عقـــارات

كونسورتيوم‮ »‬التعمير‮« ‬يمد أجل الفحص الفني لـ»داماك‮« ‬إلي‮ ‬26‮ ‬مايو


كتب ـ أيمن عبدالحفيظ:
 
علمت »المال« أن الكونسورتيوم الذي يقوده بنك التعمير والإسكان للاستحواذ علي %60 من أسهم شركة داماك العقارية للتطوير، اتفق كتابياً مع الشركة الإماراتية علي مد أجل الفحص النافي للجهالة، ومن ثم قرار المضي في تنفيذ الصفقة من عدمه إلي 24 مايو الحالي لاستكمال بعض البيانات التي لم تظهر في تقارير الفحص، الذي بدأ يوم 26 فبراير الماضي وتسلمه أعضاء الكونسورتيوم يوم الأحد الماضي الموافق 26 أبريل.

 
قال مصدر وثيق الصلة بالكونسورتيوم، الذي يضم بنك التعمير والإسكان، والبنك العقاري المصري العربي، والشركة القابضة للإسكان، إن تأجيل البت في صفقة الاستحواذ يأتي للوقوف علي عدد من النقاط التي جاءت في تقارير الفحص النافي للجهالة وتحتاج لاستفسارات، خاصة أن اتمام الصفقة يتوقف علي قناعة أطراف الكونسورتيوم بجميع الأرقام والبيانات الخاصة بالشركة وموقفها الكامل والاتفاق بشأنها، وتابع قائلاً »بعض الأرقام لم تكن واضحة بشكل يطمئن الكونسورتيوم للمضي قدماً في طريق تنفيذ صفقة الاستحواذ دون استيضاحها، لكنه رفض الإفصاح بشكل دقيق عن طبيعة هذه البيانات.
 
ويقوم مكتب د. زياد بهاء الدين بفحص الموقف القانوني لشركة داماك العقارية للتطوير، ويقوم بنك التعمير والإسكان بفحص الجانب الفني، بينما تتولي شركة kpmg الفحص المالي، وهي العملية التي تحدد أجلها وفقاً لمذكرة التفاهم بـ60 يوماً.

ومن المقرر أن تتوزع حصة الـ %60 من أسهم »داماك« العقارية للتطوير بواقع %30 لبنك التعمير والإسكان، و%20 للبنك العقاري المصري العربي، و%10 للشركة القابضة للاستثمار التابعة لبنك التعمير. تبلغ القيمة الإجمالية للصفقة 432 مليون جنيه، بينما ينتظر أن تحصل »داماك« علي 392 مليون جنيه فقط، حيث سيحتجز الكونسورتيوم 40 مليون جنيه تمثل حصة الشركة الإماراتية في زيادة رأس المال المزمع إجراؤها فور التنفيذ، ليرتفع رأس المال المدفوع للشركة من 100 مليون إلي 200 مليون جنيه. كما سترتفع قيمة الصفقة للكونسورتيوم إلي 492 مليون جنيه بإضافة 60 مليون جنيه تمثل حصته في زيادة رأس المال الجديدة. ومن المنتظر أن تتم صفقة شراء الكونسورتيوم لـ%60 من أسهم داماك العقارية للتطوير بالقيمة الدفترية ، وتتوزع بواقع 60 مليون جنيه حصة الكونسورتيوم في رأس المال المدفوع حالياً، و372 مليون جنيه حصته في القرض الذي حصلت عليه من الشركة الأم البالغ 620 مليون جنيه.
 
وتمتلك شركة داماك العقارية للتطوير قطعة أرض تبلغ مساحتها نحو 6 ملايين متر بمدينة القاهرة الجديدة، سبق أن فازت بها في مزايدة الأراضي الكبري التي نظمتها وزارة الإسكان مقابل 752 جنيهاً للمتر بإجمالي 4.742 مليار جنيه، سددت منها حتي الآن 1.2 مليار جنيه لهيئة المجتمعات العمرانية، وأعلنت عن ثلاثة مشروعات تشغل جانباً من هذه الأرض، أولها للفيلات ويحمل اسم »هايد بارك« وثانيها للعمارات ويسمي »سنتر فيل«، أما ثالث مشروعات »داماك« العقارية للتطوير، فيسمي بارك افينيو وهو مخصص للوحدات التجارية والإدارية، وبلغت مدفوعات العملاء نحو 570 مليون جنيه.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة