصتي الكويت وعمان، حيث أغلقتا علي صعود بنسبة %0.9 للأولي و%0.7 للثانية، وبالمخالفة للاتجاه العام للبورصات الخليجية هبط مؤشر بورصة البحرين بنسبة %0.5.
 
كان تقرير بنك »مورجان ستانلي« قد وصف الأسهم العربية »بالمرونة«، مشيداً بتوافر طلب محلي ايجابي في المنطقة العربية، ووجود سياسات تحفيزية ونقدية قوية باقتصادات دول المنطقة التي تتمتع بانخفاض مستوي الدين الخارجي لها.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة