أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بنـــوك

‮»‬ماستر كارد‮« ‬تطور البرامج والتقنيات لمواجهة الاحتيال ببطاقات الائتمان


عشر نصائح لحماية بطاقاتك

1- التأكد من مكان البطاقات في كل الأوقات حتي لو كنت لا تستخدمها.

2- حماية تفاصيل بطاقتك، علي سبيل المثال رقم البطاقة وتاريخ انتهائها ورمز التحقق من قيمة البطاقة »CVC « هو عدد من ثلاثة أرقام علي ظهر بطاقتك يستخدمه التجار لتأمين معاملات البطاقة عبر شبكة الانترنت أو الفاكس أو الهاتف

3- لا تعطي معلومات عن بطاقاتك في الهاتف أو البريد الإلكتروني حتي لو ادعي احد أنه من البنك.
 


4- لا ترسل أبداً تفاصيل بطاقتك عن طريق البريد الالكتروني أوالخدمات البريدية أو الرسائل القصيرة لأنك لا تعلم من سيراها.

5- في حال قيامك بدفع فاتورة في مطعم اطلب إحضار جهاز الدفع المحمول أو اذهب بنفسك إلي مكان الدفع.

6- تأكد من أن مواقع التسوق علي الإنترنت آمنة قبل أن تقوم بالدفع وابحث عن رمز ضمان السرية علي لوحة عنوان الموقع.

7- إذا فقدت بطاقتك اطلب من البنك إلغاءها فوراً.

8- تذكر أن تدمر جميع البطاقات القديمة

9- لا تتخلص أبداً من بيانات بطاقتك في القمامة دون تمزيقها أولاً.

10- حافظ علي سرية رقم التعريف الشخصي الخاص بك ولا تعط كلمة السر الخاصة بك لأحد، وقم بتغيير كلمة السر الخاصة بك بانتظام.

نشوي عبد الوهاب

جدد جهاز حماية المستهلك اصدار حملات تحذيرية لعملاء البنوك لتوعيتهم ضد عمليات الاحتيال والنصب والتي ازدادت مؤخراً بشكل ملحوظ مع ظهور اساليب جديدة للاحتيال والاستيلاء علي ارصدة البطاقات الائتمانية للعملاء، وكان من اواخر عمليات النصب التي تم ضبطها في مارس الماضي حينما رصد مركز بطاقات الائتمان بالبنك التجاري الدولي استخدام بعض الاشخاص بطاقات ائتمان مزورة مدونة عليها بيانات احد العملاء و منسوبة لبنوك عالمية بسحب مشتريات وتحميل قيمتها علي اصحاب الحسابات الاصلية.

ورغم مطالب جهاز حماية المستهلك البنوك بالتعاون معها في الحد من عمليات النصب ببطاقات الائتمان فإن البنوك اوضحت صعوبة التدخل الكامل في السيطرة علي النصب والاحتيال ببطاقات الائتمان علي اعتبار ان الدور الاكبر في منع مثل هذه العمليات ينصب علي الشركات المصدرة لبطاقات الائتمان لكونها المسئولة عن انظمة وبرامج التأمين وامداد بطاقات الائتمان ببرامج اكثر تطوراً واماناً.

 من جانبه أكد مجدي حسن المدير الاقليمي لمؤسسة ماستر كارد مصر ان شركة ماستر كارد العالمية والمسئولة عن اصدار اساليب الدفع المختلفة تحرص علي تطوير انظمة الدفع في مجال التجارة كما تحرص علي تطوير برامجها باستخدام المبادرات والتقنيات المبتكرة لحماية المستهلكين والتجار ضد اساليب الاحتيال في البطاقات والمعاملات غير الآمنة عند شراء المنتجات أو الخدمات سواء وجهاً لوجه أو عن طريق الهاتف أوالبريد الإلكتروني والإنترنت.

وأوضح حسن ان شركته تعمل من خلال برامجها المتعددة والمخصصة لمكافحة الاحتيال للتعاون مع عملائها والمؤسسات والجمهور لزيادة تأمين معاملاتهم من خلال عدة طرق اولها التعاون مع وكالات تنفيذ القانون الفيدرالية والحكومية والمحلية للمساهمة في الحد من الجرائم.

بالاضافة إلي مساعدة المؤسسة لعملائها من المؤسسات المالية والمستهلكين علي تطبيق واستخدام احدث التقنيات للتعرف علي اساليب الاحتيال علي بطاقات الدفع في اسرع وقت ممكن.

وكشف عن ان نسبة ضئيلة جدا من معاملات مستهلكي ماستر كارد التي تتعرض للاحتيال من اجمالي 21 مليار معاملة سنوياً يقوم بها عملاء ماستر كارد وذلك بفضل نجاح جهود الشركة العالمية في مكافحة الاحتيال مع ارتفاع درجة الامان والثقة التي يتمتع بها عملاؤها من أي مكان وفي أي وقت وبصورة مستمرة.

لافتاً إلي »سياسة الاعفاء من المسئولية« علي حاملي البطاقات وهي الميزة التي يتمتع بها حاملو بطاقة ماستر كارد حيث لن يقوم البنك الصادر للبطاقة بتحميل العميل مسئولية في حال حدوث استخدام غير مصرح به للبطاقة الخاصة للعميل بشرط استيفاء احكام وشروط السياسة العامة »Zero Liability « ومن اهم شروطها أن يكون الحساب في وضع جيد، واتباع نوع من الحذر المعقول لحماية بطاقتك، بالاضافة إلي اتباع الحذر والحفاظ علي البطاقة و الإخطار الفوري للبنك المصدر للبطاقة في حالة ضياع أو سرقة أو الاستخدام غير المصرّح به للبطاقة للاستفادة من هذه الحماية والتي تشمل تغطيتها المشتريات من المتاجر أومن خلال الهاتف أو الإنترنت.

واكد المدير الاقليمي للشركة العالمية استمرار ومواصلة ماستركارد في تطوير وتقديم مبادرات أمنية جديدة من شأنها تعزيز الأمن لمنع الاحتيال إلي جانب تقديم المبادرات الجديدة لمواكبة تطورالأساليب الاحتيالية.

مشيراً إلي عدد من البرامج التي ابتكرتها ماستر كارد لحماية عملائها وتحرص علي تطويرها باستمرار ومنها »سكيور كود« SecureCode وهو برنامج عالمي للتجارة الالكترونية يقدم حلولا لحماية معلومات حامل البطاقة السرية علي شبكة الانترنت، و كاشف الخطر RiskFinder وهو عبارة عن شبكة ماستركارد المتشعبة التي صممتها بالاشتراك مع HNC للبرمجيات كنظام متطور لكشف التحايل في وقت قصير، فضلاً عن Issuers Clearinghouse Service (ICS ) - والذي يعتبر مستودعا للعناوين والتليفونات وبطاقات التعريف المزيفة، ويساعد العملاء علي تحديد عمليات الدفع المزيفة، كما وضعت ماستركارد عدداً من البرامج الاضافية بالاشتراك مع وكالات تطبيق القانون و العملاء للتحقيق في المعاملات الاحتيالية.

كما تحتل الشركة الريادة في تطوير الخصائص الأمنية بتصميمها أول شريط خلف البطاقة للتوقيعات ضد التلاعب واستخدام علامة مجسمة ثلاثية الأبعاد وشفرات لتفعيل البطاقات.

وأضاف إلي السابق، التحذيرات المستمرة لماستر كارد وادخال انظمة تحذيرات يمكن تطبيقها في أجهزة الكمبيوتر الشخصية لتيسر علي موظفي وكالات تطبيق القانون وموظفي المخاطرة و أمن العملاء في ماستركارد سرعة التفاعل بشكل مباشر بما يتعلق بمخاوف ونشاطات عمليات النصب.

مع توعية المستهلكين من الاحتيال علي الإنترنت وهي خطوة حاسمة نحو تأمين الحماية لهم خلال تعاملاتهم، واخيراً وليس اخرا تسعي ماستر كارد دوماً لتطوير قوانين مكافحة الاحتيال في جميع بلدان العالم التي تفتقر إلي مثل هذا النظام، أو إذا كانت مثل هذه القوانين غير فعالة. كما تدعم ماستركارد الجهود التشريعية لتطبيقات القانون لزيادة الموارد المخصصة لعمليات التحقيق.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة