أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.85 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اتصالات وتكنولوجيا

سباق محموم بين‮ »‬موبينيل‮« ‬و»فودافون‮« ‬لترويج الـ‮»‬GPS‮«‬


المال - خاص
 
 انطلق مؤخراً سباق عنيف بين شركتي »موبينيل« و»فودافون« للمحمول حول تقديم خدمات الـ»GPS « بعد مرور أكثر من شهر علي قرار الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات السماح ببدء تشغيل هذه الخدمات في مصر، فبعد اسبوع من اعلان »موبينيل« عن تقديمها أجهزة محمول جديدة بخواص الـ»GPS « قررت »فودافون« تقديم هاتف جديد من طراز »HTC « مزود بخواص الـ»GPS «، بالاضافة لخدمة الملاحة، في حين تبقي شركة »اتصالات مصر« اللاعب الثالث في سوق المحمول في مصرخارج نطاق التغطية حتي الآن.

 
كانت »فودافون« قبيل إعلانها الرسمي عن تقديم خدمات الـ»GPS « قد أعلنت مسبقا أنها بحاجه إلي 3 أشهر لدراسة جميع جوانب الموقف الخاص بهذه الخدمة.
 
قال أحمد خالد، مدير تطبيقات المحمول بشركة »فودافون مصر« إن اعلان الشركة عن طرحها جهازHTC DIAMOND PRO 2  والمزود بـGPS hardware وخدمة الـ»Navigation « في الوقت الحالي جاء في اطار سعي الشركة لملاحقة السوق ومنافسي الشركة في مجال خدمات الـ GPS حديثة العهد في مصر.
 
 وأشار إلي أن التصريحات السابقة للشركة، التي أوضحت أنها تحتاج لحوالي 3 أشهر لاطلاق خدمات الـ»GPS « بعد قرار الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات السماح بتشغيل خدمات تحديد المواقع عن طريق الاقمار الصناعية، وهي المدة التي ستستغرقها عملية تجهيز الخدمات اللازمة لعملائها.
 
  وأوضح أن فودافون العالمية تمتلك خبرات كبيرة في مجال الـ»GPS « والملاحة وتعتبر هذه البداية كفيلة بتحديد احتياجات السوق ومايناسبها من هذه الخدمات حتي يتم طرحها في المراحل التالية للمشروع، أو بعد مضي الـ3 أشهر الأولي من عمر الخدمة.
 
وأكد أن الفترة المقبلة ستشهد عروضاً قوية تقدمها فودافون للعملاء في مصر، بمجموعة من الخدمات أكثر تطورا فيما يتعلق بالـ GPS .
 
من جهته أوضح فيكي لالواني مدير عام »Jovi Tronix « وكيل أجهزة HTC في مصر أن جوفي ترونيكس وفودافون كانتا لهما السبق في تقديم أول حل للملاحة المتكاملة في مصر من خلال جهاز تليفون محمول »HTC DIAMOND PRO 2 «، وهي خطوة تحسب لصالح الشركتين في وقت قياسي.
 
وأضاف »لالواني« أن تكلفة الحصول علي الجهاز مدعومة من جانب فودافون حتي تستطيع جذب المزيد من العملاء، الذين هم بحاجة لهذه النوعية من التقنيات المتطورة. وأوضح أن »فودافون« بالتعاون مع شركات »جوفي ترونيكس« و»اتش تي سي« و»ميريو Mireo « وهي الشركة التي طورت البرنامج الخاص بالجهازوهو Black Edition بما يتناسب مع السوق المصرية وكذلك »Tele Atlas « المتخصصة في الخرائط الالكترونية استطاعت توفير الحل اللازم لاطلاق الخدمة الذي أعلنت مسبقا عن احتياجها لمدة تصل لثلاثة أشهر لاطلاقها.
 
وقال ياسر سيف الدين، مدير التسويق بشركة Jovi Tronix   إن هناك اتفاقاً بين الشركة وفودافون يمكنها من الحصول علي أحدث طرازات هواتف HTC قبل أن تطرح في الأسواق ودون الحاجة لقوائم انتظار، وأضاف أن فودافون قامت بالتعاون مع جوفي ترونيكس بطرح هاتف  »HTC DIAMOND PRO 2 « من خلال عرض قوي يوفر ميزة تنافسية لشريحة المستخدمين لهذه التقنية في مصر.
 
ويري سيف الدين أن قرار السماح بتطبيقات الـ»GPS « في مصر سيجعل هناك فرصة لحدوث طفرة في المبيعات خلال الفترة المقبلة، خاصة أن هذه التقنية كانت ممنوعة في مصر لمدة تصل إلي ثلاث سنوات مضت. وأضاف مدير تسويق جوفي ترونيكس أن 30 % من المواطنين سواء المصريون أو الأجانب سيعتمدون بشكل كبير علي الخرائط في مساراتها اليومية، خاصة في التجمعات العمرانية الجديدة.

 
وأكد سيف الدين أن فترة الصيف وتزامنها مع شهر رمضان العام الحالي ستشهد عروضا جديدة لفودافون علي هواتف HTC المزودة بتقنيات الـ»GPS «، وأشار إلي أن الشركة تقوم من حين لآخر باختيار طراز أو أكثر، وتقوم بعرض تخفيض علي أسعارها يصل إلي 1000 جنيه، وهي خطوة تلقي نجاحا كبيرا لدي عملاء الشركة. من جهة أخري أوضح عماد الأزهري، نائب رئيس الشركة المصرية للاتصالات، أن الخدمة الجديدة التي تعتزم المصرية للاتصالات تقديمها بالتعاون مع »خدمة الدليل 140« التي تستهدف تقديم معلومات للمواطنين للاستعلام عن أماكن المنشآت وكيفية الوصول إليها لا علاقة لها بخدمات الـ»GPS « ولا يمكن أن تتحول إلي هذه الخدمة المتطورة عن طريق أجهزة التليفون الثابت، وأنه لا توجد لدي الشركة أي أفكار ضمن هذا الاطار في الوقت الحالي.

 
وأضاف أن الخدمة التي لا تزال قيد الاعداد تطبق علي مساحة صغيرة من محافظة الإسكندرية بشكل تجريبي، وقد تقوم الشركة بتعميمها في حال نجاحها بشكل أكبر وعلي نطاق أوسع. وأوضح أنه سيتم اطلاق الخدمة فور الانتهاء من الدراسات الخاصة بها وكذلك الانتهاء من تجميع الخرائط اللازمة للمشروع، والتي يتم الحصول عليها من خلال عدة جهات منها هيئة المساحة المصرية، و»جوجل«.

 
كانت »موبينيل« قد بدأت السباق بين شركات تقديم خدمات المحمول رسميا علي تقديم خدمات اتاحة التتبع الجغرافي عبر الاقمار الصناعية الـ »GPS « بعد ترويجها الايام الماضية حزماً من العروض لعملائها اعتمادا علي التقنيات التي قالت عنها شركة فودافون مصر إنها ستبدأ بتقديمها في غضون الشهور الثلاثة المقبلة في حين لم تصدر اي تعليقات رسمية من جانب »اتصالات مصر«عن استعداداتها لتقديم الخدمة، واكتفت الاسبوع الماضي بعروض جديدة »الكولليكت كول«.
 
من جانبه قال المهندس حسان قباني، الرئيس التنفيذي للشركة المصرية لخدمات المحمول »موبينيل« إن شركته تستعد لتقديم عروض جديدة لقطاعات متعددة من عملاء الشركات من خلال توظيف خدمات اتاحة التتبع الجغرافي عبر الاقمار الصناعية الـ»GPS « عبر محتويات جديدة تم تصميمها خصيصها لمساعدة هذه الفئات.
 
وتستهدف »موبينيل« بصفة اساسية زيادة قاعدة عملائها في قطاع شركات النقل، وادارة عمليات التحكم في الخدمات المرورية وشركات البيع والتجزئة والوجبات السريعة بعد حصول الشركة علي الموافقات الرسمية من الشركات المصنعة لاجهزة المحمول من اجل ترويج الخدمات بشكل تجاري.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة