أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.85 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بنـــوك

مشروعات نقل الطاقة تجتذب التمويل المحلي


إسماعيل حماد
 
اكد عدد من مسئولي الائتمان بالبنوك والخبراء المصرفيين ان بنوك القطاع العام ابرز ممولي مشروعات الطاقة بصفة عامة، ومشروعات نقل الطاقة ومرورها بصفة خاصة.. وذلك بدعم من ارتفاع العائد علي تلك القروض وتشغيل قدر اكبر من السيولة المتراكمة بالكيانات المصرفية وانخفاض حدة المخاطر، اضافة الي الدعم الذي تقدمه الدول المستفيده منها ودخول مؤسسات تمويل دولية قوية في توفير الدعم الائتماني لتلك المشروعات.


ولفتت المصادر الانتباه الي ان هناك توجها محليا لتطوير مشروعات نقل ومرور الطاقة وفقا لتأكيدات رئيس الجمهورية مما يدعم بنوك القطاع العام علي الدخول بقوة في توفير التمويل اللازم لتلك المشروعات.
 
وتابعت المصادر تأكيداتها بانه لا توجد موانع لدي البنوك المحلية في تمويل تلك المشروعات، سوي قدرة البنك المالية علي توفير تمويل طويل الاجل او حجم مشاركة في القيمة الاجمالية للتمويل، والتي تختلف من كيان لآخر وفقا لتدفقاته المالية واجال مصادر التمويل.
 
وأكد تامر صادق، نائب مدير عام الائتمان المركزي والقروض المشتركة ببنك مصر، ان طلبات مشروعات الطاقة للتمويل بصفة عامة تلقي ترحيبا من البنوك، لافتا الي سعي البنوك وراء تمويل تلك المشروعات لما لها من جدارة ائتمانية عالية وانخفاض نسب المخاطر، اضافة الي عدد آخر من المميزات.
 
وعن دور البنوك في تمويل مشروعات نقل وعبور الطاقة التي تعكف علي تنميته التوجهات الحكومية رغبة في الوصول الي مركز عالمي للطاقة.. قال صادق ان استثمارات تلك المشروعات تتخطي حاجز مليارات الدولارات مما يدعم احتياجها الي الاقتراض من البنوك المحلية والاقليمية والعالمية لتغطية تلك التكلفة، وأشار الي ان تلك القروض لا يستطيع كيان مصرفي محلي ان يقوم بضخها مفردا بل يحتاج لمشاركة عدد من البنوك العاملة في السوق المحلية من خلال دعوات يرسلها البنك للكيانات الأخري المتوقع منها المشاركة.
 
وتابع صادق قائلا ان تلك المشروعات تلقي دعما من الدول المستفيدة والمشاركة اضافة الي دخول مؤسسات التمويل الدولية في توفير الجانب الائتماني كما تتميز تلك المشروعات بانخفاض المخاطر التي تصل الي ادني مستوياتها مما يجعلها عند نقطة دعم المخاطر المقبولة لدي البنوك، ويحظي هذا النوع من الائتمان بارتفاع العائد عليه، مقارنة بفترة التمويل طويلة الأجل التي تتطلبها تلك القروض.
 
وأرجع نائب مدير الائتمان والقروض المشتركة العوامل السابقة الي اقبال البنوك علي تمويل مشروعات الطاقة بشكل عام، خاصة »نقل وعبور الطاقة«، مشيرا الي ان مصر اصبحت من نقاط الطاقة المهمة علي الساحة الاقليمية، خاصة في تصديرها ونقلها عبر الحدود الي الدول الاخري مثل الكهرباء والغاز.
 
واوضح ان محطات تسييل وتصدير الغاز بميناء دمياط بدأت عملها منذ فترة بتصدير الغاز عبر البحر او خطوط الانابيب التي تم انشاؤها وتلقي تلك المشروعات رواجا يستحق الاشادة بما يجذب البنوك لتوفير التمويل اللازم لها.
 
واضاف ان مصر اصبحت من كبريات دول المنطقة في توفير الطاقة الكهربائية وتصديرها الي المحيط العربي او ما يتخطي ذلك.
 
واكد صادق ان بنوك القطاع العام الثلاثة »الاهلي المصري _ مصر _ القاهرة« هي ابرز البنوك العاملة في السوق المحلية والتي تمول هذه المشروعات باعتبارها من ضمن مشروعات البنية الاساسية التي تعمل علي تطويرها الحكومة، ورغم ذلك فانه قال: لا أظن ان هناك بنكا خاصا او اجنبيا يرفض تمويل تلك المشروعات، حيث تعد من الفرص الجيدة التي يجب عليها اقتناصها لتوظيف السيولة المتراكمة لديها بما يحملها كمؤسسات مالية تكلفة اكبر.
 
ياسر عمارة الخبير المصرفي والاقتصادي اكد ان مشروعات الطاقة التي تقام علي الاراضي المصرية تعد من الاستثمارات الجيدة والمؤثرة في معدلات النمو بشكل ايجابي، لافتا الانتباه الي ان تلك المشروعات تحتاج لتمويلات ضخمة وغالبا ما يذهب نصيب الاسد من تمويلاتها لمؤسسات تمويل دولية بينما يتبقي جزء ليس بالقليل تتشارك عدة بنوك محلية في ترتيبه.
 
وتابع عمارة قائلا ان البنوك المحلية، خاصة بنوك القطاع العام هي ابرز ممولي تلك المشروعات اضافة الي عدد قليل من اللاعبين الكبار في سوق القروض المشتركة بينما تدخل البنوك الاخري كمشارك بحصص صغيرة من قيمة التمويل، وهذا بدعم من ارتفاع آجال القروض التي قد لا تتناسب ومصادر التمويل التي تتوفر لدي تلك البنوك رغم اعتبارها من ضمن مميزات التمويل في بنوك أخري، نظرا لارتفاع العائد علي القروض طويلة الاجل في ظل انخفاض حدة المخاطر.
 
وشدد مارة علي اهمية توجه البنوك بتوفير الدعم التمويلي لتلك المشروعات التي تعد من اولويات الخطط الحكومية لما لها من ابعاد اقتصادية واجتماعية ايجابية تتحقق مع تنفيذ وتطوير تلك المشروعات علي الصعيد المحلي.
 
وكان الرئيس حسني مبارك قد اكد في وقت سابق حرص مصر الدائم علي تنمية دورها علي الساحة الدولية للبترول والغاز واستمرار دورها النشط في دعم التعاون الأورومتوسطي في مجال الطاقة، خاصة في القضايا التي تتعلق بنقل وعبور الطاقة.
 
جاء ذلك في الكلمة التي وجهها الرئيس مبارك إلي مؤتمر الطاقة الأوروبية، الذي تم عقده منذ ايام في مدينة براج عاصمة جمهورية التشيك، تحت شعار قمة الممر الجنوبي طريق الحرير الجديد، والتي القاها نيابة عنه المهندس سامح فهمي وزير البترول.

 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة