أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

عقـــارات

الجامعات‮.. ‬بوابة دخول‮ »‬العبور‮« ‬و»بدر‮« ‬و»برج العرب‮« ‬و»السادات‮« ‬إلي حلبة المنافسة


المال - خاص
 
تتسابق المدن الجديدة لتوفير العديد من الخدمات سواء في المواصلات او الخدمات التعلمية والصحية بهدف جذب المزيد من السكان، والتنمية العمرانية.

 
 
وقد نجحت بعض المدن في توفير مجموعة كبيرة من الخدمات مثل »أكتوبر« التي استقطبت العديد من الجامعات والمستشفيات والاندية الكبري.
 
ويحاول العديد من المدن البعيدة عن الخريطة العقارية جذب احد فروع الجامعات الكبري والمعاهد العليا مثل »العبور« و»بدر« و»برج العرب«.
 
أكد رؤساء اجهزة المدن الجديدة ان اجتذاب فروع الجامعات يساهم في زيادة معدلات التنمية بنسبة تتراوح بين 25  و%40 علي الاقل، كما يساهم في رفع الكثافة السكانية وتنشيط السوق العقارية في تلك المدن.
 
وأكد المهندس يسري عبدالعال رئيس جهاز مدينة العبور، أن وجود فروع للجامعات في المدن الجديدة يعد أهم الدعائم لتحقيق التنمية البشرية والاستثمارية حيث تساعد علي الجذب السكاني، بالإضافة الي ان الخدمات التعليمية تعد من اهم وسائل التنمية، فقد كانت السبب الرئيسي في زيادة المعدل السكاني في مدينة »أكتوبر«.
 
وأضاف أن مدينة العبور يتوفر فيها العديد من الاراضي، وتعد الخدمات فيها شبه مكتملة، لذا فإن دخول احد فروع الجامعات الكبري سيساهم في جذب التعداد السكاني المستهدف من انشاء المدينة.
 
واشار الي انه تم تخصيص 192 فدانًا لإنشاء فرع لجامعة القاهرة يضم عددًا من الكليات منها 50 فدانًا لكلية طب تضم مستشفي ملحقلاً بها بما يوفر خدمة تعليمية وصحية، بحيث توافر احتياجات السكان من هذه الخدمات.

 
قال عبدالعال إن وجود مثل هذه الخدمات يوجد تكاملاً في خدمات المدينة مثل المواصلات والخدمات العامة، وهو ما تسعي اليه وزارة الاسكان، كما انها لم تكتف بذلك، حيث خصصت نحو 92 فداناً بمدينة العبور لانشاء فرع لجامعة بنها.

 
وأكد رئيس جهاز مدينة العبور ان وجود الجامعات بالمدن الجديدة سيساهم في ايجاد فرص عمل كثيرة، وتنشيط السوق العقارية سواء التمليك او سوق الايجارات والمفروش.

 
كما يساهم في جذب الخدمات التجارية مما يؤدي الي اكتمال منظومة التنمية والوصول للمستهدف السكاني بنسبة تزيد علي %25.

 
وتوقع عبدالعال أن تساعد هذه الجامعات علي جذب فروع العديد من النوادي ومراكز الشباب واماكن الترفيه مما يؤدي الي انتعاش السوق العقارية، وزيادة عدد السكان بنسبة %50.

 
وأكد أحمد فؤاد، رئيس جهاز مدينة بدر، أن المدينة من المتوقع ان تدخل المنافسة العقارية خلال السنوات المقبلة بعدما استطاعت توفير اكثر من 200 فدان للجامعات الخاصة والمعاهد العليا مع توفير خطوط مواصلات خاصة وعامة بما يساهم في زيادة معدل التنمية السكانية والصناعية بنسبة لا تقل عن %50.

 
وأشار إلي أن وجود الجامعات يرتبط به تنشيط السوق العقارية سواء في الايجار او المفروش او التمليك، وذلك لسد احتياجات الطلاب الوافدين.

 
ويساهم في ايجاد تكامل وظيفي بين الجامعات والمجتمع الصناعي.

 
واضاف فؤاد ان هناك خطة لإنشاء اكثر من مدرسة وناد رياضي ومولات تجارية وذلك لخدمة السكان، بما يساهم في زيادة النشاط التجاري وتوفير الخدمات الترفيهية والتسويقية، ويساعد علي ايجاد التكامل فيما بينها مع الجامعات والمعاهد التي سيتم انشاؤها في المدينة.

 
ومن جانبه يري الدكتور أحمد خميس رئيس جمعية مستثمري 6 اكتوبر ان الجامعات والخدمات التعليمية تعد اهم روافد التنمية بالمدن الجديدة، مشيرًا الي ان وجود أكثر من 4 جامعات كبري بمدينة 6 اكتوبر كان سببًا رئيسيا في جذب السكان.

 
واضاف ان وجود هذه الجامعات ساعد علي جذب العديد من النوادي والمستشفيات، وبالتالي تدفق الخدمات سواء مواصلات أو خدمات ترفيه او تسويق للمدينة حتي اصبحت واحدة من اكبر المدن الجديدة التي تتميز بطابع علمي وتعليمي.

 
وقال إن وجود تلك الخدمات بالمدينة يصب في صالح السوق العقارية حيث اصبحت »اكتوبر« من اكثر الاسواق نشاطًا بنسبة %100، كما ان دخول فرع لكلية الهندسة جامعة القاهرة سيزيد من نشاط المدن وازدهار السوق العقارية بها.

 
وشدد خميس علي ضرورة مساندة الدولة للمدن البعيدة نسبيا مثل بدر والعاشر من رمضان والسادات وبرج العرب لجذب فروع للجامعات الحكومية والخاصة وذلك لزيادة التنمية العمرانية والسكانية بتلك المدن.

 
وتوقع المهندس عبدالله جودة الكيلاني رئيس جهاز مدينة برج العرب ان يساعد مشروع فرع جامعة الاسكندرية الذي يتم انشاؤه حاليا بالمدينة علي مساحة 257 فدانًا علي ايجاد فرص نمو ونشاط الاستثمار العقاري بالمدينة، وان يساهم في زيادة الجذب السكاني والوصول إلي المستهدف.

 
توقع جودة قدوم اكثر من 10 آلاف طالب لفرع الجامعة بالمدينة مما يساهم في تنشيط السوق سواء الايجارات او المفروض او التمليك، كما يساهم في زيادة الاستثمار التجاري والخدمي والترفيهي والتسويقي.

 
ومن جانبه قال المهندس محمد نبيه رئيس جهاز مدينة السادات ان الجامعات العامة والخاصة والمعاهد العليا بالمدن الجديدة تضيف الي المدينة دعمًا تنمويا مهمًا وذلك لزيادة المعدل السكني واستثمار الوحدات السكنية المغلقة، وتنشيط السوق العقارية الداخلية.

 
وأضاف ان وجود مثل هذه الجامعات يساهم في الاسراع بباقي الخدمات مثل المواصلات، حيث ساعد وجود اكثر من جامعة بمدينة السادات علي الاسراع في انشاء خط سكة حديد يربطها بمدينة منوف، وبالتالي اكتمال الخدمات التعليمية والصحية والمواصلات والاسراع بمعدل التنمية السكانية.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة