أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اتصالات وتكنولوجيا

فريق من جامعة القاهرة يفوز بالجائزة الأولى لمسابقة “Imagine Cup” من مايكروسوفت


سارة عبد الحميد

شهد أمس جولة التصفيات النهائية المحلية لمسابقة "كأس الإبداع" Imagine Cup  التى استضافتها الجامعة الأمريكية بالقاهرة الجديدة، حيث تم الإعلان عن الفريق الفائز الذى سيمثل مصر في النهائيات العالمية للمسابقة التي تنظمها شركة مايكروسوفت والتي تستضيفها مدينة سانت بطرسبرج فى روسيا فى الفترة من 8-11 يوليو.

وشهدت المسابقة هذا العام زيادة كبيرة فى أعداد المتنافسين، حيث بلغ عدد المسجلين 2070 طالبا، تنافس منهم 670 طالب فى جميع منافسات وفروع مسابقة Imagine Cup ، وفى المسابقة المحلية تنافس 53 مشروعا قدمها أكثر من 200 طالب.

كما تم تطوير قواعد المسابقة بشكل جذرى وذلك بهدف توفير المزيد من الفرص أمام الطلبة حول العالم لاكتساب المهارات والمعرفة اللازمة بالأدوات التقنية الحديثة التى تساعدهم على الابتكار وتحويل الأفكار إلى حقيقة واقعة. حيث دارت المنافسة هذا العام عبر ثلاثة محاور رئيسية: المواطنة العالمية، الألعاب، الابتكار.

وهذه المحاور تم ابتكارها اعتمادا على العناصر الأكثر شعبية بين الطلبة خلال الأعوام السابقة من المسابقة. كما دخلت المسابقة أيضا تحت مظلة مبادرة YouthSpark  المبادرة العالمية التى أطلقتها مايكروسوفت منذ عدة أشهر بهدف توفير الفرص أمام الشباب فى أنحاء العالم.

وعلى المستوى المحلى تنافست العديد من المشروعات المبتكرة التى قدمها شباب الجامعات، ففى محور المواطنة العالمية، تنافس مشروع Nass-Hope  الذى قدمته مجموعة مشتركة من أكاديمية الشروق وجامعة الأهرام الكندية، وهو عبارة عن شبكة اجتماعية للمؤسسات، وتعمل لإدارة تفاعل المؤسسات المختلفة مع المتطوعين، والحكومات، والمتبرعين، والمستثمرين وغيرها من المؤسسات. ومشروع Clean World  من جامعتى حلوان والزقازيق، هو عبارة عن تطبيق لأجهزة الهاتف الذكية يسمح لك باستكشاف أقرب مكان لوجود صناديق القمامة حتى يمكنك التخلص من النفايات.

 ويسمح التطبيق أيضا بإرسال تقرير حول امتلاء الصناديق من عدمه وذلك لتسهيل عمليات تفريغ هذه الصناديق الممتلئة، يسمح التطبيق أيضا بإرفاق صورة وإرسالها للمسئولين حول الوضع الخاص بمنطقة ما حتى يمكنهم حل المشكلة.

أما مشروع E eye  من إنجاز طلبة جامعة القاهرة، وهو تطبيق يعمل على أجهزة موبايل ويندوز من خلال الأوامر الصوتية، وهو مخصص لمساعدة المكفوفين لمشاركة المعرفة عبر مجموعة مختلفة من المصادر والقنوات بأسهل الطرق.

وقال شريف عباس مدير مجموعة المطورين والمنصات فى مايكروسوفت مصرأن مسابقة Imagine Cup  تثبت نجاحا متزايدا عاما إثر عام ويبرز هذا الأمر من زيادة أعداد المشتركين السنوية، خاصة وأن المسابقة تحفز الشباب على الابتكار اعتمادا على أحدث منصات التطوير التكنولوجى، وتدعم الطلبة لبناء المهارات التى يحتاجون إليها، والتى ستساعدهم فى مستقبلهم المهنى بعد التخرج.

وفى منافسات قسم الإبتكار، تأهل للمرحلة النهائية مشروع Videolator  من جامعة القاهرة، وهو تطبيق من نوعية "الحقيقة المدمجة" AR  يزودك بمقاطع الفيديو المرتبطة بأى مقال أو قصة خبرية فى صحيفة ورقية. ومشروع The Music Buddy  من الجامعة الأمريكية، وهو تطبيق موسيقى للموبايل يعمل على أجهزة ويندوز فون وهو يرتبط بجهاز إحساس يلتقط ضربات القلب.

 وهذا التطبيق يمنح المستخدم طرقا متطورة وأوتوماتيكية فى اختيار الموسيقى بطريقة غير مسبوقة، حيث سيقوم باختيار الموسيقى أو الأغنية تبعا لمزاج المستخدم فى وقت تشغيل المقطوعة.

وبالنسبة لمشروع HITOU  جامعة الزقازيق، فهو تطبيق يعمل كمرافق للسائح ويساعده على استكشاف ومعرفة الأماكن والجولات السياحية فى مصر، بطريقة جديدة مبتكرة وتفاعلية.

وأوضح عمر أبو الخير احد أعضاء فريق  Videolator  من جامعة القاهرة والفائز بالجائزة الأولى في قسم الابتكار أن تجربة المشاركة فى مسابقة Imagine Cup  أضافت إلينا خبرة وتجربة لا تنسي، سواء من الناحية التقنية التى تعاملنا فيها مع أحدث الأدوات والتقنيات العالمية من مايكروسوفت، أو من الناحية الشخصية التى رفعت قدراتنا على العمل فى فريق والبحث عن حلول منطقية لكل المشاكل التى واجهتنا أثناء إنجاز المشروع.

وفى مجال الألعاب وصل إلى التصفية النهائية مشروع مجال الألعاب، The Kidnapped  وهو لعبة من نوعية المغامرات تم تطويرها للعمل على جهاز Xbox 360  والفكرة العامة هى منح اللاعب بيئة مفتوحة (جزر بحرية) للتجول وإكمال المهمات المطلوبة للتطوير الشخصية والانتقال إلى المستوى الأعلى.

وبالإضافة إلى الجوائز الأساسية الخاصة بالمسابقة، شهدت النهائيات هذا العام تنفيذ اتفاقية الشراكة بين مايكروسوفت ونوكيا لرعاية مسابقة Imagine Cup  وضمن هذه الشراكة، وفى إطار رعاية نهائيات المسابقة المحلية كانت شركة نوكيا الشريكَ الحصري في مجال صناعة أجهزة الهواتف النقالة، وقامت بإهداء  أكثر من 80 فائزا محليّاً أجهزة Nokia Lumia 920 المتطورة والتى تعمل بنظام تشغيل ويندوز فون.

وقال  إبراهيم مصطفى من فريق clean world   " من جامعة الزقازيق لا يمكن أن أعبر عن مدي السعادة التى أشعر بها بالمشاركة فى مسابقة Imagine Cup ، هذه المسابقة التى تعمل على تجميع وإذكاء روح التعاون الاجتماعى والتقنى بين الطلبة وتقدم لهم الوسيلة لتحويل الأفكار إلى حقيقة واقعة، وهو ما لمسناه على أرض الواقع من الخبرات الكثيرة التى خرجنا بها، والدعم الدائم والمستمر من شركة مايكروسوفت".

وفى إطار تطوير المسابقة وتشجيع المزيد من الشباب على المشاركة فى المنافسة، قامت الشركة بمضاعفة الجوائز المالية للمتنافسين، بحيث تبلغ قيمة الجائزة الأولى على مستوى العالم لكل فرع من فروع المنافسات 50 ألف دولار أمريكى، كما تم تعديل شكل المنافسة فى النهائيات العالمية حيث لن يكون هناك جولات تصفية، وستبقى كل الفرق المشاركة فى النهائيات، مع اتاحة الفرصة لهم لتحسين مستويات المشروعات التى يعملون عليها حتى جلسة التحكيم الأخيرة. وسيتم إعلان الأسماء الفائزة فى اليوم الأخير للنهائيات.

يذكر أن مسابقة Imagine Cup  تعقد هذا العام تحت مظلة مبادرة YouthSpark  وهى مبادرة عالمية أطلقتها مايكروسوفت فى سبتمبر 2012 وتهدف إلى خلق الفرص لأكثر من 300 مليون شاب حول العالم خلال السنوات الثلاث المقبلة.

وفى القارة الافريقية تم ربط هذه المبادرة بمبادرة Microsoft 4Afrika  التى تم تصميمها لتحسين مستويات التنافسية على المستوى العالمى فى القارة الافريقية، وهذه المبادرات والجهود تمثل التزام دائم من مايكروسوفت لتحسين مهارات الشباب وتقليل نسب البطالة والتأكد من حصولهم على المهارات وفرصة استخدام التكنولوجيا التى تساعدهم فى بناء مستقبل مزدهر.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة