أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

سيــارات

وجهاً لوجه : «جيتا» أم «أوكتافيا».. أيهما أقرب لقرارك الشرائى؟


المال ـ خاص

تفوقت السيارة التشيكية سكودا أوكتافيا فانتازيا الجديدة، موديل 2013، على منافستها فولكس فاجن جيتا، المنتجة فى مصانع فولكس فاجن بالمكسيك فى العديد من المواصفات الشكلية، فيما احتفظت «جيتا» ببعض النقاط الإيجابية والمميزات، وذلك فى مقارنة أجرتها «المال» حول أهم الطرازات المتنافسة فى السوق داخل نطاق الشريحة المتوسطة، والتى تتراوح أسعارها بين 210 و220 ألف جنيه أبرز النقاط التى تميز سكودا أوكتافيا فانتازيا تمثلت فى مساحات التخزين الخلفية والمميزات السعرية، سواء قطع الغيار أو السيارة نفسها، بعض الكماليات الأخرى التى تخص المقود متعدد الوسائط، وإمكانية نظام البلوتوث، والمرايا الجانبية القابلة للطى إلكترونياً، بالإضافة إلى الإضاءة.

   
وجاء العديد من المميزات الأخرى، فى صالح أوكتافيا مثل ارتفاع السيارة على الأرض الأمر الذى يجعلها أكثر تواؤماً مع الطرق المصرية الوعرة، كما أن هناك بعض الكماليات الأخرى مثل حساس قياس ضغط هواء الإطارات وبعض الحساسات الأخرى.

على الجانب الآخر، فإن السيارة فولكس فاجن جيتا لديها العديد من المزايا الحصرية غير موجودة فى أوكتافيا، على رأسها اسم العلامة التجارية العريقة «فولكس فاجن» والتى تتمتع بشعبية كبيرة ومواصفات مرتفعة للسلامة فى الأمان، فضلاً عن أن فولكس فاجن، هى المنتج الرئيسى للعلامة التجارية «سكودا» عالمياً.

وتحتوى جيتا على باقة ضخمة من مواصفات الأمان والسلامة الأوروبية، فى مقدمتها ست وسائد هوائية لحماية جميع الركاب، فيما تحتوى أوكتافيا على وسادتين فقط.

وبالمقارنة بين المحركات وناقلات الحركة المستخدمة فى الطرازين، نجد أن «فولكس فاجن» العالمية استخدمت محركات من طراز Tsi المتطور، سواء فى «جيتا» أو «أوكتافيا»، وذلك لأن «سكودا» إحدى العلامات التابعة عالمياً لمجموعة فولكس فاجن جروب.

وتم تجهيز السيارتين بناقلات حركة مماثلة سباعية السرعات تعمل على منظومة الدفع الأمامى، بينما قد تزيد سيارة على الأخرى فى معدل التسارع وغيرها من القياسات الخاصة بالمحرك طبقاً للأوزان المستخدمة فى كل منهما.

وعلق أحمد خليل، مدير فروع ومبيعات ارتوك أوتو وكيل سكودا على المقارنة بين جيتا وأوكتافيا التى أجرتها «المال»، بأن العامل السعرى الذى يعد الأهم للمستهلك المصرى يصب فى صالح أوكتافيا ويعطيها ميزة نسبية، عند المقارنة مع أسعار «جيتا»، موضحاً أن سعر فانتازيا 2013 يبدأ من 207 آلاف جنيه، فيما تتعدى أسعار طراز جيتا ذلك، الأمر الذى يجذب العديد من المستهلكين لشراء سكودا.

وقال إن أرتوك أوتو، تعتمد على بعض المميزات عند المقارنة بالمتنافسين وأبرزها المقود متعدد الوسائط وإمكانية البلوتوث والمرايا الجانبية القابلة للطى الإلكترونى مع امكانية تعتيم الإضاءة.

وتابع: إن المساحات الخلفية للتخزين تصب فى صالح أوكتافيا الأمر الذى يمكن للمستهلك تخزين بضائع أكبر من السيارات الأخرى، مضيفاً أن أبعاد أوكتافيا وارتفاعها على الأرض يوفران لها ميزة نسبية لتتناسب مع طبيعة الطرق المصرية «الوعرة».

وأضاف أن مميزات قطع الغيار واقتصاداتها مقارنة بالسيارات الأوروبية الأخرى، تصب فى صالح «سكودا» بجانب عدد مراكز خدمة ما بعد البيع والصيانة المعتمدة التى تشمل 10 مراكز للموزعين، بالإضافة إلى مركزين للوكيل.

أضاف أن طراز سكودا أوكتافيا يتم إنتاجه داخل التشيك التى تتمتع منتجاتها بجودة مرتفعة، وتوجه اهتمامها لزيادة مواصفات الأمان والسلامة، على رأسها استخدام تقنية القضبان الحديدية، التى تسير بالتوازى مع الأبواب لحماية السيارة من الصدمات الجانبية.

جدير بالذكر أن طراز فولكس فاجن جيتا، ينتج بمصانع فولكس فاجن فى المكسيك، تحت إشراف مهندسى العلامة التجارية.

على الجانب الآخر قال أحد موزعى فولكس فاجن، فضل عدم نشر اسمه، إن طراز جيتا الجديد موديل 2013 يحظى بجماهيرية كبيرة لمستهلك الشريحة المتوسطة، فضلاً عن الطلب المرتفع الذى يؤهلها لاعتلاء المرتبة الأولى مقارنة بالمنافسين إلا أن إنتاج فولكس فاجن مبيع لفترة زمنية، وهو الأمر الذى يجعل المستهلكين إما ضمن قوائم الانتظار وإما الذهاب لشراء السيارات الأخرى.

وتابع: إن سكودا أوكتافيا تابعة عالمياً لإنتاج فولكس فاجن فليس من المنطقى أن تنتج فولكس فاجن طرازاً لا يحمل علامتها التجارية وبمواصفات أعلى من الحاصل على اسم العلامة الألمانية.

وقال إن فولكس فاجن ميزت جيتا بالعديد من وسائل الأمان والسلامة، مقارنة بسكودا وعلى رأسها الوسائد الست الهوائية لحماية جميع الركاب، فضلاً عن بعض المميزات الأخرى فى الصالون الداخلى.

وتابع: إن مراكز خدمة ما بعد البيع والصيانة للوكلاء الحصريين لفولكس فاجن منتشرة فى العديد من الأماكن الجغرافية بخلاف مراكز الموزعين، وبالتالى فإن العميل لن يتحمل الأعباء التى تخص الصيانة عند المقارنة بالعلامات التجارية الأخرى المنافسة.


بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة