أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اتصالات وتكنولوجيا

المعرض المصري يدشن توسع شركات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في السودان


عمرو عبدالغفار
 
يبدأ اليوم بالعاصمة السودانية الخرطوم المنتدي والعرض المصري لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، يعقد المعرض الذي يستمر لمدة يومين تحت رعاية الرئيس السوداني عمر البشير، ومن المقرر ان تحضره 35 شركة مصرية تعمل في مجال تقديم تكنولوجيا وبرمجيات قطاعات الصناعة، والصحة، والبنوك، والاتصالات، والسياحة، والفنادق، وتأمين المعلومات، والمحتوي الالكتروني، والحكومة الالكترونية.

 
 
وأكدت عدة شركات تكنولوجيا مصرية ان السوق السودانية من الاسواق الواعدة ذات معدلات الطلب المرتفعة لاستيعاب التطورات التكنولوجية نتيجة ارتفاع قدراتها التمويلية خاصة بعد الاكتشافات البترولية، والتعدينية، مثل الذهب الذي شجع المسئولين في السودان علي بحث سبل تطوير البنية التحتية »للتكنولوجيا« من خلال معارض ومؤتمرات متخصصة في القطاع.
 
قال الدكتور معتصم بالله قداح رئيس مجلس شركة »LADIS « لخدمات المحتوي الالكتروني ان الهدف من التواجد في السودان، عرض التجربة المصرية لتقديم الخدمات الحكومية من خلال المواقع الالكترونية والتي تصل الي 7 خدمات للمواطنين تتنوع بين استخراج شهادة الميلاد للمواطن أو الرقم القومي، وغيرها من الخدمات بهدف تقديم مثل هذه الخدمات في دولة السودان.
 
واضاف ان موقع »الحكومة الالكترونية« يتم تقييمه من الناحية الفنية والمشاكل التي واجهها خلال ما يزيد علي عشر سنوات مشيراً الي أنها لم تتعرض لأي خلل خلال هذه الفترة نتيجة عوامل الأمن التي توفرها الشركة للمواقع، بالاضافة الي الدعم الفني للموقع باستمرار من خلال تحديث الخدمات وتقديمها بشكل جيد يسهل تعامل المواطنين معها.
 
وقال المهندس يحيي ثروت، رئيس مجلس إدارة شركة »لينك ايجيبت« عضو مجموعة عمل التجارة الالكترونية في غرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات إن دراسات اعدتها الشركة عن السوق السودانية اكدت فاعلية التواجد داخل السودان لارتفاع القوي الشرائية للافراد ووجود تسهيلات مقدمة من المسئولين السودانيين واحتياجات تطوير البنية التحتية والمتوقع ان تحقق معدلات نمو مرتفعة في الفترة المقبلة.
 
واوضح ان الشركة ستتقدم بعدد من المنتجات خلال معرض السودان منها تطبيقات خاصة بالتجارة الالكترونية مشيرا الي وجود تعاملات الكترونية بشكل افضل من السوق المصرية مما يعني امكانية تسويق مثل هذه التطبيقات في السودان وسيتم طرحها للشركات الخاصة بالاضافة الي القطاعات الحكومية.
 
واشار الي تقديم الشركة تطبيقا آخر بقطاع السياحة يقوم الكترونيا باعمال الحجز والسياحة من خلال عرض المناطق السياحية التي توفرها الشركات والرحلات المتاحة من خلال الموقع الالكتروني الخاص بشركات السياحة موضحا ان هناك عدداً من الشركات والفنادق المصرية المستخدمة لهذا التطبيق مثل شركة »ترافل وايز«
 
وقال المهندس وائل حسام رئيس مجلس إدارة شركة »inotek « لتقديم اجهزة المراقبة وحلول الاتصال ان الهدف من المعرض هو البحث عن وكلاء وموزعين للشركة في السودان نظرا لما تشهده السودان من طفرة اقتصادية نتيجة الاكتشافات البترولية التي ستساعد الدولة علي تنفيذ خطط تطويرية في البنية التحتية للدولة أو التقنيات التي تستخدمها الشركات.
 
واوضح أن الشركة تلقت عدداً من الطلبات لاجهزة المراقبة للبنوك وأبواب الفتح الالكتروني باستخدام الكروت الذكية منها شركات أمن مؤكدا نجاح الشركة في توريد اجهزة مماثلة لوزارتي التنمية الادارية والداخلية في مصر متوقعا تنفيذ عدد من التعاقدات الجديدة خلال المعرض مع مثيلتها السودانية.
 
واشار الي أن الاهتمام الخاص بالمعرض من الجانب السوداني يؤكد مدي الاهتمام بالقطاع التكنولوجي وتطبيقاته المختلفة في الفترة المقبلة مشيرا الي ان مصر اقرب التجارب المماثلة لدولة السودان بالاضافة الي دعم هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات »ايتيدا« للمعرض بنسبة تقدر بـ%85 من تكلفة المعرض.
 
وقال محمد العزبي أحد مسئولي شركة أوراسكوم تكنولوجي إن السودان من أفضل الدول الافريقية التي ترتفع لديها معدلات طلب بالرغم من الاحداث الجارية لما تحتاجه البنية التحتية للدولة من تطوير بالاضافة الي استخدامات الشركات وتطوير أداء أعمالها.
 
وأوضح أن السوق التكنولوجية السوادنية تتنوع بين تطبيقات إدارة الأعمال، وشئون العاملين وبرمجيات تأمين المعلومات، والتجارة الالكترونية بالاضافة الي خدمات الكول سنتر وشبكات الاتصال، وأشار إلي أن الشركة تقوم بتقديم خدماتها الي شركات محلية بالاضافة الي دول خارجية منها باكستان والعراق متوقعا أن تقدم الشركة علي عدد من الانشطة خلال المعرض خاصة في ظل اهتمام السودان بالتطور التكنولوجي.
 
ومن جانبه أوضح سامح نصير مدير عام غرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات أن هناك عدداً من الندوات المقترحة التي ستتم مناقشتها في المعرض ومنها عرض تطبيقات الشركات المشاركة بالمعرض الخاصة بقطاع الصناعة والسياحة والفنادق بالاضافة الي مناقشة المشاريع المصرية واتجاهاتها وإمكانيات الشركات المصرية في دعم قطاع الاتصالات بالسودان بالاضافة الي مشروع الحكومة الالكترونية وما يمكن تنفيذه منها في السوادن، ومدي تطور قطاع البنوك في مصر والخبرات المتوفرة وإمكانية التعاون مع الشركات المصرية. وأكد أن هناك اهتماماً كبيراً من الجانب السوداني بالمعرض حيث ستتم إقامة المعرض في أكبر فنادق الخرطوم وسيحضره عدد من وزراء الحكومة السودانية بالاضافة الي فتح المعرض للجمهور والشركات السوادنية.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة