أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.85 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اتصالات وتكنولوجيا

‮»‬موبينيل‮« ‬تشعل السباق بين شركات‮ ‬المحمول علي خدمات تحديد المواقع


المال خاص
 
دخلت شركة »موبينيل« السباق رسمياً علي تقديم خدمات إتاحة التتبع الجغرافي عبر الأقمار الصناعية الـ»gps « بعد ترويجها الأيام الماضية لحزم من العروض لعملائها اعتمادا علي هذه التقنيات التي قالت شركة »فودافون مصر« إنها ستبدأ بتقديمها في غضون الشهور الثلاثة المقبلة، في حين لم تصدر أي تصريحات رسمية من جانب »اتصالات مصر« حول استعداداتها لتقديم الخدمة واكتفت الأسبوع الماضي بعروض جديدة »الكولليكت كول«.

 
 
 حسان قبانى
من جانبه قال المهندس، حسان قباني، الرئيس التنفيذي للشركة المصرية لخدمات المحمول »موبينيل«، إن الشركة تستعد لتقديم عروض جديدة لقطاعات متعددة من عملاء الشركات من خلال توظيف خدمات إتاحة التتبع الجغرافي عبر الأقمار الصناعية الـ»gps « عبر محتويات جديدة تم تصميمها خصيصا لمساعدة هذه الفئات.
 
أوضح في تصريحات خاصة لـ»المال« أن موبينيل تستهدف بصفة أساسية زيادة قاعدة عملائها في قطاع شركات النقل، وإدارة عمليات التحكم في الخدمات المرورية، وشركات البيع، والتجزئة، والوجبات السريعة.
 
أكد أن الشركة تراهن علي المحتويات في أجهزة المحمول التي تدعم تطبيقات الـ »gps « للاستحواذ علي حصص متوقعة من تعاملات هذه الشركات في هذه النوعية من الخدمات.

 
وأشار إلي أن البنية التحتية لشبكات »موبينيل« كانت مهيئة بالفعل لاستيعاب التطبيقات الجديدة الخاصة بالـ»gps «، مشيراً إلي أن هذه الاستعدادات تم الترتيب لها بدقة مع قيام الشركة العام الماضي، بضخ استثمارات في إنشاء شبكة جديدة من الجيل الثالث.

 
أشار إلي أن استخدام الأجهزة المدعمة لتطبيقات »gps « سيتزايد في الفترة المقبلة ومنها أجهزة الـ»i phone «، البلاك بيري، لاحتوائها علي محتويات خاصة بتطبيقات الـ »gps «، موضحاً أن الآلاف من العملاء الذين قاموا بشراء هذه الأجهزة من الشركة خلال الفترة الماضية بامكانهم تهيئة الأجهزة لاستيعاب التطبيقات الجديدة بمساعدة من مراكز عملاء موبينيل.

 
وكشف قباني عن انتهاء الشركة من الحصول علي الموافقات الرسمية مع عدد الشركات المصنعة لأجهزة المحمول من أجل ترويج الخدمات بشكل تجاري.

 
ومن جانبه قال عمرو عبدالله، رئيس قطاع الشركات بفودافون مصر، إن الشركة تقوم بعمل دراسات لنشر تقنية الـ»gps « واستخدام تطبيقاته المختلفة في الفترة المقبلة، مضيفاً أن التحدي الذي يقابل الشركة هو أن المجتمع المصري لا يستخدم الخرائط، وليست لديه ثقافة البحث عن الأماكن باستخدام الخرائط مما يعد عائقاً كبيراً لاستخدام الخدمة.

 
أشار عبدالله إلي أنه من المتوقع انخفاض الإقبال علي خدمات الـ »جي. بي. اس« في بداية تشغيلها من قبل المستخدمين، والمستهلكين، لأن الأمر يرتبط بتقديم الشركات خدمات القيمة المضافة علي الخرائط، وأجهزة الهواتف المحمولة تمكن العملاء من الوصول إلي الأماكن المختلفة بسهولة مع تقديم المعلومات التفصيلية، والتوضيحية التي يتم تحديثها دورياً بما يجعل الخدمة لا غني عنها للمستخدمين.

 
وتتنوع استخدامات الـ»جي. بي. اس« يمكن من خلالها تحديد المكان، والمسار واسترجاعه، ومعرفة الخطوط الملاحية، ومتابعة المركبات، وجميع الاستخدامات الملحقة مثل تحديد السرعة لسيارات النقل، ومتابعة سيارات التاكسي والأماكن المهمة كمحطات تعبئة الوقود، والمطاعم، والمستشفيات، وهي تتطلب تحديثا مستمراً للخرائط.

 
أشار وائل حسام رئيس شركة »إينوتك سيستمز« العاملة في مجال خدمات الملاحة الي اعتقاده باستخدام شركات المحمول في الوقت الحالي للخرائط الرقمية العالمية ومنها التي قامت شركة »نافتك« ببيعها لشركات تصنيع الهواتف المحمولة في ظل حاجة البيئة المحلية لخرائط رقمية تفصيلية عن الشوارع والمدن.
 
وقال محمد الشيخ - مدير الخدمات بشركة »نوكيا« العالمية لمنطقة الشرق الأوسط إن انخفاض مساحة تغطية الخرائط الرقمية »Digital Maps « للاراضي المصرية يقلل من تواجد التطبيقات اللازمة لخدمات تتبع الطرق »GPS « والملاحة »Navigation « التي تترقبها العديد من قطاعات الاعمال المختلفة في مصر.
 
وتغطي الخرائط المتاحة حاليا لمصر 49 ألفا و200 كيلو متر من الطرق، منها 25 ألفا و200 كيلو متر بالاسكندرية والقاهرة الكبري مع اسماء واتجاهات الشوارع بالاضافة الي الطرق السريعة الرئيسية المتصلة بالمدن الكبري مما يعني ان الخرائط المتاحة لمصر تغطي %66 من طرقها، كما تحتوي هذه الخرائط علي 43 ألف نقطة حيوية مثل الفنادق والمطاعم والمستشفيات والمدارس، ومحطات وسائل النقل، وغيرها.
 
أشار إلي أن شركة »نافتك« المملوكة لنوكيا العالمية التي تزودها بالخرائط الخاصة بتكنولوجيا تحديد المواقع الجغرافية بواسطة الاقمار الصناعية بصدد الحصول علي العديد من الخرائط الرقمية من موردي هذه الخرائط في السوق المحلية خاصة من شركات القطاع الخاص العاملة في »رقمنة« الشوارع والطرق ، منوها الي استعداد الشركة للخروج بخرائط ذات محتويات عربية للطرق والشوارع، ونقاط الاهتمام »Point of Interest « مثل المستشفيات ودور العبادة.
 
وتقوم شركات القطاع الخاص مثل »كواليتي ستاندرد« و»جلوبال جيوبتس« ايزري الشرق الاوسط، وأفريقيا، بالاضافة الي جهاز التعبئة العامة والاحصاء بانتاج نماذج مختلفة من الخرائط الرقمية في مصر.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة