أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.85 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اقتصاد وأسواق

غياب الرقابة على أداء شركات الدعاية والإعلان وراء انتشار الإعلانات المضللة


طالب الخبراء بضرورة وضع معايير لتأسيس شركات الإعلان والدعاية والتسويق، بما يضمن وضع اليات رقابية على اداء تلك الشركات، على غرار هيئة الرقابة على المواصفات الفنية، موضحين ان العديد من القنوات الفضائية قامت بتأسيس شركات تسويق وإعلان بما يمكنها من تقديم خدمات إعلانية دون الالتزام بمعايير المهنية .

     
 صفوت العالم  عاطف يعقوب  عمرو بدوى
فى البداية أكد الدكتور عمر بدوى رئيس جهاز تنظيم الاتصالات فى تصريحات خاصة لـ «المال » انه يتم التنسيق بين لجنة حماية المستهلك التابعة لجهاز تنظيم الاتصالات وجهاز حماية المستهلك، لتبادل البلاغات حول الممارسات من بعض الشركات وبالأخص التسوق عبر الهاتف المحمول، وعلى اساس ذلك يتم ايقاف خدمات الاتصالات عن الشركات المخالفة لميثاق شرف خدمات الدعاية والتسويق، بما يضمن حماية حقوق المستهلك .

واشار الى انه يتم اخطار شركات المحمول الثلاث والشركة المصرية للاتصالات بإيقاف الخدمة وانهاء التعاقد مع الشركات المخالفة، والتى تستخدم الخدمة فى الإضرار بمصلحة المستهلك، وذلك وفق القانون المنظم للخدمة والمنصوص عليه فى عقود التعاقد، التى تجمع العميل مع مقدمى خدمات الاتصالات عبر الهواتف المحمولة أو الثابتة .

وأكد صفوت العالم، أستاذ الإعلام جامعة القاهرة، أن المهنية فى تقديم المحتوى الإعلانى تغيب فى الفترة الاخيرة مع زيادة اعداد القنوات الفضائية، مما اثار الانتباه نتيجة وجود منتجات سيئة ووزيادة الإعلانات المضللة، موضحا ان السبب الرئيسى هو بدء القنوات فى تأسيس شركات دعاية تابعة لها .

وأشار الى ان أغلب الشركات الجديدة تفتقر لمعايير المهنية، مشيرا الى ضرورة وجود هيئة رقابية على اداء تلك الشركات من خبراء القطاع والاكاديميين وتكون مسئولة عن تقديم دورات تدريبية لرفع كفاءة تلك الشركات الجديدة .

ودعا وسائل الاعلام الى المساهمة فى منع نشر هذه النوعية من الإعلانات المضللة والوهمية التى تروج لسلع ومنتجات تلحق أشد الضرر بصحة وسلامة وأمن المستهلك، كما أنها إعلانات تستخدم وسائل غير مقبولة وغير لائقة لتضليل المستهلك حيث تلعب على المشاعر الإنسانية سواء للعلاج السحرى للعديد من الأمراض – وهى الإعلانات عن الأعشاب – بدءاً من الصلع وحتى الضعف الجنسى مرورا بأمراض عضال مثل الفشل الكلوى، وأمراض الكبد، والسكر، ولا تكتفى هذه الإعلانات المضللة عن الترويج لهذه السلع الوهمية بل تحث المستهلك عن ترك الأدوية الطبية العلمية لمعالجة هذه الأمراض .

وأكد العالم ضرورة متابعة جهاز حماية المستهلك والتعاون والتنسيق مع جميع الجهات المعنية لمكافحة ظاهرة الإعلانات المضللة التى تروج لسلع ومنتجات وخدمات قد لا تتمتع بالمستوى الملائم من الجودة أو لا تتطابق والمواصفات المطلوبة، والاشتراطات الصحية، بحيث تضر بالمستهلك ومصالحه وصحته وسلامته، وكذلك الاقتصاد الوطنى، حيث تسهم فى الترويج لسلع وخدمات رديئة على حساب تلك التى تلتزم بالمواصفات والجودة .

هذا وقد حذر جهاز حماية المستهلك جميع المستهلكين من شراء المنتجات الطبية غير المسجلة بوزارة الصحة ومجهولة المصدر لما فى ذلك من خطر على الصحة العامة، وأكد الجهاز أن التحذير يأتى بعد ورود شكاوى من المواطنين يتضررون فيها من شرائهم منتجات يعلن عنها فى الفضائيات وتبين أنها غير صالحة للاستخدام .

وصرح السيد عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك فى بيان له امس، أنه فى إطار خطة الجهاز الهادفة الى حماية المستهلك ضد عمليات الغش والتدليس فى الأسواق، قام الجهاز بإحالة قنوات ستار 1 ، تايم دراما، تايم سينما، وقناة البيت بيتك الى المحامى العام لنيابات جنوب الجيزة الكلية بسبب قيامهم بالإعلان عن منتج «عشبة بن على » بادعاء ان المنتج هو نوع معجزة من الاعشاب، حيث يعالج تأخر الانجاب ويؤدى الى زيادة معدلات الخصوبة على خلاف الحقيقة، وان الجهاز خاطب وزارة الصحة للإفادة عما إذا كان المنتج حاصل على ترخيص من عدمه وكانت المفاجأة بأن وزارة الصحة أكدت ان منتج عشبة بن على غير مسجل وغير معروفة مكوناته .

وأضاف يعقوب ان الجهاز أحال ايضاً قنوات الرحمة، الناس، بانوراما دراما، سما سينما، Top Movies وشركات : (فرست شوب، الرحاب، مزايا تلى شوب، لمسة جمال، الصفوة، الاصدقاء، تلى شوب ) للتسوق عبر الهاتف الى النيابة لقيامهم بالإعلان عن منتج «اللاصقة السحرية للتخسيس » وحرق الدهون على خلاف الحقيقة، حيث أفادت وزارة الصحة بأن المنتج غير مسجل بوزارة الصحة وغير مصرح بتداوله بالأسواق .

وقال يعقوب انه تمت احالة قناة تايم سينما الفضائية وشركة ميراج جروب الى النيابة العامة لقيامهما بالإعلان عن منتج «تايجر كينج » والترويج له باعتباره مستحضر طبيعى بدون اي أثار جانبية لعلاج الضعف الجنسى دون وجود ترخيص من وزارة الصحة .

كما تمت إحالة قناة كايرو دراما 2 الفضائية وشركة جرين تلى شوب الى النيابة العامة لقيامهما بالإعلان عن منتج «بلاك ثيروم هير » ، للتخلص من الشعر الابيض بادعاء انه يعمل على تقوية الخلايا الضعيفة المتسببة فى اللون الابيض وذلك على خلاف الحقيقة ودون الحصول على ترخيص وزارة الصحة .

كما تمت إحالة قناة كايرو سينما الفضائية وشركة ماستر اورجانيك للتسوق عبر الهاتف الى النيابة العامة لقيامهما بالإعلان عن منتج شاى دكتور مينج الصينى للتخسيس، والذى اكدت وزارة الصحة ان المنتج غير مسجل ولا يمكن ابداء الرأى فى التركيبة الخاصة به .
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة