أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اتصالات وتكنولوجيا

«إيست نتس» تعتزم التوسع بسوق جنوب أفريقيا.. قريبًا


حوار : سارة عبدالحميد ـ محمود جمال

كشف حازم ملحم، الرئيس التنفيذى لشركة «إيست نتس Eastnets » العالمية للحلول التكنولوجية، عن اعتزام شركته التوسع داخل سوق دولة جنوب أفريقيا خلال المرحلة المقبلة عبر افتتاح مكاتب جديدة بها، مشيرا الى وجود شركته بشكل موسع فى أسواق شمال أفريقيا، علاوة على امتلاكها عدداً كبيراً من عملاء البنوك فى كل من مصر وليبيا وتونس والجزائر والمغرب ولديها شركاء استراتيجيون فى عدة دول أفريقية.

 
 حازم ملحم
وأكد ملحم فى حواره مع «المال» أن شركته تخصص أكثر من %20 من وارداتها لأعمال البحث والتطوير، مؤكدا أن عمليات الاستثمار المباشر فى البحث والتطوير أهم ما يميز الشركات العاملة فى مجال الحلول التكنولوجية الخاصة بالقطاع البنكى والمصرفى.

وأشار الى أن شركته تأسست منذ عام 1984، لتوفير حزمة الحلول المتخصصة فى مكافحة غسيل الأموال ومراقبة المعاملات المصرفية، بالإضافة الى فلترة العمليات، موضحا أن هذه الحلول تعمل على مراقبة وتوصيف العملاء والحسابات بجانب تقييم المخاطر، علاوة على التحليل القائم على المجموعات المتماثلة وإدارة الحالة وإصدار التقارير التنظيمية.

وقال إن الهدف من تلك الحلول يكمن فى امتثال المؤسسات المصرفية للقوانين المفروضة من قبل الحكومات والمؤسسات العالمية لمنع جرائم غسيل الأموال والاحتيال المالى وآخرها قانون «فاتكا»، والذى فرض مؤخرا من قبل الولايات المتحدة على المؤسسات المالية المصرفية بهدف منع التهرب الضريبى من الأمريكيين العاملين خارج الولايات المتحدة.

وأضاف أن «إيست نتس» لديها معاملات وثيقة مع معظم المؤسسات المالية والمصرفية فى منطقة الشرق الأوسط والعالم العربى والعالمى والتى تمتثل جميعها لقوانين خاصة تفرض عليها ضرورة اتخاذ التدابير اللازمة لمنع وكشف محاولات تهريب الأموال ومراقبة المعاملات المالية والمصرفية والابلاغ عنها.

وأوضح أن شركته تساعد البنوك على الامتثال لهذه القوانين من خلال حلول مكافحة غسيل الأموال، ومنها «إى إن سيف ووتش بروفايلنج» «en .SafeWatch Profiling » لمراقبة المعاملات المصرفية، و«إى. إن سيف ووتش فيلترنج» «en .SafeWatch Filtering » لفلترة العمليات.

وأكد أن تطبيقات «إى إن سيف ووتش بروفايلنج» والقائمة على الإنترنت تعمل على مراقبة وتوصيف العملاء والحسابات وتقييم المخاطر والتحليل القائم على المجموعات المتماثلة وإدارة الحالة وإصدار التقارير التنظيمية، لافتا الى أن تطبيق «إى إن سيف ووتش فيلترنج» والذى صنف كواحد من أفضل الحلول الإلكترونية لمكافحة غسيل الأموال فى العالم والمستخدم حالياً من قبل 400 مؤسسة فى 80 دولة، يتميز بسرعة التعرف على الجهات والمعاملات المالية المشبوهة والكشف عنها فور طرحها.

وأوضح انه تم مؤخراً إطلاق النسخة الأحدث لهذا التطبيق والتى توفّر واجهة جرافيكية محسّنة تعمل عبر الانترنت وتجمع بين أنظمة الكشف والإنذار والتحذير فى منصة واحدة.

وأشار الى أن تطبيق «en .SafeWatch Profiling » يساعد على الكشف عن عمليات الاحتيال عبر بطاقات الائتمان وخطوط الهاتف والإنترنت، ويمكن أن يقوم بتنفيذ إجراءات الحجب بشكل فورى لحماية المؤسسات من الخسائر الناجمة عن عمليات الاحتيال، وتم تجهيزه بلوحات تجميع فعالة، توفر إمكانية مراقبة ووضع تصور للحوادث وقت وقوعها، حيث يغطى هذا الحل الحوادث الناشئة التى يمكن أن تحصل مع المحافظ المالية مسبقة الدفع.

ولفت الى اعلان شركته مؤخراً عن جاهزيتها لتوفير حلول الامتثال لقوانين الفاتكا الحديثة والتى تفرض على المؤسسات المالية قوانين جديدة مثل «إى إن سيف ووتش فاتكا»، والذى يساعد المؤسسات المالية الرسمية من خلال جمعه للمعلومات المطلوبة حول قاعدة عملاء هذه المؤسسات، بالإضافة إلى عملية الكشف عن أى معلومات ناقصة حول العملاء، كما يوفر الحل السيناريوهات اللازمة لتصنيف وتجزئة تفاصيل العملاء، وتحديد مدى أهليتهم لقانون الإلتزام الضريبى الأمريكى للحسابات الأجنبية.

وقال إن «إى إن سيف ووتش فاكتا» يقوم كذلك بتسجيل وتتبع التغييرات الحاصلة على بيانات العملاء بما يلبى المعايير الجديدة، وإبقاء المؤسسات المالية الرسمية على إطلاع حول التغييرات التى تطرأ على هذه المعايير.

وكشف عن توقيع «إيست نتس» لمجموعة من الشراكات الاستراتيجية مع عدد من المؤسسات فى جميع أنحاء العالم، لا سيما فى مصر، كونها من أهم الدول العربية من حيث حجم وأهمية القطاع المالى والمصرفى فيها، مؤكدا استمرار شركته فى تكثيف استثماراتها فى السوق المصرية من أجل تعزيز الشراكات الاستراتيجية القائمة.

وأعلن عن عزم شركته التوسع بالسوق المصرية والتى تعد من أهم الأسواق فى المنطقة العربية، مشيرا الى مشاركتهم بشكل مستمر فى المؤتمرات والفعاليات المختلفة التى تنظم فى القطاع المالى والمصرفى وتسعى الى التواصل مع صناع القرار واللاعبين الرئيسيين وإلى بناء علاقات استراتيجية، وذلك من خلال مكتبها الموجود بالقرية الذكية.

وأكد أهمية السوق المصرية خاصة بالقطاعين المالى والمصرفى، متوقعا عودة مؤشرات النمو إلى الارتفاع خلال المرحلة المقبلة، مشيرا الى حصول شركته على عدة جوائز عالمية مؤخرا من قبل بعض المؤسسات العالمية المعنية.

وقال إن حلول وخدمات الدفع والامتثال الخاصة بالمؤسسات المالية تمثل التركيز الأساسى للشركة، حيث تملك 12 فرعا رئيسياً وعدداً كبيراً من الوكلاء والشركاء فى عدد كبير من الدول حول العالم، وتشتمل استثماراتها فى هذا المجال على صفقة استحواذ على شركة أوروبية فى عام 2007.

وعن تقييمه لسوق حلول وخدمات الدفع بالمؤسسات المالية، يرى ملحم أن هذه السوق تتميز بالنمو المتواصل، لكنها تشهد تقلبات مستمرة ترجع الى القوانين المالية الحالية والجديدة التى تفرض نمو وتغير طبيعة الجرائم المالية بالتزامن مع نمو التكنولوجيا واستخداماتها المتعددة، علاوة على الانتشار الواسع للقضايا المالية والغرامات المفروضة على البنوك التى لا تمتثل للقوانين، بجانب القوانين المفروضة تنتشر وتعمم على مستوى العالم أجمع، كما أن البنوك الصغيرة والكبيرة مطالبة اليوم باتخاذ إجراءات الامتثال.

وأوضح أن شركته تنظم وتشارك فى عدد كبير من المعارض الدولية العالمية والخاصة بمجالها، ومن أهمها مؤتمر «سيبوس»، كما تنظم بشكل مستمر لقاءات مع عملائها فى البلدان المختلفة فيما يسمى «إيست نتس Road Shows »، ولم يستبعد القيام بعمليات استحواذ واندماج، نظرا لأنها تفتح آفاقا عديدة للتوسع والنمو.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة