أسواق عربية

انتعاش "وشيك" بسوق العقار في دبي



سكاي نيوز:

قال تقرير صدر أمس (الأحد) إن 40 ألف منزل جديد سيدخل سوق العقارات في دبي على مدى العامين القادمين مع قيام الشركات بتنشيط مشاريع توقفت بعد انهيار السوق العقارية في الإمارة قبل حوالي 4 سنوات مضت.


 
وذكر التقرير، الذي أعدته شركة "جونز لانج لاسال" الاستشارية عن أوضاع السوق العقارية  بدبي في الربع الأول من 2013، أن العقارات الجديدة، التي ستنشأ بين عامي 2013 و2015 ستعادل من حيث العدد 11% من إجمالي حجم المعروض الحالي البالغ 357 ألف وحدة.

وأضاف أنه من المتوقع استكمال 28 ألف وحدة في 2013، بعد أن تم بالفعل تسليم نحو 2200 وحدة سكنية، معظمها شقق، خلال الربع الأول من العام، من بينها برج "ذا سبيريت" في مدينة دبي الرياضية و"باي سنترال" في مرسى دبي، إضافة إلى مشروع فيلات "الفرجان" لشركة "نخيل".

وتقوم الشركات العقارية في دبي بتنشيط خطط البناء الخاصة بها بعد توقف لنحو ثلاث سنوات، بدفع من التعافي التدريجي الذي تشهده سوق العقارات في الإمارة بعد انهيار أسعار المنازل أكثر من 60% عن ذروتها في 2008.

وأفادت الإحصاءات المرفقة بارتفاع مؤشري أسعار مبيعات الفيلات والشقق السكنية خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة 17 و18% سنوياً علي الترتيب.

ورغم ذلك، ثمة مخاوف من أن تجتذب دبي مجدداً المضاربين، الذين يسعون لتحقيق ثروات من خلال شراء الفيلات والشقق ثم بيعها في غضون أسابيع أو أيام، في تكرار لأخطاء الماضي.

وفي محاولة لكبح جماح عمليات الشراء بغرض المضاربة، وضع مصرف الإمارات المركزي سقفا للإقراض العقاري السكني، لكنه عاد وخفف تلك القيود في مارس بعد مطالبات من البنوك التجارية.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة