أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.87 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اقتصاد وأسواق

التوسع في مكاتب للهجرة بالمحافظات ينظم سفر العمالة


يوسف إبراهيم
 
دعا عدد من الخبراء الي ضرورة توسع الحكومة في اقامة مكاتب للهجرة في المحافظات لتسهيل وتقديم الخدمات للراغبين في الهجرة للقضاء علي جميع اشكالها غير الشرعية وتنظيم عمليات تسفير العمالة للخارج بالتنسيق مع الادارة المركزية للهجرة في وزارة القوي العاملة.

 
 
واشار الخبراء الي ان المديريات الفرعية للقوي العاملة بالمحافظات ينصب اهتمامها علي مشاكل العمالة في الداخل سواء في الشركات او المصانع والقطاعات الحكومية المختلفة نظرا لتزايد هذه المشاكل في السنوات الاخيرة.
 
وقال د. عبدالمنعم بخيت وكيل اول وزارة القوي العاملة سابقا، عضو لجنة القوي العاملة بمجلس الشعب، إن تزايد الاحتجاجات العمالية ومشاكل الادارة داخل كل قطاع مع العمالة اثقل كاهل المسئولين عن مديريات القوي العاملة والاتحادات العمالية بالمحافظات مما يتطلب ضرورة تدخلها المستمر واجراء مفاوضات مع العمال والادارة لحل هذه المشاكل.
 
مشيرا الي ان عمل الوزارة من خلال الديوان المركزي خلال السنوات الماضية وحده ادي الي فقدان الشباب الثقة في دورها وقدرتها علي توفير فرص عمل حقيقية بالخارج بسبب العديد من المعوقات التي كانت تواجههم اثناء استكمال اجراءات السفر للخارج.
 
وشدد علي اهمية وضع الوزارة خطة واضحة لاقامة مكاتب للهجرة في جميع المحافظات تنتهي اواخر عام 2010، علي ان يتم تدبير الموارد اللازمة لذلك ويتم التنسيق مع وزارة الخارجية في هذا الشأن لان لديها اجراءات عديدة خاصة بالعمالة في الخارج وطرق مواجهة الهجرة غير الشرعية.
 
واكد ان هذه الخطوات تقتضي تدريب العاملين علي ادارة هذه المكاتب بشكل جيد علي طرق التعامل مع المواطنين وتنظيم حملات توعية لهم مع امدادهم بشكل مستمر بالمعلومات اللازمة حول الوظائف التي تحتاجها الدول الاوروبية وضرورة توافر مهارات لازمة لديهم تساعدهم علي التأهل لشغل وظائف في هذه الدول.
 
يأتي هذا في الوقت الذي قررت فيه عائشة عبدالهادي وزيرة القوي العاملة والهجرة انشاء 6 مكاتب لمعلومات واستشارات الهجرة في محافظات القاهرة والجيزة والاسكندرية والدقهلية والفيوم والمنوفية لكونها تشهد زيادة نسبة عدد المهاجرين غير الشرعيين منها الي الدول الاوروبية.
 
من جانبه اوضح حسين مجاور رئيس اتحاد العمال انه تم الانتهاء من مشروع خطة التنمية البشرية الشاملة التي اعدتها لجنة القوي العاملة بمجلس الشعب بهدف انشاء مجلس قومي للتدريب المهني وتطوير مهارات العمالة قبل سفرها للخارج وزيادة مهارات العمالة في الداخل بما يتيح لها قدرة اكبر علي المنافسة وزيادة عمليات الانتاج.
 
واشار الي ان تأسيس مكاتب لمعلومات الهجرة في المحافظات يساهم في توفير معلومات صحيحة عن سوق العمل وعدد العمالة الراغبة في السفر بشكل شرعي علي ان تقوم الوزارة بدراسة هذه الاعداد والمهن التي تطلبها الدول الاخري ويكون الدور الرئيسي لديوان الوزارة تنظيم الاتفاقيات مع الدول الاوروبية والاتحادات المعنية بالهجرة لتوفير مزيد من فرص العمل تستوعب العمالة الراغبة في السفر للخارج.
 
وقال إن القوي العاملة عليها تحديد مهام واختصاصات مكاتب الهجرة لاعداد لوائح خاصة باسلوب عملها منعا لحدوث تداخل في الاختصاصات مع المديريات القائمة حاليا في المحافظات.
 
وكشفت مصادر بقطاع الهجرة بوزارة القوي العاملة والهجرة عن وجود مفاوضات في الوقت الحالي بين الوزيرة ومنظمتي العمل الدولية والهجرة الدولية للحصول علي الدعم اللازم سواء فنيا او ماليا بهدف اقامة مركز متخصص لبحوث الهجرة داخل مصر يقوم علي اعداد مسئولين لديهم قدرة علي فهم المتغيرات بسوق العمل، خاصة ما يتعلق منها بالعمالة الراغبة في الهجرة مع وضع حلول لجميع المشاكل والمعوقات التي تواجه هجرة الشباب حتي يتم القضاء علي ظاهرة الهجرة غير الشرعية.
 
واوضحت المصادر ان المكاتب التي قررت الوزارة اقامتها مؤخرا ستقوم بتقديم دراسات بحوث وافية حول اتجاهات الشباب المصري في القري الموجودة بكل محافظة والتي تشهد عمليات الهجرة غير الشرعية فضلا عن اصدار كتيبات وبيانات واضحة للفئات التي تم اعدادها للسفر للخارج، حول نظم العمل والقوانين والتشريعات الموجودة في الاسواق الاوروبية حتي لا تواجه العمالة مشاكل عند سفرها لهذه الدول.
 
واضافت المصادر انه سيتم التنسيق بين المسئولين بهذه المكاتب في المحافظات وديوان عام الوزارة والمستشارين العماليين في الخارج بهدف تبادل جميع المعلومات اللازمة حول الهجرة وتوفير بيانات دقيقة تساهم في التواجد القوي للعمالة المصرية في الخارج والتدخل لحل مشاكلهم باستمرار وتأمين مستحقاتهم.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة