أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بنـــوك

%13.7 نمواً في قروض التجزئة المصرفية لـ "HSBC" خلال 2012


نشوى عبدالوهاب - أمانى زاهر:

كشف رانجان سين، رئيس الخدمات المصرفية للأفراد وإدارة الثروات فى بنك «إتش إس بى سى» لـ«المال»، أن مصرفه تمكن من رفع قروض الأفراد إلى 3 مليار جنيه خلال العام الماضي ، مشيرا الى امتلاكهم أحدث الخدمات المصرفية التى تلبى رغبات جميع العملاء بما يمكنهم من زيادة معدلات النمو خلال العام الجاري .

 نجح البنك البريطاني HSBC مصر في زيادة قروض التجزئة المصرفية له بنحو 13.7% خلال عام 2012 .

 
 رانجان سين‮
ورفع البنك حجم إقراضه الأفراد العام الماضى من 2.656 مليار جنيه الى نحو 3 مليارات جنيه بنهاية العام الماضى وبمعدل نمو بلغ %13.7.

وأشار الى أن مصرفه نجح فى زيادة حجم أعماله «الأصول والخصوم» بمعدل %12 نهاية العام الماضى، مما يمثل دافعا للإدارة الحالية أن تحافظ على هذه النسبة أو زيادتها خلال العام الحالى.

وصعدت أصول البنك البريطانى نحو 5.6 مليار جنيه لتقفز من 48.3 مليار جنيه الى 53.9 مليار جنيه بنهاية عام 2012.

ولفت رانجان الى أن استراتيجية مصرفه ترتكز على إضافة مميزات جديدة للمنتجات القائمة لتتواكب مع المتغيرات الجديدة، بالإضافة الى استمرارهم فى ضخ استثمارات فى القطاع عبر طرح خدمات الانترنت والموبايل بانكنج.

وأكد استراتيجية مصرفه التوسعية فى قروض التجزئة المصرفية، لافتا الى أن معدلات التخلف عن السداد عند أقل مستوياتها ولا تتعدى %2 من إجمالى المحفظة.

وأشار الى أن البنك أعلن قبل أيام عن أحدث خدماته المصرفية الخاصة بالانترنت والتى تعرف بـHSBC Secure Key لتعد مصر ثانى دولة بعد الإمارات العربية التى تتيح فيها المجموعة الأم هذه الخدمة فى منطقة أفريقيا والشرق الأوسط.

ولفت الى استعداد بنك إتش إس بى سى - مصر اطلاق خدمة التخطيط المالى للأفراد خلال الشهر المقبل، وذلك فى إطار الخدمات الجديدة التى يتأهب البنك لطرحها خلال العام الحالى.

وأوضح أن الخدمة الجديدة التى سيتم اطلاقها الشهر المقبل ستساعد الأفراد على إدارة المحافظ المالية وتقليل المخاطر التى يمكن أن تواجه العملاء مع العمل على تعظيم الأرباح.

وأشار الى أن خدمات الانترنت بانكنج تلقى قبولا واسعا لدى عملاء إتش إس بى سى، لافتا الى أن أكثر من %60 من عملاء مصرفه يعتمدون على خدمات الانترنت بانكنج، الأمر الذى دفع البنك الى الاستثمار فى تطوير درجات الحماية والأمان.

وأكد رئيس الخدمات المصرفية للأفراد وإدارة الثروات فى بنك إتش إس بى سى أن مصرفه يعمل على الارتقاء بجودة الخدمات التى يقدمها عبر إتاحة أحدث التطبيقات فى القنوات الرقمية، علاوة على تطوير نظام بناء العلاقات مع العملاء.

وتابع: إن مصرفه يطور تطبيقات الموبايل «بانكنج» وفقا لأحدث تكنولوجيا فى هذا المجال، مشيرا الى أن خدمات الموبايل بانكنج متاحة حاليا على التطبيقات الخاصة بالاندرويد.

وعن رفع العائد على الأوعية الادخارية، قال رانجان إن مصرفه اتخذ قرار رفع الفائدة على جميع أوعيته الادخارية منذ أسبوعين.

وكشف عن استهدافهم نمو البطاقات الائتمانية الـCredit Card بنحو %30 خلال العام الحالى لتتجاوز 260 ألف بطاقة ائتمانية مقابل 200 ألف بطاقة حاليا، مشيرا الى أن هذه البطاقات ترتفع شهريا بنحو 5 آلاف بطاقة.

وأضاف أن بطاقات الخصم الـDebit Card تمثل أضعاف حجم البطاقات الائتمانية المصدرة ليتجاوز عددها 400 ألف بطاقة، مشيرا الى أن كل عميل بالبنك يمتلك هذه البطاقة، رافضا الافصاح عن قاعدة عملاء البنك الحاليين.

وفيما يتعلق بالتوسع عبر الفروع كشف رئيس الخدمات المصرفية للأفراد وإدارة الثروات فى «إتش إس بى سى» عن خطة مصرفه لافتتاح 5 فروع جديدة على الأقل خلال العام الحالى لتقترب شبكة الفروع من 98 فرعا بنهاية العام الحالى.

ولفت الى تحديد أماكن فرعين حتى الآن أحدهما بمدينة السادس من أكتوبر بمول العرب، فى حين سيتم افتتاح الفرع الثانى بالقرب من مدينة الرحاب والتجمع الخامس.

وتابع رانجان: إن البنك يعكف حاليا على الانتهاء من الدراسات الخاصة بتحديد أماكن بقية الفروع، مشيرا الى خطتهم الخاصة بافتتاح فرع على الأقل خارج القاهرة الكبرى خلال العام الحالى.

وأشار الى افتتاح «HSBC » مؤخرا فرعين جديدين فى مدينتى الرحاب والتجمع الخامس بالقاهرة الجديدة ليضافا الى شبكة فروع البنك الممتدة على مستوى محافظات الجمهورية التى وصلت الى 93 فرعا حاليا.

وأوضح أن مصرفه يدرس الأماكن التى يتوسع فيها وفقا للشريحة المستهدفة من العملاء، مشيرا الى أن افتتاحهم أكثر من فرع بالتجمع الخامس، يرجع الى اتساع المنطقة التى لا يمكن تغطيتها من خلال فرع واحد.

ولفت الى خطتهم الخاصة بتحديث وزيادة عدد ماكينات الصرف الآلى عبر إضافة 100 ماكينة جديدة خلال العام الحالى لإجراء عملية إحلال وتجديد فى شبكة ماكينات الصرف الآلى البالغة 260 ماكينة حاليا.

وعن مساهمة مصرفه فى تدبير الدولار اللازم لعملائه قال رانجان إن مصرفه يعمل على تلبية احتياجات جميع العملاء وتغطيتها وفقا للموارد المتاحة لدى البنك، مؤكدا سد طلبات معظم عملاء البنك الحقيقية.

وقال إن توقف تحويل الأموال الدولارية عبر الانترنت يرجع الى ضوابط البنك المركزى، خاصة أن هناك حدودا قصوى للسحب للأفراد يوميا لا تتعدى 10 آلاف دولار.

وأكد استمرار إيقافهم إصدار شهادات دولارية والتى امتنع البنك عن إصدارها منذ عامين تقريبا، مشيرا الى أن البنك لا يحتاج الى سيولة دولارية خاصة أن حوالى %50 من ودائعه بالعملات الأجنبية.

وصعد إجمالى ودائع البنك الى %47.2 مليار جنيه نهاية ديسمبر الماضى لترتفع بمعدل %12 على عام 2011 التى سجلت فيها 42.1 مليار جنيه.

وعن خطة البنك الخاصة بضخ الشريحة الثانية من زيادة رأسمال البنك البالغة 100 مليون دولار، قال رانجان إن مصرفه لا يفكر حاليا فى زيادة رأس المال، خاصة أن معدلات كفاية رأس المال تتجاوز النسبة المقررة من البنك المركزى.

وكشفت القوائم المالية للبنك عن بلوغ معدلات كفاية رأس المال وفقا لمتطلبات بازل 2» بنسبة %12.64 لترتفع عن هذه النسبة المقررة من البنك المركزى المقدرة بـ%10.

وعن مخطط البنك لطرح منتج قروض السيارات، قال رانجان سين، رئيس الخدمات المصرفية للأفراد وإدارة الثروات فى بنك «إتش إس بى سى - مصر»، إن مصرفه يعتمد بدرجة كبيرة على منتج القروض الشخصية «Personal Loan » لمنح الائتمان بمختلف أنواعه سواء لتلبية الاحتياجات الشخصية أو شراء السيارات دون الحاجة الى تخصيص منتج بعينه لتلك الشرائح.

ولفت سين الى إتاحة البنك منتجا متميزا لعملائه يسمى «Variable Loan » يوفر الاقتراض بأسعار فائدة متغيرة كل 3 شهور ومتناقصة على مدار أجل القرض، الأمر الذى يلقى إقبالا كبيرا لدى عملاء البنك خاصة أصحاب قروض السيارات.

وأشار رئيس قطاع الخدمات المصرفية للأفراد ببنك «HSBC » الى أن مصرفه يمتلك حزمة من البرامج المتخصصة لتمويل فئات الأطباء والصيادلة والقروض التعليمية بآجال مختلفة لتلبية احتياجات ومطالب عدد كبير من العملاء، ولفت الى أن البنك لا يسعى لإصدار منتج متخصص للتمويل العقارى خلال الفترة المقبلة.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة