أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

سيـــاســة

صراع‮ »‬الأوراق الإصلاحية‮« ‬في الحزب الناصري


 هبة الشرقاوي
 
أثارت الأوراق الاصلاحية للحزب الناصري التي تقدم بها احمد الجمال، نائب رئيس الحزب الناصري في الآونة الأخيرة بعنوان (اصلاح الحزب والجريدة) ردود فعل متباينة داخل اروقة الحزب الناصري، ففي الوقت الذي اعتبرها البعض ورقة جيدة تتصدي لتفشي الشللية داخل الحزب، ومحاولة لانقاذ الحزب من الانهيار، مطالبين بمناقشة الورقة في لجان المحافظات.. شن احمد حسن، الامين العام، هجوما علي اوراق الجمال الاصلاحية واعتبر حسن ان افكار الجمال سوف تشتت الحزب. وفشل احمد عبد الحفيظ، الامين المساعد للحزب، في تسوية الخلاف بين حسن والجمال، وتقدم بورقة اصلاحية اخري.. ازمة حسن والجمال كشفت التدهور الكبير في الحزب الناصري.. والسؤال الاهم ماذا قدمت ورقتا الاصلاح للحزب الناصري؟ وايهما انفع للحزب؟

 
 
 سامح عاشور
في البداية دافع أحمد الجمال، نائب رئيس الحزب،عن ورقته الاصلاحية، مؤكدا انه لم يقدمها باعتبارها من جبهة الاصلاح ضد التيار القديم، واعتبرها محاولة لكسر حاجز اليأس والفشل في سياسات الحزب.
 
وطالب الجمال بتوقف الصراعات الداخلية، مؤكدا انه حان الأوان للم شمل الناصري من اجل اصلاح الحزب، خاصة في ظل غياب ضياء الدين داوود وسامح عاشور، النائب الاول، معلنا ان ورقته بها جوانب اصلاحية خاصة بشان الجريدة تتضمن تعديل اوضاع الجريدة والعاملين فيها ماديا واداريا لضمان استقلالهم عن الحزب، اضافة الي تطوير الحزب وتفعيل مشاركته سياسيا.
 
واكد الجمال ان ورقته لا تقدم حلولا نهائية بل تطرح مشاكل للنقاش لايجاد حلول لها. واعتبر ان قرار امين عام الحزب تعطيل مناقشة الورقة الاصلاحية بالمحافظات محاولة لاثبات سيطرة شلته علي الحزب بغض النظر عن محاولته إصلاح الحزب.
 
وفي المقابل اكد احمد عبد الحفيظ ان ورقته قام باعدادها بناء علي توجيهات الأمانة العامة للحزب، وانها تحاول طرح بدائل للازمات الحالية، معتبرا ان ورقة الجمال لا تملك الحلول وبالتالي لا يطلق عليها اصلاحية. واكد ان المكتب السياسي سوف ينعقد قريبا لمناقشة ازمات الحزب مثل الازمة المالية والجريدة واللائحة ومقار الحزب والاشتراكات. وهاجم عبد الحفيظ ورقة الجمال، مؤكدا انه لا يجوز لكل من »هب ودب« ان يكتب مقالا ويعتبره مشروعا حزبيا دون المرور علي المكتب السياسي والامانة المركزية.
 
بينما اعتبر احمد حسن، الامين العام للحزب، ان الخلاف لا يفسد للود قضية، ولكن المشكلة ان البعض يحاول الركوب علي ازمات الاحزاب المصرية، معتبرا انها ازمة خاصة بالحزب الناصري، مثل عدم وصول قيادات الاحزاب للبرلمان. وازمات صحف المعارضة المالية وانفصالهما عن الشارع جماهيريا وهو ما نرفضه كقيادة للحزب. وقال حسن: نحن نقبل الاختلاف ولكن من خلال الابواب الشرعية مثل المكتب السياسي، الا أن قيام عضو ما بطرح ورقة ويقوم بجولة في المحافظات أمر غير منطقي وغير مقبول، مؤكدا ان الحزب لديه اوراق اصلاحية معدة للعرض علي المؤتمر العام المقبل. ورفض الربط بين الخلاف الشخصي مع عضو ما ومستقبل الحزب، مؤكدا ان خلافه مع جبهة الاصلاح يأتي بسبب مطالبهم المخالفة للائحة الحزب.
 
بينما رفض محمد سيد احمد، امين الشئون السياسية للحزب، الورقتين معتبرا ان كل خصم يحاول كسب معركته بمجموعة من الاوراق التنظيرية، وان كلتيهما لا تطرحان حلولا واقعية، فورقة الجمال تشير الي المشاكل وورقة عبد الحفيظ وحسن تقدم حلولا نظرية لا مجال لتطبيقها مثل زيادة قيمة الاشتراكات في الوقت الذي يمتنع فيه الاعضاء عن دفع الاشتراكات، واقامة مؤتمرات جماهيرية في ظل صعوبة ذلك بسبب الامن وعدم وجود تمويل، وان السبب الحقيقي في ظهور الورقتين خلافات بين جبهة الاصلاح وقيادات الناصري القديم وليس بدافع الاصلاح وان كلاهما يوجد جبهة ضد الآخر. وتساءل سيد احمد عما قدمه اعضاء الجبهتين للحزب طوال الفترة الماضية سوي الانشقاقات والخلافات وانهيار الحزب. وقال : ان كان الجمال يملك رؤية اصلاحية للحزب فلماذا لم يقدمها طوال الفترة الماضية عندما كان ضمن شلة حسن؟
 
وشكك الدكتور عمرو هاشم ربيع، الخبير السياسي بمركز الاهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، ان يكون هناك عضو أياً كانت جبهته داخل الحزب الناصري يملك ورقة لاصلاح الحزب في الوقت الراهن في ظل المناخ السياسي الحالي الذي ساعد علي تدمير الاحزاب من جهة ووقف نشاطها وتفرق الاحزاب داخل الجبهات الداخلية، معتبرا ان العند هو الذي ولد الورقتين الاصلاحيتين للطرفين في هذا التوقيت، وتوقع ان تكون هناك برامج اخري، خاصة بعد انشقاق أمانة اسوان وجبهة الشباب من جهة أخري وطالب ربيع الناصري بتوحيد صفوفه داخليا إذا أراد الاصلاح الواقعي، وقبول الاختلاف داخليا والاحتكام للوائح الحزب الداخلية.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة