أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

الإسكندرية

«برج العرب» يتجه لإلغاء تخصيص الأراضى الصناعية عبر «هيئة المجتمعات»


نجلاء أبوالسعود ومحمد عبدالمنعم:

قال المهندس عبدالله الجويلى، رئيس جهاز مدينة برج العرب الجديدة، إن جهاز المدينة فى طريقه لإلغاء البروتوكول القائم حاليا بين هيئة التنمية الصناعية وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة والذى يسند للأولى مسئولية تخصيص أراضى المنطقة الصناعية بمدينة برج العرب للمصانع والشركات المختلفة.

 
عبدالله الجويلى 
وأضاف الجويلى لـ«المال» أن جهاز مدينة برج العرب الجديدة هو الذى كان مسئولا عن تخصيص الأراضى الصناعية من الأساس مع إكمال جميع إجراءات التخصيص بشكل كامل إلا أنه بعد أن تولت هيئة التنمية الصناعية تلك المسئولية خلال الفترة الماضية اقتصر دور الجهاز على تنفيذ الصيغة النهائية لعملية التخصيص، لافتا الى أنه بإلغاء البروتوكول يتم استرداد جهاز المدينة كامل إشرافه على المنطقة الصناعية مرة أخرى.

وأكد الجويلى أن هذا الاتجاه يأتى بناء على رغبة المستثمرين لتوفير الوقت والجهد واختصار الإجراءات والرسوم المطلوبة لإتمام عمليات تخصيص الأراضى بالمنطقة الصناعية عقب المشكلات التى واجهها مستثمرو المنطقة مع هيئة التنمية الصناعية.

يذكر أن مستثمرى برج العرب تقدموا بعدد من المذكرات الرسمية للجهات المختلفة وأوضحوا خلالها المعاناة التى يواجهونها فى التعامل مع هيئة التنمية الصناعية خاصة عملية تخصيص الأراضى الصناعية الجديدة والتى وصفوها بالتعنت فى الإجراءات والمركزية فى القرارات.

وتضمنت تلك الشكاوى من هيئة التنمية الصناعية ما تفرضه من الإجراءات والرسوم المبالغ فيها على المستثمرين عند استخراج تراخيص المصانع، خاصة بعد تصاعد أزمة المصانع مع حالة الركود التى يشهدها الاقتصاد المصرى حاليا علاوة على مطالباتهم المتكررة بإلغاء خطابات الضمان التى تفرضها الهيئة بقيمة خمسين جنيها تأمينا لكل متر كشرط لإثبات الجدية وهو ما يمثل إهدارا وتجميدا لأصول مالية يمكن الاستفادة بها وإعادة تدويرها فى عملية الانتاج.

وتعد المنطقة الصناعية بمدينة برج العرب إحدى أهم المناطق الصناعية بمصر والتى يمكن أن تضع محافظة الإسكندرية على رأس المدن الصناعية بالدولة والتى تضم عددا كبيرا من الصناعات والجنسيات المختلفة، بالإضافة الى توجه عدد من الدول مؤخرا للاستثمار بالمنطقة وعلى رأسها الجانبان التركى والإيطالى.

من ناحية أخرى، قال هانى المنشاوى، عضو مجلس أمناء مدينة برج العرب، إن الوفد الرئاسى الذى زار الإسكندرية نهاية الأسبوع الماضى وعد بصدور قرار بتجديد السجل الصناعى من تلقاء نفسه «أوتوماتيكيا» عن طريق هيئة التنمية الصناعية بناء على طلب مستثمرى المنطقة وذلك لمدة 5 سنوات بشرط إثبات اشتراك المؤسسة فى التأمينات الاجتماعية بجانب امتلاكها سجلا تجاريا فى غرفة الصناعات.

وأضاف المنشاوى أن الوفد الرئاسى قرر دراسة إعفاء مستثمرى برج العرب من الالتزام بنسبة الـ%60 المخصصة للبناء على أراضى المصانع ليتم السماح لهم ببناء مساكن للعمال على أراضى المصانع لحل مشكلات انتقال العمال من والى المدينة الجديدة، موضحا أن الوفد وعد بدراسة مشكلة عدم صلاحية قطار برج العرب لنقل العمال مع الدكتور حاتم عبداللطيف، وزير النقل.

وأضاف عضو مجلس أمناء مستثمرى برج العرب أن المستثمرين طالبوا الوفد الرئاسى بخفض أسعار الطاقة على المصانع، إلا أنه قال إن أسعار الطاقة ستشهد زيادات أخرى، مبررين ذلك بسوء الوضع الاقتصادى، مشيرا الى أن المستثمرين مازالوا فى حالة ترقب لما سيسفر عنه ذلك الاجتماع من توصيات، خاصة بعد وعود الوفد بعقد تلك الاجتماعات بصفة دورية.

وأشار المنشاوى الى أن المستثمرين طالبوا الوفد بإعادة عدد من برامج مركز تحديث الصناعة مثل برنامج «الخبير الزائر» والذى يساهم من خلاله المركز فى إحضار خبير عالمى وتحمل الجزء الأكبر من تكاليفه بناء على طلب أحد المصانع لحل مشكلة يواجهها بجانب برنامج أستاذ جامعى لكل مصنع والذى يخصص أستاذا جامعيا كمرجعية لكل مصنع يمكنه استشارته وأخذ نصائحه، خاصة أن مركز تحديث الصناعة يساهم بنحو %85 من تكلفة ذلك البرنامج.

من جانبه قال الدكتور محمد القط، مدير الإسكان بالمحافظة، إن الوفد الرئاسى ناقش فى اجتماعاته الخاصة بالإسكان نهاية الأسبوع الماضى المشروعات الاستثمارية بالمحافظة والصرف الصحى والبنية الأساسية والطرق، علاوة على تلبية مطالب الشباب فيما يتعلق بالإسكان، مشيرا الى أن الوفد طلب عددا من البيانات المتعلقة بالإسكان وقامت المحافظة بتوفيرها ليعود خلال 10 أيام لمناقشة المشكلات والحلول بالمحافظة.

وفيما يتعلق بالمشروعات الاستثمارية أضاف القط أن المحافظة تسعى لطرح مشروع الغابة الترفيهية خلال العام الحالى، كاشفا عن وجود لجنة لبحث ولاءات الأراضى تمهيدا لطرح عدد من المشروعات بعد دراستها فى مكاتب استشارية.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة